• الثلاثاء 18 رَبيع الثاني 1446 هـ ,الموافق :22 أكتوبر 2024 م


  • 13 خطأ يقع بين الأصدقاء




  • العلاقات بين الأصدقاء تعتبر من أهم العلاقات الاجتماعية، لكن قد تحدث بعض الأخطاء التي تؤدي إلى توتر هذه العلاقة أو حتى تدميرها، وقد جمعتُ لكم أهم الأخطاء الشائعة بين الأصدقاء وكيفية تجنبها.

    1. قلة التواصل.

    إنَّ عدم التواصل المنتظم مع الأصدقاء يؤدي إلى التباعد والفتور العاطفي، لهذا يجب الحفاظ على قنوات الاتصال مفتوحة، سواء مِن خلال المكالمات أو الرسائل أو اللقاءات المنتظمة.

    2. إفشاء الأسرار.

    إنَّ مِن أكبر الأخطاء التي يمكن أن تحدث بين الأصدقاء هو إفشاء الأسرار التي تم إئتمانهم عليها، ولاشك أن نشر الأسرار يؤدي إلى مفاسد كبيرة للشخص في نواحي كثيرة في حياته.

    3. الغيرة والحسد.

    الشعور بالغيرة أو الحسد تجاه نجاحات الأصدقاء أو ما يمتلكونه يؤدي إلى توتر العلاقة، والواجب هو أن تفرح لما عند أخيك من الخير وتدعو له بالتوفيق والبركة.

    4. الاعتماد المفرط على الصديق.

    إنَّ مِن الغريب أن تجد بعض الشباب يعتمد على بعض الأصدقاء في كل شيء، سواء في الدعم العاطفي أو المادي، نعم قد نحتاج لشيء مِن المساعدة، ولكن لايصح أن نركز على شخصٍ بعينه في كلِِ مشكلةٍ تقع لنا.

    5. عدم تقديم الدعم في الأوقات الصعبة.

    إنّ مِن الأخطاء الشائعة غياب الصديق في الأوقات التي يحتاج فيها الآخر إلى الدعم والمساندة، ولهذ فإنّ الأصدقاء الحقيقيون يظهرون في الأوقات الصعبة مثلما يكونون موجودين في الأوقات السعيدة.

    6. إهمال مشاعر الأصدقاء.

    إنّ مِن المؤلم أن تتجاهل مشاعر الأصدقاء أو أن تقوم بالتقليل مِن مشكلاتهم، لأنّ هذا قد يسبب إحباطًا لهم، ولهذا فإنّ مِن المهم أن تكون مُستمعًا جيدًا وأن تُظهِر التعاطف مع مشاعرهم وظروفهم.

    7. المنافسة غير الصحية.

    لقد رأيتُ بعض الأصدقاء يدخلون في منافسةٍ غير صحية، مما يؤدي إلى توتر العلاقة، والصواب أن يكون بيننا دعم لبعضنا بدلاً من المنافسة على الأمور المادية أو الاجتماعية.

    8. إطلاق الأحكام السريعة.

    ألا تتفق معي أن الحكم على تصرفات الصديق دون فهم دوافعه يسبب سوء التفاهم، لهذا فإنّ مِن الواجب أن تمنح صديقك الفرصة لشرح موقفه قبل إصدار الأحكام.

    9.التهرب من المسؤولية في الخلافات.

    البعض منّا قد يتجنب مواجهة الخلافات أو المشكلات التي تقع بين الأصدقاء ويتهرب مِن الدخول في حلها أو الصلح بين المتخاصمين، والأفضل أن يكون حكيماً في التعامل مع المشكلات بشكلٍ مباشر وهادئ لضمان استمرار العلاقة.

    10. عدم احترام الحدود الشخصية.

    كل شخص منّا لديه حدود شخصية، وعدم احترام تلك الحدود، مثل التدخل الزائد في حياة الصديق أو انتهاك خصوصيته، قد يؤدي إلى توتر العلاقة.

    11. التقليل من إنجازات الصديق.

    التقليل مِن إنجازات أو طموحات الأصدقاء يؤثر على معنوياتهم وثقتهم، لهذا فإنّ مِن المهم تشجيع الأصدقاء ودعمهم في طموحاتهم وتقدير جهودهم.

    12. التفرقة بين الأصدقاء في المعاملة.

    مما علمتني الحياة مع الأصدقاء أنّ التعامل معهم بشكلٍ مختلف أو تفضيل صديقٍ على الآخر قد يؤدي إلى شيء مِن التوتر داخل تلك المجموعة، والحل أن تكون علاقتك معهم فيها نوع مِن التساوي للحفاظ على العلاقة.

    13. إهمال الاعتذار عند الخطأ.

    إنّ مِن المشكلات بين الأصدقاء عدم الاعتراف بالخطأ أو الاعتذار عنه، وكلنا نتفق على أن الوقوع في الخطأ لابد منه، ولكن لايصح أن نُهمل الاعتذار، لأنه يُساهم في هدوء النفس وزوال الأحقاد التي ربما نتجت من جرَّاء ذلك الخطأ.

    اللهم احفظ صداقتنا من كل مكروه.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    أمور لا تفطر

    0:00

    اختر عملك

    0:00

    رسائل للزوجة

    0:00

    رمضان والإعلام

    0:00

    تلاوة من سورة الذاريات - 47

    0:00



    عدد الزوار

    4840951

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 22 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1586 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة