1 - يجوز بناء شقق للمحتاجين من أموال الزكاة .
2 - يجوز تعجيل الزكاة قبل وقتها عند الحاجة لذلك ، وقد عجّل النبي صلى الله عليه وسلم زكاة عمه العباس لمدة سنتين .
3 - يجوز نقل الزكاة لبلد آخر عند وجود الحاجة لذلك ، وأما إذا لم توجد حاجة فالأصل هو إخراجها في نفس بلد المزكي ، لأن فقراء هذا البلد يتشوفون إليها .
4 - يجوز شراء سلع ومواد عينية كالأجهزة الكهربائية وتسليمها للفقراء وغيرهم من أهل الزكاة .
5 - يجوز أن نصرف الزكاة لنوع واحد كالفقراء ، ويجوز أن نصرفها لأكثر من نوع ، والأفضل تقديم الأكثر حاجة .
6 - إذا كان الفقير طالب علم أو داعية أو مدرس تحفيظ ، فيجوز إعطاءه من الزكاة وهو أولى من غيره لأن هناك أناس ينتفعون به .
7 - من كان قادر على التكسب ولم يفعل شيء تكاسلاً فلا يُعطى من الزكاة .
8 - إذا كان الفقير من أقارب المزكي ، فهو أولى من غيره في استحقاق الزكاة ، بشرط أن لا يكون ممن تجب عليك نفقتهم كالابن والزوجة والوالدين .
9 - إذا كان الفقير القادر على العمل ، قد بذل وسعه للبحث عن عمل ولم يجد ، فيجوز أن نعطيه من الزكاة .
10 - إذا غلب على ظنك استعمال الفقير لمال الزكاة في المحرمات ، فلاتعطيه مالاً ، بل اشتر له الحاجات الضرورية لمنزله وطعامه وسداد أجاره وسداد الفواتير .
11 - إذا كان مبلغ الزكاة مناسباً لتوزيعه لأكثر من أسرة فهذا جيد ، مثلاً ، مبلغ خمسة آلاف يقسم على خمسة أسر ، وأما إن كان قليل كألف ريال ، فإن صرفه لأسرة واحدة لقضاء حوائجهم أفضل من توزيعه على عدة عوائل .
12 - يجوز أن تشتري آلات حرفية ليعمل بها الفقير ويستغني بها عن الناس ، وهذه الآلات تختلف باختلاف البلدان والأحوال .
13 - يجوز أن نقسط الزكاة على الفقير كل شهر ، وكأنه راتب ، لمدة سنة ، وهذا يناسب بعض الحالات .
14 - من مصارف الزكاة " وفي سبيل الله " .
يرى بعض العلماء أن هذا المصرف خاص بالمجاهدين في سبيل الله .
والبعض يرى العموم ليشمل كل ما مِن شأنه أن ينفع الإسلام والمسلمين كالدعوة إلى الله وما يتفرع عنها من برامج ، ورجح هذا الشيخ محمد ابن إبراهيم وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله تعالى .
15 - يجوز إعطاء الزكاة للفقير الذي لم يحج ، والحج داخل في مصرف " سبيل الله " كما قاله ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما ، واختاره البخاري وهو مذهب الحنابلة .
16 - يجوز دفع الزكاة كرواتب للدعاة في المكاتب التعاونية .
ويجوز دفعها في تأثيث المكاتب والمراكز الدعوية وطباعة الكتب التي تساهم في دعوة الناس ، وكل ذلك داخل في مصرف " وفي سبيل الله " لأن الدعوة نوع من الجهاد .
17 - إذا وجبت عليك الزكاة وليس عندك مال ، فلاتقترض لتؤدي الزكاة ، وانتظر حتى يتوفر المال وحينها ادفع الزكاة .
18 - لايجوز دفع الزكاة للوالدين ولا للزوجة ولا للأولاد ، لأن نفقتهم واجبة على مالك الزكاة ، ولكن يجوز دفع الزكاة في سداد ديونهم ، لأن سداد الديون ليس واجباً عليه ولايدخل في موضوع النفقة .
19 - يجوز دفع الزكاة للمسافر الذي انقطع به السبيل وانتهت أمواله ، وهذا هو مصرف " وابن السبيل " ، ويدخل فيه المغتربون الذين لايجدون نفقة الرجوع لأهلهم ، ويدخل فيه اللاجئون الذين أتعبتهم الظروف في بلادهم فرحلوا منها .
20 - لايجوز للوكيل في توزيع الزكاة أو الصدقة أن يأخذ منها ولو كان فقيراً ، لأنه مؤتمن عليها ، إلا أن يستأذن من صاحب المال .
21 - الصدقة على المحتاجين من الأقارب أفضل ، لقوله تعالى " وآت ذا القربى حقه والمسكين " فبدأ بالقريب قبل المسكين ، ولحديث " وإني أرى أن تجعلها في الأقربين " وهذه الكلمة قالها الرسول صلى الله عليه وسلم لطلحة لما أراد الصدقة ببستانه .
22 - تجوز الصدقة على الكافر ، وهو داخل في " في كل كبد رطبة أجر ".
ولكن لا يُعطى من الزكاة إلا إذا كان من المؤلفة قلوبهم ، ولا يُعطى من الأضحية لأنها خاصة بالمسلمين .
23 - لا يجوز استثمار مال الزكاة قبل إخراجها في مصارفها ، والسبب :
1- لأن هذا لم يُفعل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة .
2- ولأنه يضر بانتفاع المحتاجين للزكاة بسبب تأخيرها عنهم .
3- ولأن الاستثمار قد يفشل وتذهب الأموال سدى .
4- ولأن فيه تصرف في المال بدون إذن أصحابه .
وفي المسألة قول آخر .
مكتبة الصوتيات
قالوا عن النجاح
0:00
قصة الأعمى يوم القيامة
0:00
أسباب الطلاق
0:00
اقرأ كتابك
0:00
قصص من عالم الفتيات
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |