• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • فوائد من كتاب الجامع لأخلاق الراوي




  • الجزء الأول :

    116/ من معه (300) ألف حديث قد يقال إنه صاحب حديث، عند الإمام أحمد.

    119/ قال أبو عاصم: من طلب هذا الحديث فقد طلب أعلى أمور الدنيا، فيجب أن يكون خير الناس.

    120/ قال ابن عيينة: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الميزان الأكبر فعليه تُعرض الأشياء على خلقه، سيرته، هديه، فما وافقها فهو الحق، وما خالفها فهو الباطل.

    121/ قال أحد العلماء لابنه: احضر عند الفقهاء والعلماء، وتعلم منهم وخذ من أدبهم وأخلاقهم وهديهم، فإن ذلك أحب إليّ من كثير من الحديث.

    122/ قيل: نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من الحديث .

    168/ قال البخاري: أفضل المسلمين رجل أحيي سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أميتت، فاصبروا يا أصحاب السنن، فإنكم أقل الناس.

    194/ إن هذا العلم دين فانظر عمن تأخذ دينك .

    198/ قال حسان بن زيد : لم يُستعن على الكذابين بمثل التاريخ.

    210/ قال أحد الرافضة : كنا إذا اجتمعنا استحسنا شيء جعلناه حديثاً.

    212/ قال يحيى القطان: ما رأيت الكذب في أحد أكثر منه فيمن ينتسب إلى الخير والزهد.

    215/ قال البغداي : ينبغي لطالب الحديث أن يتميز في عامة أموره عن طرائق العوام باستعمال آثار الرسول صلى الله عليه وسلم ما أمكنه وتوظيف السنن على نفسه .

    216/ قال الثوري: إن استطعت ألا تحك رأسك إلا بأثر فافعل.

    219/ قال بشر بن الحارث: أدوا زكاة الحديث، اعملوا من كل مائتين حديث بخمسة أحاديث.


    224/ الإمام أحمد يخرج للدرس قبل الفجر (2/62).

    276/ بعض العلماء يصدق فيهم قول القائل :

            يدع الجواب فلا يراجع هيبة         والسائلون نواكس الأذقان

           نور الوقار وعز سلطان التقى       فهو المهيب وليس ذا سلطان

    294/ قال الأوزاعي: حسن الاستماع قوة للمحدِّث.

    312/ قال مالك: من إهانة العلم أن تحدّث كل من سألك.

    356/ قال الزهري: من طلب العلم جملة فاته جملة، وإنما يدرك العلم حديث وحديثان.

    369/ قال وكيع : أول بركة الحديث إعارة الكتب.

    370/ قال سفيان: من بخل بعلمه ابتلي بثلاث:

    1- ينساه ولا يحفظه.

    2-  أو يموت ولا ينتفع به.

    3- أو تذهب كتبه.

    371/ المكارم موصولة بالمكاره.

    372/ قال الزهري: إياك وغلول الكتب ، أي : حبسها.

    385/ قيل: عطروا دفاتركم بسود الحبر.

    387/ قيل: إظهار المحبرة عز ، و المحبرة رأس مال كبير.

    407/ (بسم الله الرحمن الرحيم) مفتاح كل كتاب، جاء مرفوعاً ولا يصح ، لأنه معضل.

    418/ قيل: أولى الأشياء بالضبط الأسماء لأنه شيء لا يدخله القياس.

    484/ قال مالك ابن دينار: إنما الخير في الشباب.

    485/ الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر ، جاء نحوه مرفوعاً ولا يصح.

    506/ ذم طلب الرياسة، (من حدّث قبل حينه افتضح في حينه). 

    508/ قال المصنف : نشر العلم عند الحاجة إليه لازم، والممتنع عن ذلك عاص آثم.

    510/ في قوله تعالى : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالخل ) قيل: هذا في العلم.

    518/ قال المصنف : نشاط القائل على قدر فهم المستمع .

    536/ إذا أعجبك الحديث فاسكت، وإن أعجبك السكوت فحدث.

    544/ قال الشافعي : سياسة الناس أشد من سياسة الدواب.

    544/ من لانت كلمته وجبت محبته.

    590/ حديث كان يقلِّم أظفاره كل (15) يوم , لا يصح عند: ابن عساكر عن ابن عمر.

    599/ حديث :  من غير البياض بسواد لم ينظر الله إليه يوم القيامة، فيه: محمد بن بكار مجهول.

    606/ قال مالك: العمائم والانتعال من عمل العرب الماضيين، لا تكاد تعمله الأعاجم.

    609/ قال المصنف : التختم في اليمين واليسار جائز.

    632/ المزاح، قيل: المزاح يأكل الهيبة، ومن مزح استخف به.

    640/ بعضهم يرة أن من تعظيم الحديث أن لا يُروى في الطريق ولا مضطجعاً.

    651/ومنهم من  يذكر الله إذا استراح من التحديث، قال المصنف : وقد كان جماعة من أكابر السلف يفعلون ذلك.

    657/ سئل أحمد بن حنبل: بم مبلغ القوم حتى مدحوا ؟ قال: بالصدق.

    662/ قال أبو نعيم: ضمنت لك أن كل من لا يرجع إلى كتاب لا يؤمن عليه الزلل.

    669/ قال الحسن: إن لنا كتباً نتعاهدها.

     

    الجزء الثاني :

    6/ ابن سيرين والأوزاعي كانا يلحنان في الحديث .

    8/ إذا كتب لحّان عن لحّان صار الحديث بالفارسية.

    10/ قال عمر: تعلموا العربية فإنها تزيد في المروءة.

    16/ فإذا أردت من العلوم أجلّها        فأجلها منها مقيم الألسن

    17/ كان علي يضرب الحسن والحسين على اللحن، وكذلك ابن عمر وابن عباس يضربان أولادهما.

    22/ رواية الحديث بالمعنى.

    22/ قال الحسن والزهري: لا بأس إذا أصبت المعنى، وكذلك سفيان، وذهب الإمام مالك إلى جواز ذلك في غير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أما في الحديث فيحب أن يؤتى على ألفاظه.

    25/ شروط جواز رواية الحديث بالمعنى ، قال المصنف :

    1-  أن يكون الراوي عالماً بمعنى الكلام وموضوعه.

    2-  بصيراً بلغات العرب ووجوه خطابها.

    3-  عارفاً بالفقه واختلاف الأحكام.

    4-  مميزاً لما يحيل المعنى. 

    26/ جاء عن أبي الدرداء وأنس وابن مسعود، أنهم كانوا يقولون بعد رواية الحديث : أو كنحوه، أو شبهه.

    35/ قال المصنف : فيجب على المحدّث الرجوع عما رواه إذا تبين أنه أخطأ فيه، فإذا لم يفعل كان آثماً.

    38/ قال ابن معين: من قال: إني لا أخطئ في الحديث فهو كذاب.

    72/ المساجد مجالس الأنبياء.

    86/ عن أبي نضرة قال: كان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا تذاكروا العلم وقرأوا سورة.

    100/ نفطويه ، قيل فيه : أحرقه الله بنصف اسمه     وصير الباقي صراخاً عليه

    120/ قال ابن مهدي: لا يكون إماماً من حدّث عن كل أحد.

    123/ لأن يكون خصمك رجل من الناس خير من أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم.

    136/ قيل: من روى الكذب فهو الكذاب.

    140/ قال يحيى بن سعيد: لا تنظروا إلى الحديث، ولكن انظروا إلى الإسناد، فإن صح الإسناد وإلا فلا تغتروا بالحديث إذا لم يصح الإسناد.

    151/ قال عمرو بن قيس: وجدنا أنفع الحديث لنا ما ينفعنا في أمر آخرتنا، من قال كذا فله كذا.

    154/ قال الإمام أحمد في حديث : الحديث صحيح ولا أعرف معناه.

    181/ قال الجاحظ: قليل الموعظة مع نشاط الموعوظ خير من كثير وافق من الأسماع نبوه.

    184/ قيل: روحوا القلوب تع الذكر.

    186/ قيل: الحكايات تحف الجنة.

    196/ كان يزيد بن هارون إذا جاءه من فاته المجلس قال: يا غلام، ناوله المنديل.

    197/ من غاب خاب وأكل نصيبه الأصحاب.

    219/ يجلس للعلم (3):           

      1- رجل لا يكتب ولا يحفظ ، فهذا لا شيء.

    2- رجل يكتب كل شيء ، فهذا حاطب.

    3- ينتقي، وهو خيرهم.

     226/ قال ابن المبارك: في صحيح الحديث شغل عن سقيمه.

    227/ قال أبو عبيدة: من شغل نفسه بغير المهم أضر المهم.

    232/ سئل الإمام أحمد عن تفسير الكلبي؟ فقال: من أوله إلى آخره كذب، فقيل: فيحل النظر فيه؟ قال: لا.

    252/ قال ابن معين فيمن معه (500) ألف حديث: أرجو أن يفتي. وجاء نحوه عن الإمام أحمد كما في السير (11/  ).

    262/ قيل: ما طلب أحد شيئاً بجد وصدق إلا ناله، فإن لم ينله كله نال بعضه.

    264/ الذي بدأ في طلب العلم :

     وقل من جدّ في أمر يطالبه           واستصحب الصبر إلا فار بالظفر

    268/ 269/ من يأتي للعالم بلا قلم كالمقاتل بلا سلاح.

                من يأتي للعالم بلا قلم كالنجار بلا فأس.

                من يأتي للعالم بلا قلم فقد نوى المسألة.

    282/ قال المصنف : وأما الأحاديث الضعاف فتكتب للمعرفة، وفعلها أحمد.

    287/ قال الزهري: في علم المغازي علم الآخرة والدنيا.

    314/ قال ابن المديني: التفقه في معان الحديث نصف العلم، ومعرفة الرجال نصف العلم.

    315/ قال ابن معين: لو لم نكتب الحديث من (30) وجهاً ما عقلناه.

    318/ قال ابن المبارك: إن وجدت موعظة على الحائط فانظر فيها تتعظ.

    335/ ضيع ورقة ولا تضيعن شيخاً.

    351/ الرفيق بمنزلة الرقعة في الثوب إذا لم تكن مثله شانته.

    364/ الفرصة سريعة الفوت، بطيئة العودة.

    370/ احفظوا إذا جمعتم.

    371/ قال ابن المبارك: من أحب أن يستفيد فلينظر في كتبه.

    386/ قال ابن عباس: إنما يحفظ الرجل على قدر نيته.

    387/ قال سفيان ومالك وبشر الحارث: أعظم دواء للحفظ ترك المعاصي.

    401/ قال أحمد بن الفرات: سمعت شيوخنا يذكرون الحفظ، فأجمعوا أنه ليس شيء أبلغ من كثرة النظر، وحفظ الليل غالب على حفظ النهار.

    428/ قال المصنف : قال بعض شيوخنا: من أراد الفائدة فليكسر قلم النسخ، وليأخذ قلم التخريج.

    450/ قال المصنف : معرفة علل الحديث أجل أنواع علم الحديث.

     

    تم جمعها بحمد ربي في 1417هـ

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    سيرة عمر بن الخطاب

    0:00

    المخلوق الصغير

    0:00

    أعمال المسلم في اليوم والليلة

    0:00

    أسباب النفور العلمي

    0:00

    مسائل الجاهلية ( المسألة الأولى )

    0:00



    عدد الزوار

    4176668

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة