• الاحد 26 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :05 مايو 2024 م


  • أربعين فائدة من بطون الكتب

  •  

    1-صحبة أهل البدع تورث الإعراض عن الحق. الاعتصام (1/131).

    2-نقل ابن عبد البر إجماع الصحابة والتابعين على أن تفسير قوله تعالى: ( مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ ) أن المعنى: هو على عرشه وعلمه في كل مكان. الأربعين الذهبي (ص66).

    3-الذهبي له جزء في حديث النزول، عن (20) صحابي. الأربعين (ص70).

    4-قال الألباني: لا أعلم في جلوس الرب حديثاً ثابتاً. مختصر العلو (ص93).

    5-قال الذهبي: قعود نبينا على العرش لم يثبت في ذلك نص. مختصر العلو (ص183).

    6-وقال: يا ليت الهروي ما ألَّف ( منازل السائرين ). مختصر العلو (ص278).

    7- (30) صحابي رووا أحاديث الرؤية ( رؤية الله تعالى ) شرح الطحاوية (ص194).

    8-تقديم العقل على النقل، قدحاً في العقل. شرح الطحاوية (ص200).

    9-أحاديث الحوض، بلغت (30) حديث. السابق (ص227).

    10-قال الألباني: لا يصح في أطيط العرش حديث. (ص 278).

    11- بطلان أقوال أهل البدع أظهر من أن يُستدل عليه بدليل.شرح الطحاوية (ص387).

    12-أقوال أهل البدع تصورها كافٍ في الجزم بفسادها. (ص425).

    13-جمهور العلماء على أن مؤمن الجن يدخلون الجنة. حادي الأرواح (ص212).

    14-في قوله تعالى: ( ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ) قال أهل العلم : فيها دليل على أن تعلم السحر واجب الاجتناب. ترتيب العلوم (ص91).

    15-العبادة لغير الله أعظم كفراً من الاستعانة بغير الله. فتح المجيد (ص195).

    16-تعظيم الرسول إنما يكون بتعظيم أمره ونهيه. السابق ص305.

    17-حديث ( إياكم والغلو ) قال ابن تيمية: هذا عام في أنواع الغلو في الاعتقادات والأعمال. ص306.

    18-أجمع المسلمون على أن الصلاة عند القبور منهي عنها. قاله ابن تيمية . ص (313).

    19-أول من بنى المساجد على القبور هم الرافضة. ص (317).

    20-قال ابن حزم: اتفق الناس على تحريم الغيبة والنميمة. ص(405).

    21-كره بعض السلف ومنهم الثوري، أحمد بن حنبل تفسير لفظ ( ليس منا ) ليكون أوقع في الزجر. ص (521).

    22-أخطأ ابن حزم لما ذكر أن اسم ( الدهر) من أسماء الله من حديث ( لا تسبوا الدهر) ص (617).

    23-في حديث ( مروا أبا بكر فليصل بالناس ) قال الإمام أحمد: إنما أراد الخلافة. السنة للخلال (1/301).

    24-قال ابن سيرين: لا تزال على الطريق ما زلت تطلب الأثر. السنة (1/243).

    25-كره الإمام أحمد أن يتوسع في حديث عمار ( تقتلك الفئة الباغية ). السنة (1/464).

    26-قال ابن سيرين: هاجت الفتنة بين الصحابة وأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم عشرة آلاف فما حضرها سوى ثلاثين. السنة (1/466).

    27-قال الشعبي: ما حضر صفين من أهل بدر سوى علي، عمار، طلحة، الزبير. السنة (1/466).

    28-قال بشر بن الحارث: خطأ أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم موضوعٌ عنهم. (2/480).

    29-قال الإمام أحمد: إذا رأيت الرجل يطلب الأحاديث في المثالب، فأخاف أن تكون له خبيئة سوء. (2/509).

    30-قال الإمام أحمد: لو تدبر إنسان القرآن ، كان فيه ما يرد على كل مبتدع بدعته. (1/547).

    31-قال الشعبي: إنما سُمّوا أصحاب الأهواء لأنهم يهوون إلى النار. السنة (5/32).

    32-قال الحسن: كانوا يقولون: من النفاق اختلاف اللسان والقلب، واختلاف السر والعلانية (5/72).

    33-قال وهب بن منبه: آية النفاق أن تكره الذم وتحب المدح. (5/69).

    34-كان الإمام أحمد لا يتكلم في القرآن، فلما لزم الأمر تكلم. (5/134).

    35-قال السُبكي: لو مكث الإنسان مدة عمره، ولم يخطر بباله تفضيل النبي على الملائكة، لم يسأله الله تعالى عنه. ترتيب العلوم (ص101).

    قلت: في هذا إشارة إلى العناية بالأهم في طلب العلم، والبُعد عن المسائل النادرة والشاذة.

    36-قال الزرنوجي: وأما التعمق في العلم فهو فضيلة لا فريضة. ترتيب العلوم (ص105).

    37-وقال: وبلوغ درجة الفتوى لا تحصل بمرتبة الاقتصار على بعض العلم. (ص105).

    38-وقال: الاشتغال بغرائب الفن، قبل فهم مسائله الواضحة يمنع فهم ذلك الفن. (ص140).

    39-نقل البغوي الاتفاق عند أهل السنة والجماعة على النهي عن الجدال والخصومات في الصفات والخوض في علم الكلام . (ص153).

    40-غالب كتب المواعظ مشحونة بالأكاذيب. (ص187).

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    الحاج والعلم

    0:00

    التميز في ثلاث

    0:00

    قالوا عن النجاح

    0:00

    أيتام غيروا مجرى التاريخ

    0:00

    الشباب والشهوة

    0:00



    عدد الزوار

    4183522

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة