• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • التراكمات بين الزوجين



  • من الطبيعي أن يكون بين الزوجين تقصير في المواقف والأفعال، وقد يكون بينهم أخطاء في الكلمات أو في ردود الأفعال، وكل بيت يوجد فيه خلاف في الرأي، وهذا ليس محور حديثي، إنما حديثي هنا عن قصة التراكمات بين الزوجين، فماهي التراكمات وكيف نتعامل معها؟

    الجواب:

    التراكمات هي مجموعة من الأخطاء تصدر من الزوجين وتكون هذه الأخطاء لها مواصفات أساسية وهي : أنها كبيرة، ومؤلمة، ومتكررة، ولا يعترف بها الشخص ولا يعتذر منها، وهنا أمثلة :

    1- إذا وقع الزوج في خطأ كبير مثل التلفظ بالكلمات السيئة، وتكرر منه ذلك الخطأ، وشعرت الزوجة بأنه لا يبالي بها، ولا يعتذر، فإن هذه الأخطاء تتراكم في نفسية الزوجة حتى إنها تشعر بعد مدة بأنها لا تطيق الحياة معه بسبب تلك التراكمات.

    2- الزوجة التي تُهمل نفسها وبيتها وتكثر الجلوس على مواقع التواصل ولا تبالي بحقوق الزوج والأولاد، وإذا نصحها زوجها ترفض وتصرخ وتجادل بطريقة لا تليق، فهذا الخطأ إن استمرت عليه، فإن الزوج لن يحتمل ذلك لأنه يرى أن زوجته لا تبالي باحترامه، وبالتالي لماذا يعيش مع هذا الشخص، وهكذا تكون نتيجة التراكمات.

    والحل في علاج التراكمات:

    ١- الحرص على أداء حقوق الآخر، سواء في الأخلاق معه كالاحترام والتقدير والتعاون أو غير ذلك من أنواع الآداب والمواقف.

    ٢- الاعتراف بالخطأ والاعتذار منه والوعد بعدم الرجوع إليه، لأن هذا الاعتراف يدل على صدق المحبة للآخر والرغبة في البقاء معه.

    ٣- تجديد الحب بين وقت وآخر، بالهدية، بالكلام العاطفي، بالنزهة، بالسفر، لأن هذا التجديد يزيل الجفاف الموجود، ويضيف رونقاً للحياة، ويساهم في نسيان العيوب السابقة.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    آداب قضاء الحاجة

    0:00

    مناهي لفظية - 1

    0:00

    تأملات من سورة الشورى - 2

    0:00

    سورة الزخرف

    0:00

    تلاوة من سورة ق 38-45

    0:00



    عدد الزوار

    4174773

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة