• السبت 18 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :27 ابريل 2024 م


  • قصة صاحب الألف دينار



  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم 
    ( أنه ذكر رجلاً من بني إسرائيل ، سأل بعض بني إسرائيل أن يُسلِفَه ألف دينار ، فقال : ائتني بالشهداء أُشهِدُهُم ، فقال : كفى بالله شهيداً ، قال : فأتني بالكفيل ، قال : كفى بالله كفيلاً ، قال : صدقت ، فدفعها إليه إلى أجل مسمّى .

    فخرج في البحر ، فقضى حاجته ، ثم التمس مركباً يركبها يقدَمُ عليه للأجل الذي أجله ، فلم يجد مركباً ، فأخذ خشبة فنقرها فأدخل فيها ألف دينار ، وصحيفةً منه إلى صاحبه ، ثم زجَّجَ موضعها ، ثم أتى بها إلى البحر .

    فقال : اللهم إنك تعلم أني كنت تسَلَّفتُ فلانا ألف دينار ، فسألني كفيلاً ، فقلت : كفى بالله كفيلاً ، فرضي بك ، وسألني شهيداً ، فقلت : كفى بالله شهيداً ، فرضي بك ، وأَني جَهَدتُ أن أجد مركباً أبعث إليه الذي له ، فلم أقدِر ، وإني أستودِعُكَها ، فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه ، ثم انصرف ، وهو في ذلك يلتمس مركباً يخرج إلى بلده .

    فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركباً قد جاء بماله ، فإذا بالخشبة التي فيها المال ، فأخذها لأهله حطباً ، فلما نشرها وجد المال والصحيفة .

    ثم قَدِم الذي كان أسلفه ، فأتى بالألف دينار ، فقال : والله ما زلتُ جاهداً في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركباً قبل الذي أتيت فيه .

    قال : هل كنتَ بعثتَ إلي بشيء ؟

    قال : أخبرك أني لم أجد مركباً قبل الذي جئتُ فيه ، قال : فإن الله قد أدّى عنك الذي بعثتَ في الخشبة ، فانصَرِف بالألف الدينار راشداً . رواه البخاري في صحيحه .

    الفوائد من القصة :

    1- الحث على استخدام القصة في الدعوة والتربية والتعليم ، سواء في خطب الجمعة أو الدروس والمحاضرات ، لأن القصة لها أثر على من يستمع لها ، ولابد أن نؤكد على العناية بصحة القصة ، ومناسبتها للأشخاص الذين تلقيها عليهم ، فالقصة التي يسمعها أولادك منك قد لاتناسب أن تلقيها لأصحابك ، وهكذا .

    2- قصص بني إسرائيل فيها العجائب وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على الاستفادة منها فقال كما في صحيح البخاري " حدّثوا عن بني إسرائل ولاحرج " . 

    3- الحث على القرض الحسن للمحتاج .

    4- توثيق الديون مما يعين على إثبات الحقوق ، وربنا تبارك وتعالى يقول ( إذا تداينتم بدين إلى أجلٍ مسمّى فاكتبوه ) وللأسف فإن بعض الناس قد تعطيه القرض بدون توثيق ، فينكر ذلك في المستقبل ، ثم تكون الشكاوى في المحاكم .

    5- التوكل على الله عمل قلبي عظيم ونتائجه فوق مايتصورها الإنسان .

    6- الوفاء بالوعد في القروض وغيرها من علامات الصدق في الأخوة .

    7- تحديد موعد لسداد القرض مما يعين على العناية به .

    8- من صدق مع الله في سداد الديون فإن الله يعينه وييسر له الأداء .

    9- إثبات الكرامة للصالحين ، وهي شيء خارق للعادة يجعله الله لعباده الصالحين تثبيتاً لهم وتقويةً لهم ودفاعاً عنهم ، وأنتَ حينما تفكر في تلك الخشبة التي تجري في البحر حتى تصل إلى صاحب المال فإنك تجزم بعظمة الله ولطفه ورعايته للصالحين من عباده . 

    10- من استودعَ اللهَ شيئاً حفظهُ اللهُ لهُ ، وانظر ماذا قال الرجل لما رمى بالخشبة " وإني أستودِعُكَها " ، وتأمل كيف حفظ الله تلك الخشبة ، فلم تذهب يمنة أو يسرة ، ولم يأخذها شخص آخر ، ولم يتعرض المال فيها للتلف بالماء أو بغيره ، وكل ذلك دليل على أن الله إذا أراد أن يحفظك فإن هناك مقاييس للحفظ لايصدقها العقل ، لأن قدرة الله فوق كل التصورات .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    25 سبب للسعادة

    0:00

    تأملات في سورة الفيل

    0:00

    كيف تتعامل الأزمات

    0:00

    مسائل في عقد الزواج

    0:00

    مسائل الجاهلية ( المسألة الثانية والثالثة )

    0:00



    عدد الزوار

    4162431

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة