• الاحد 19 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :28 ابريل 2024 م


  • الناس بين الحقوق والواجبات



  • إذا تأملتَ حياة البعض تجد أنه يطالب بالحقوق التي له ، ولكنه في نفس الوقت ينسى الواجبات التي عليه ، وهنا أمثلة :

    الأول : ذلك الزوج يطالب زوجته بالاحترام والتعاون معه ، والصبر على ظروفه المالية أو الصحية والنفسية ، ولكنه في نفس الوقت يهمل حقوق زوجته ، فهو مقصر جداً في مراعاة زوجته ، ومن النادر أن يجلس معها ، فأغلب وقته مع الزملاء والأقارب ، فانظر كيف يطالب بأشياء وينسى أن عليه أشياء .

    المثال الثاني : تلك الزوجة تريد من زوجها المال لشراء ماتحب ، وتطالبه بالسفر هنا وهناك ، وفي الوقت نفسه تنسى أنها قد أهملت حقوق زوجها ، فهي لاتبالي بخدمته في نفسه ولافي طعامه ، وربما دخل غرفة نومه فرآها في فوضى دائمة ، وقد تكون مشغولة دائماً بمواقع التواصل فلايراها زوجها إلا والجوال بين يديها ليلاً ونهاراً ، فياترى هل هذه المرأة منصفة حينما تطلب بماتريد وتهمل مايريد الزوج .

    المثال الثالث : ذلك الموظف الذي يطالب المدير بالترقيات والدورات والإجازات ويرى أن ذلك من أبسط حقوقه ، وفي نفس الوقت تراه متأخراً عن دوامه ، منشغلاً عن أداء عمله بمتابعة الجوال والحديث مع الزملاء ، فياترى لماذا يطالب بحقوقه وينسى أن عليه واجبات ؟

    المثال الرابع : في ذلك البيت ترى الأب يطالب أولاده بالبر والإحسان ، ويتمنى منهم الخدمة والتعاون ، وهذا واجب عليهم بلاشك كما قال تعالى ( وبالوالدين إحسانا ) ولكنه في الوقت ذاته قاسي التعامل معهم ، سيء الكلمات ، لايجلس معه ، لايمنحهم العاطفة الجميلة ، فهل يظن ذلك الأب أن أولاده يريدون منه أشياء كما يريد منهم ؟

    المثال الخامس : ذلك الابن يطالب والده بالمال لشراء جوال ، أو للسفر والنزهة مع أصحابه ، والغالب أن الآباء ينفقون وربما يستدينون لأجل أولادهم ، ولكن لماذا ينسى ذلك الابن أنه مقصر في تعامله مع والديه ، فهو دائماً مع الزملاء وفي الاستراحات أو على الجوال ، ولعله لم ير والده من أيام .

    باختصار ، كلنا نطالب الآخرين بحقوقنا ، ولكن يجب أن لاننسى أن الآخرين أيضاً يريدون منا أشياء هي من حقهم علينا .  


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    الخشوع

    0:00

    تلاوة من سورة التوبة 41-45

    0:00

    همسات في الإجازات

    0:00

    تلاوة من سورة الواقعة

    0:00

    قصة قارون

    0:00



    عدد الزوار

    4166226

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة