1 - الجهل بأحكام الصيام الواجبة، التي تعتبر بمثابة فرض عين على كل مكلف بالصيام، مع إمكانية تعلم أحكام الصيام عبر جوالك أو من خلال قراءة كتاب أو عبر القنوات النافعة، فلماذا التقصير في تعلم مايجب علينا؟
2 - الاقتصار على الحساب الفلكي وترك رؤية الهلال.
3 - إفطار بعض الأيام من رمضان بدون عذر شرعي.
وقد أخبرني بعض الزملاء بأن بعض أصحابه لايصومون أبداً، وإنه لشيء عجيب أن يترك المرء ركنا من أركان الإسلام تكاسلاً، فأين تعظيم أوامر الله قال تعالى ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ).
4 - تهاون بعض أولياء الأمور في تمرين الصغار على عبادة الصيام في رمضان بحجة أنهم غير مكلفين بعد، ونقول: بل يُستحب تعويدهم على ذلك في السن المبكر.
5 - بعض المرضى يفطر عند أدنى شعور بالتعب، مع أنه يقدر على الصوم ولكنه الكسل والضعف الذي تعود عليه البعض، والمرض يكون عذراً في الإفطار إذا ترتب على الصوم تعبٌ حقيقي أو زيادة في المرض.
6 - الحرص على الصيام مع ترك الصلاة، وهذا نراه في صلاتي الظهر والعصر حيث ينام البعض بسبب سهرهم حتى الصباح ثم ينامون عن تلك الصلاتين.
7 - الالتزام بالصلاة في شهر رمضان فقط، ثم التوقف عن ذلك بعد انتهائه.
8 - الالتزام بالصلاة على وقتها في الأيام الأولى من شهر رمضان، ثم التهاون في ذلك الأمر مع مرور الأيام وانقضاء الشهر.
9- عدم تناول السحور، أو تقديم وقت تناوله حتى إنه ربما نام قبل الفجر بساعة فتفوته صلاة الفجر.
10 - اعتقاد بعض النساء أنها إذا طهرت من حيضها قبيل أذان الفجر لا يجب عليها الصيام إلا إذا تطهرت بالاغتسال، والصواب أنه يجب عليها الصيام بمجرد انقطاع الدم، فالاغتسال من الحيض أو الجنابة ليس شرطاً لصحة الصوم.
11 - الانشغال بالطعام والشراب عقب الإفطار مع عدم ترديد الأذان خلف المؤذن.
12 - تهاون البعض في الحضور إلى المسجد لصلاة المغرب جماعة في أول وقتها بحجة الانشغال بالإفطار، والواجب أن يتناول اليسير من الطعام ليدرك صلاة المغرب مع الجماعة.
13 - الإفطار على الدخان، والدخان حرام في كل وقت، وفي رمضان يكون أشد ذنباً لحرمة الشهر ومكانته، وقد رأيتُ بنفسي من يفطر عليه.
14 - الإسراف في الطعام والشراب عند الإفطار، مما يسبب تخمة للشخص لا يستطيع معها أداء صلاة العشاء والتراويح بخشوع.
15 - الإسراف في تجهيز أنواع كثيرة من الطعام، مما يؤدي لإلقاء الكميات الزائدة منها عقب الإفطار في سلة المهملات.
16 - استمرار بعض النساء في صيامها تعبداً إذا نزل عليهن دم الحيض قبل المغرب، وقد أجمع العلماء على وجوب الفطر على الحائض والنفساء.
17- مشاهدة المسلسلات والأفلام في ليالي رمضان مع ماتحتوية من محرمات كالصور والغناء ونحوها، وكم يفوت هؤلاء من الأجور، وكم هي الذنوب التي يقعون فيها في ليالي رمضان؟
18- التهاون في أداء صلاة التراويح في ليالي رمضان، وتفويت الأجر عليهم، مع أن شهر رمضان هو شهر تفتح فيه أبواب الجنان.
19 - بعض الأئمة يظن أنه لابد أن يختم في صلاة التراويح مما يجعله يسرع جداً في القراءة، ولو أنه قرأ ماتيسر بخشوع وطمأنينة وتدبر لاستفاد الناس الكثير من الخشوع والتأثر بالقرآن.
20- بعض الأئمة يريد الختمة فيقرأ في كل الصلوات الجهرية من برنامج الختمة التي يريد، وبهذا تفوته بعض السنن في قراءة الصلوات كقراءة المفصل في المغرب، وقد يشق هذا على المصلين خلفه.
21 - بعض الدعاة لا ينشط للدعوة إلا في رمضان ثم يصيبه الفتور بعده.
22 - البعض يتأخر في الذهاب لصلاة العشاء، ثم يذهب مسرعاً ليصلي التراويح خلف إمام بعيد عن بيته مما قد يجعله يتأخر عن صلاة العشاء، ولو أنه بكّر لذلك لأدرك صلاة العشاء التي هي أهم من صلاة التراويح.
23 - السرعة في أداء صلاة التراويح والتضايق من أي تطويل ولو كان يسيراً.
24 - انصراف المأموم عن الإمام في صلاة الوتر، فهذا الانصراف يحرمه من الثواب العظيم، بأن يُكتب له أجر قيام الليل كله.
25 - ترى في بعض المساجد مَن يصلي العشاء جماعة أثناء صلاة التراويح .
والصواب: أن يدخل الرجل خلف الإمام الذي يصلي التراويح بنية فريضة العشاء، ثم يقوم بعد تسليمه لإكمال ما تبقى منها.
26 - اعتقاد بعض النساء أن صلاتهن للتراويح في المسجد أفضل، بل صلاتهن في البيت أفضل.
27 - ما يفعله بعض المصلين بعد فراغهم من دعاء القنوت من مسح الوجه، والصواب أنه لايُسن لعدم وجود الدليل الصحيح لذلك.
28 - المبالغة في البكاء أثناء صلاة التراويح في المسجد، وهذا مدعاة للرياء، كما أنه يزعج المصلين.
29 - إطالة الإمام لدعاء قنوت الوتر بدرجة مبالغ فيها، مما يتعب المصلين خلفه.
30 - في صلاة التراويح ، بعض النساء لاتتم الصف بل تصلي بجانب بناتها وصديقاتها وهكذا تصنع كل امرأة، والواجب هو تسوية الصفوف مثل الرجال.
31 - بعض النساء تحضر أطفالها الصغار معها لصلاة التراويح مما يسبب إزعاج المصلين ولك أن تتخيل وجود 40 طفل في المسجد ماذا سيصنع فيه؟
32 - البعض يأكل مع أن مؤذن الفجر قد بدأ في الأذان، والواجب أن يمسك بمجرد سماع الأذان.
33 - تضييع الوقت آخر الليل في المحرمات أو المباحات مع أنه وقت مبارك يستجاب فيه الدعاء، والصلاة فيه مستحبة.
34 - قد ينشغل البعض بالجوال ومواقع التواصل بشكل مبالغ فيه في رمضان مما يحرمه من كثرة قراءة القرآن واغتنام الوقت في صالح الأعمال، ولو أنه رتب وقته لفاز بالحسنات العظيمة مع إمكانية متابعة المفيد في مواقع التواصل.
35 - بعض الأئمة يكثر من الكلمات الدعوية والعلمية في مسجده، فكلمةٌ بعد الفجر وبعد العصر وبعد العشاء، وهذه الكثرة فيها مبالغة، وتجعل الناس يملّون المواعظ والدروس، ولو أنه ركّز على كلمة واحدة في أيّ وقت يناسب مسجده لكان أفضل.
36 - نشر الأحاديث التي تتحدث عن فضائل رمضان بدون التثبت من صحتها، وكم في تلك الأحاديث من الضعيف والمكذوب على نبينا صلىى الله عليه وسلم.
37 - بعض البنات ربما تبلغ أي تحيض ولكنها تخجل أن تخبر والدتها، ثم تصوم معهم، وهذا لا يجوز لأن الحائض يحرم عليها الصوم، والواجب هنا على أمها أن تتابعها وتعلمها.
38- يحرص البعض على أن يختم القرآن أكثر من مرة وهذا جيد بلا شك، ولكن لو أنه اقتصر على قراءة جزء واحد يومياً مع النظر في معاني الآيات لاستفاد الكثير من العلوم المتعلقة بكلام الله تعالى.
مكتبة الصوتيات
تلاوة من سورة الفرقان 22-26
0:00
كيف نتعامل مع الإشاعات ؟
0:00
تأملات في سورة الملك
0:00
بشرى لأهل الاستقامة
0:00
مسائل الجاهلية ( المسألة الأولى )
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |