• الاربعاء 29 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :08 مايو 2024 م


  • فوائد من فتح الباري جزء 11

  •  

    في البخاري حديث " من قتل نفسه بشيء عُذِّب به في نار جهنم " .

    يستفاد منه أن جناية الإنسان على نفسه كجنايته على غيره في الإثم ، لأن نفسه ليست ملكاً له مطلقاً بل هي ملك لله تعالى . فتح الباري 11 - 546

    -

    في البخاري حديث " كنا جلوساً مع النبي ﷺ في بقيع الغرقد ، ومعه عود ينكت به في الأرض ثم قال : ما منكم من أحد إلا كُتب مقعده من النار أو الجنة " .

    يستفاد منه : جواز القعود عند القبور والتحدث عندها بالعلم والموعظة .

    فتح الباري 11 - 506

    -

    تشابه عجيب بين نفخ الروح في الجنين بعد أربعة أشهر ، وبين عدة الوفاة أربعة أشهر وعشراً .

    وقد قيل لسعيد بن المسيب : ما بال العشرة بعد الأربعة أشهر ؟ فقال : في تلك العشرة يُنفخ فيها الروح . فتح الباري 11 - 494

    -

    المارّون على الصراط وهو جسرٌ يوضع على جهنم أنواع :

    1- ناج بلا خدوش .

    2- هالكٌ من أول وهلة .

    3- يُصاب بخدش بسبب ذنوبه ثم ينجو .

    والمؤمن يجب أن يخاف من السقوط هناك ، ويستعد بالعمل الصالح الذي سيثبته - بعد توفيق الله - هنا من الفتن ، ويثبته هناك من السقوط في النار .

    - 

    بشارة لكل مؤمن ، وهي تخفيف يوم القيامة عليه .

    في الحديث " يُخفّف على المؤمن الوقوف يوم القيامة حتى يكون كصلاة مكتوبة " رواه أحمد عن أبي سعيد بسند حسن .

    وعند الطبراني " ويكون ذلك اليوم أقصر على المؤمن من ساعة من نهار ". فتح الباري 11 - 456

    --

    في البخاري حديث " أول ما يقضى بين الناس في الدماء " .

    كيف نجمع بينه وبين حديث " أول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة صلاته ". رواه الترمذي بسند صحيح .

    والجواب أن الأول وهو حديث الدماء يُحمل على معاملات الخلق فيما بينهم .

    والثاني يتعلق فيما بين الإنسان وبين ربه تبارك وتعالى .

    -

    في البخاري حديث " من حمل علينا السلاح فليس منا ".

    المراد من حمل عليهم السلاح لقتالهم لما فيه من إدخال الرعب عليهم .

    وأما من حمل السلاح لحراستهم مثلاً فإنه يحمله لهم لا عليهم .

    وقوله " فليس منا " أي ليس على طريقتنا ، وليس المقصود أنه كافر .

    فتح الباري ١٢-٢٠٥

    -

    حديث " الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولاعذاب " له عدة روايات :

    ١- رواية سبعون ألف . رواه البخاري ومسلم .

    ٢- رواية " مع كل ألف سبعون ألف وثلاث حثيات من حثيات ربي ".

    رواه أحمد بسند صحيح .

    ٣- رواية " مع كل واحد سبعون ألف " رواه أحمد وسنده ضعيف .

    فتح الباري ١١- ٤١٨

    -

    قال الحافظ : لا يلزم أن يكون السبعون ألف الذين يدخلون الجنة بلا حساب أفضل من غيرهم ، فقد يأتي بعدهم ممن يحاسب يكون أفضل منهم .

    الفتح ١١-٤١٧

    -

    قال الحميدي : والصواب أن من رجحت سيئاته على حسناته على قسمين :

    ١- من يعذب ثم يخرج من النار بالشفاعة .

    ٢- ومن يُعفى عنه فلا يعذب أصلاً . فتح الباري ١١- ٤٠٥

    -

    يوم القيامة .

    قال الحافظ : جمع الغزالي ثم القرطبي أسماء يوم القيامة فبلغت ثمانين اسم ، منها ثلاثين في القرآن بلفظها ، والباقي أخذت بطريق الاشتقاق بما ورد منصوصاً ، كيوم الجدال من قوله تعالى " يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها ". فتح الباري ١١- ٤٠٣

    -

    كلمات عن الصبر .

    1- الصبر إن عُدّي بعن كان في المعاصي ، وإن عُدّي بعلى كان في الطاعات .

    2- الصبر بالله هو أن تتبرأ من حولك وقوتك وتفوض أمرك لله .

    3- الصبر لله أن تصبر لأجله طالباً مرضاته .

    4- الصبر على الله هو الرضا بالمقدور . فتح الباري 11 - 310

    -

    توسط الداعية بين الترغيب والترهيب .

    عن أبي هريرة أن الرسول ﷺ مرّ على رهط من أصحابه وهم يضحكون فقال : لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ، فأتاه جبريل فقال : إن ربك يقول لك لا تقنط عبادي ، فرجع إليهم فقال : سددوا وقاربوا . رواه ابن حبان .

    -

    من عجائب زهد النبي ﷺ في الدنيا .

    روى أحمد من حديث ابن مسعود قال : اضطجع الرسول ﷺ على حصير فأثّر في جنبه ، فقيل له : ألا نأتيك بشيء يقيك منه ؟

    فقال ﷺ : مالي وللدنيا ، إنما أنا والدنيا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها .

    -

    في البخاري حديث " اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء ".

    قال العلماء : هذا لا يعني فضل الفقير على الغني ، وإنما معناه أن الفقراء في الدنيا كانوا أكثر من الأغنياء ، وليس المراد أن الفقر أدخلهم الجنة ، وإنما دخلوا بصلاحهم مع الفقر .

    فتح الباري 11 - 278

    -

    حديث " يذهب الصالحون الأول فالأول ويبقى حفالة كحفالة الشعير أو التمر لا يبالي الله بهم بالة ". رواه البخاري.

    الحفالة ويقال حثالة : الرديء من كل شيء.

    وفيه أن موت الصالحين من أشراط الساعة ، وفيه الحث إلى الاقتداء بأهل الخير والتحذير من مخالفتهم حتى لا يكون من يُخالفهم من الحثالة.

    -

    الأذكار حصن لك من الشيطان .

    روى الترمذي حديثاً طويلاً وفيه " فآمركم أن تذكروا الله ، وإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعاً حتى إذا أتى على حصن حصين أحرز نفسه منهم ، فكذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله تعالى ".

    -

    في حديث " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن ، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " متفق عليه .

    قال الحافظ : " حبيبتان إلى الرحمن " إي أن قائلها محبوب لله تعالى .

    -

    حديث " لما قال اليهود للنبي ﷺ : السام عليك ، قال : وعليكم .

    ثم قال ﷺ : يُستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في " رواه البخاري .

    يستفاد منه أن الداعي إذا كان ظالماً على من دعا عليه ، لا يستجاب دعاؤه . الفتح 11 - 203

    -

    لابأس من تكرار صلاة الاستخارة .

    ولكن الحديث الوارد في ذلك لايصح ، وهو " إذا هممت بأمر فاستخر ربك سبعاً ثم انظر إلى الذي يسبق في قلبك فإن الخير فيه " قال الحافظ : رواه ابن السني عن أنس وسنده واهٍ جداً .

    الفتح 11 - 191

    -

    أحاديث في الاستخارة .

    1- " من سعادة ابن ادم استخارته الله " أخرجه أحمد وسنده حسن .

    2- حديث " كان ﷺ إذا أراد أمراً قال اللهم خر لي واختر لي " .

    أخرجه الترمذي بسند ضعيف .

    3- حديث " ما خاب من استخار " رواه الطبراني بسند واه جداً . 
    الفتح 11 - 187

    -

    حديث عجيب في الصلاة على النبي ﷺ .

    " صلاة أمتي تُعرض عليّ في كل جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة " رواه البيهقي عن أبي أمامة ولا بأس بسنده . فتح الباري 11 - 172

    -

    مسح رأس اليتيم فيه حديثين :

    1- " من مسح رأس يتيم لا يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة تمر يده عليها حسنة " رواه أحمد والطبراني وسنده ضعيف .

    2- أن رجلاً شكى للنبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال : اطعم المسكين وامسح رأس اليتيم " رواه أحمد وسنده حسن . الفتح 11 - 155


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    الطعن في الصحابة

    0:00

    ادع إلى سبيل ربك

    0:00

    مناهي لفظية - 2

    0:00

    أسباب انحراف الأبناء

    0:00

    الإيمان بالرسل

    0:00



    عدد الزوار

    4188610

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة