• الثلاثاء 28 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :07 مايو 2024 م


  • فوائد علمية من فتح الباري 1



  • في الراوايات عن رائحة الصائم ، هل هي يوم القيامة أو في الدنيا ؟

    وردت رواية " أطيب عند الله يوم القيامة " وهي عند مسلم .

    وقيل في الدنيا لحديث " فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك " رواه الحسن بن سفيان قال المنذري إسناده مقارب ، والجمهور على أنه في الدنيا . قاله الحافظ في الفتح .

     ---

    بركة السحور من جهات :

    1- اتباع السنة .

    2- مخالفة أهل الكتاب .

    3- التقوي على العبادة .

    4- الزيادة في النشاط .

    5- مدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع .

    6- التسبب في الذكر والدعاء وقت الإجابة في وقت السحور .

    - يحصل السحور بأقل ما يتناوله المرء من مأكول ومشروب وعند أحمد عن أبي سعيد " السحور بركة ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء فإن الملائكة يصلون على المتسحرين " .

    -- 

    حديث " لولا حواء لم تخن أنثى زوجها " رواه البخاري .
    حواء هي التي زينت لآدم أكل الشجرة فهذا معنى خيانتها من التزيين . وهي أم بنات آدم فأشبهنها بذلك من التزيين لأزواجهن ، وليس المراد بالخيانة هنا هي الفاحشة ، ولكن لما مالت شهوة النفس للأكل من الشجرة وحسنت ذلك لآدم اعتبر ذلك خيانة .

    ---

    دعاء نبوي .
    كان صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل . رواه البخاري . قال العلماء : الكسل ترك الشيء مع القدرة عليه ، والعجز عدم القدرة .


    ---

    مسائل في الوصية :
    - حديث " لا وصية لوارث " له طرق ، وبمجموعها يقتضي أن للحديث أصلاً .
    - أكثر العلماء على أن الوصية للوارث تجوز إذا أذن الورثة .
    - استقر الإجماع على منع الوصية بأزيد من الثلث .
    - قضاء دين الميت مقدم على الوصية عند أهل العلم ونقل الإجماع عليه .
    فتح الباري 5 - 435


    ---

    في قصة مريم " إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم " .
    ألقوا أقلامهم في نهر قويق المشهور في حلب وارتفع قلم زكريا . فتح الباري 5 - 347


    --
    لماذا رهن الرسول صلى الله عليه وسلم درعه عند يهودي لأجل طعام اشتراه ولم يتعامل مع الصحابة بدل اليهودي ؟
    قيل :
    1- لبيان الجواز .
    2- أو لأنهم لم يكن عندهم طعام فاضل عن حاجتهم .
    3- أو خشي أن لا يأخذوا ثمناً عليه فلم يرد التضييق عليهم .
    الفتح 5 - 168



    ---
    في البخاري " من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه ومن أخذ يريد إتلافها أتلفه الله ".
    معنى أتلفه الله ، يقع له في نفسه أو معاشه في الدنيا ، وقيل الإتلاف هو العذاب في الآخرة . الفتح 5 - 66



    --
    كره أهل العلم أن يعمل المسلم عند الكافر إلا بشرطين :
    1 - أن يكون فيما يحل للمسلم فعله .
    2 - أن لا يعينه على ما يعود ضرره على المسلمين . فتح الباري 4 - 529



    --
    قال البخاري : باب الشراء والبيع مع المشركين وأهل الحرب .

    وأخرج حديث " أن الرسول صلى الله عليه وسلم اشترى شاة من رجل مشرك " .
    قال ابن بطال في الحديث فوائد :
    1- معاملة الكفار جائزة إلا بيع ما يستعين به أهل الحرب على المسلمين .
    2- جواز بيع الكافر .
    3- إثبات ملكه على ما في يده .



    --
    قال البخاري : باب شراء الإمام حوائجه بنفسه .
    واشترى الرسول صلى الله عليه وسلم جملاً من عمر .
    واشترى طعاماً من يهودي ورهنه درعه .
    قال الحافظ : وفي هذا مباشرة الكبير والشريف حوائجه بنفسه وإن كان له من يكفيه . 4 - 374



    --
    في البخاري حديث " الحلال بيّن والحرام بيّن وبينهما أمور مشتبهات " .
    قال الحافظ : توارد أكثر الأئمة المخرجين له على إيراده في كتاب البيوع لأن الشبهة في المعاملات تقع كثيراً .
    قال حسان بن أبي سنان : ما رأيت شيئاً أهون من الورع ، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك . الفتح 4 - 341


    --
    في البخاري : باب الريان للصائمين .
    قال الحافظ : مشتق من الري وهو مناسب لحال الصائمين وفي الحديث الآخر عند النسائي " من دخله شرب ومن شرب لا يظمأ أبداً " . الفتح 4 - 134



    --
    في البخاري حديث " الصيام جنة " .
    قيل لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة بالشهوات .
    فتح الباري 4 - 125



    --
    قال ابن بطال : أجمعوا أن المديون لا يجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . الفتح 3 - 346
    قلت : لأن قضاء الدين واجب والصدقة مستحبة ، فإذا كان الدين قد حان وقته فكيف تتصدق وتترك قضاء الديون ؟
    وأما إذا كان الدين لم يحن وقته وعندك المال الكافي لسداد الدين فلابأس من الصدقة .



    --
    في حرص عمر رضي الله عنه على الدفن بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم . يستفاد منه الحرص على مجاورة الصالحين في القبور طمعاً في إصابة الرحمة إذا نزلت عليهم ، وفي دعاء من يزورهم من أهل الخير . فتح الباري 3 - 304




    --
    حديث " لا تغالوا في الكفن فإنه يُسلب سريعاً " رواه أبو داود عن علي مرفوعاً .
    ولا يعارض حديث الأمر بتحسين الكفن ، لأن التحسين في الصفة والمغالاة في الثمن . فتح الباري 3 - 299



    --
    سبب وفاة أبي بكر رضي الله عنه .
    أنه أغتسل في يوم بارد ، فاشتدت عليه الحرارة ، وبقي نحو 15 يوماً مريضاً بالحمّى ، ثم مات رضي الله عنه . فتح الباري 3 - 298



    ---
    في صحيح مسلم " أن الرسول ﷺ نحر ثلاث وستين بدنه ، وأمر من كل بدنه ببعضها فُجعِلت في قدر فطبخت فأكل من لحمها وشرب من مرقها ".

    البدنة هي الإبل ، وسمّيت بذلك لبدانتها وضخامتها .
    وفي هذا دلالة أن الرسول ﷺ يحب أن يشرب من مرق لحم الإبل .


     . صلاة الضحى
    قال الحافظ : والذي يظهر أن المراد أن صلاة الضحى تقوم مقام الثلاثمائة وستين حسنة التي يستحب للمرء أن يسعى في تحصيلها كل يوم ليعتق مفاصله التي هي بعددها . الفتح 3 - 362

    --
    قالت عائشة : إن كان رسول الله ليقبل بعض أزواجه وهو صائم ، ثم ضحكت . رواه البخاري .

    هنا سؤال : لماذا ضحكت ؟
    1 - قيل لتعجبها من نفسها كيف تحدثت بهذا وهو مما يستحي منه النساء .
    2 - وقيل لسرورها بمكانها من النبي صلى الله عليه وسلم .
    فتح الباري 4 - 180

    --
    قال البخاري : باب الريان للصائمين .

    مشتق من الري وهو مناسب لحال الصائمين وفي الحديث الآخر عند النسائي " من دخله شرب ومن شرب لا يظمأ أبداً " . الفتح 3- 212

    --
    القيام عند مرور الجنازة فيه نصوص ، والجماهير على استحباب القيام .

    وقام الرسول صلى الله عليه وسلم لجنازة يهوي . عند البخاري . 

    والقيام لفزعة الموت ، وقال : أليست نفساً .

    وقيل : تعظيم لأمر الله وهو الموت وللملائكة القائمين بأمر الميت .

    وقيل : القيام منسوخ وهو آخر شيء فعله الرسول صلى الله عليه وسلم كما في حديث علي عند مسلم أن الرسول قام للجنازة ثم قعد ، وقيل بالتخيير .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    المرأة والخوف من الله

    0:00

    قصة البغي والكلب

    0:00

    أعمال القلوب - اليقظة

    0:00

    تلاوة من سورة الجاثية

    0:00

    اغتنم الحياة

    0:00



    عدد الزوار

    4187982

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة