• الجمعة 10 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :19 ابريل 2024 م


  • صور من الظلم الاجتماعي



  • الحمد لله الذي يحب العدل ويكره الظلم .

    والصلاة والسلام على من جاء بالعدل وحث عليه بقوله وعمله .

    أما بعد ، فإن الناظرَ في بعضِ أحوالِ المجتمع ليتعجب من غياب العدل عند بعض الناس .

    بل وإنك لترى صورَ الظلم بشكل قد لا يصدقه عقل لولا أن القصصَ واقعية ، نسمعها من القضاة في المحاكم ومن ضباط الشرطة .

    وتصلني استشارات فيها بيان لشيء من الظلم الذي يقعُ على بعضِ الناس ، لهذا أحببتُ التذكيرَ بوجوبِ العدلِ وتحريمِ الظلم .

    أيها الناس ، إن الظلمَ من الأخلاقِ المذمومة .

    وقد تحدثَ القرآنُ عنه كثيراً ، وتكاثرت النصوصُ من السنةِ في التحذيرِ منه ، والظلمُ مأخوذٌ من تجاوز الحد ، وهو وضع الشيء في غير موضعه .

    وله صورٌ في واقعنا ، وابدأُ بالظلمِ داخلَ البيوت .

    فمن ذلك :

    ظلمُ الرجلِ لزوجته وحرمانها من النفقة الواجبةِ عليه ، أو أذيتها بالكلام أو بالأفعال ، أو حرمانها من أولادها بعد الطلاق .

    ومنها : ظلمُ الرجلِ لزوجته الثانية أو الأولى حينما يتزوج بأخرى ، وربما منعها من حقها في الزيارةِ أو النفقة .

    ومن ذلك : ظلم الآباء لبناتهم بحرمانهم من الزواجِ لأجل أخذ رواتبهم .

    أو حرمانِ ابنته من حقِ الاختيارِ للزوجِ المتقدمِ لها ، وإجبارها على شخصٍ معين لا يرضاهُ إلا الأب .

    ولا يبالي برأي ابنته مما يجعلها ترى أن هذا الزواج نوعٌ من الظلمِ لها ، وربما تسببَ في تدميرِ نفسيتِها ومستقبلِها ، فلماذا هذا الظلم ؟

    ومن ذلك : ظلمُ بعضِ الآباءِ في حرمانِ أولاده من رؤيةِ أمهم بعد طلاقهِ لها .

    ومن صور الظلم : أن تدعي المرأةُ على زوجها بما لم يفعل ، وربما اشتكت لوالدها .

    ثم يستمرُ والدُها على ظلمِ الزوج ، وقد يرفضون كل بوادرِ الصلح ، وقد ينشرون عنه هذا الظلمَ أمامَ أولاده ومجتمعه .

    ومن صورِ الظلم : منعُ أحدِ الورثةِ من الميراث ، وبعضهم قد يمنعُ البنات ، أو يتصرف في حقهم بدونِ علمهم ، وقد يحرمونَ الزوجةَ الثانيةَ من الميراث ، وخاصةً إذا كانت من جنسيةٍ أخرى .

    وقد جاءت الشريعةُ ببيانٍ واضحٍ في تفصيل حقوق الورثة ، فبأي حق يقومُ بعضُ الناسِ بالتصرفِ في حقوقهم بالظلمِ والعدوان ؟

    عباد الله ، اعلموا أن من صورِ الظلم ، حرمانُ العامل من الراتبِ أو تأخيره عنه ، أو تكليفهِ بعمل آخر لم يكن موجوداً في العقد بينكما ، وربما كان ذلك العملُ شاقاً عليه .

    زارني أحد العُمّال وقال : منذُ سنة وأنا لم أستلم راتبي من الشركة التي أعملُ فيها .

    بالله عليكم أليسَ هذا من الظلم ؟

    أليس لهذا العمل حقٌ في أخذِ الأجرةِ على عمله ؟

    أليس له أسرةٌ تنتظره أن يرسلَ لها شيء من ذلك المال ؟

    إني أحذر من يؤخرُ راتبَ العامل بقول النبي صلى الله عليه وسلم :

    يقول الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : ورجلٌ استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره . رواه البخاري .

    ومن صورِ الظلم ، أن يُطالبَ موظفٌ معينٌ بعملٍ كثير ، ويُخففُ عن موظفين آخرين لأجل صلتهم بالمدير .

    ومن صورِ الظلم ، أن تتهم غيرك بشيء لم يعمله ، سواءً من أقاربك أو جيرانك أو غيرهم ، وقد يحلفُ الظالمُ على ذلك ، كلُّ ذلك لأجل عداوةٍ سابقة .

    وما علم هذا أن الظلمَ ظلماتٌ يوم القيامة ، وأن من حلفَ بالله كاذباً فقد وقع في اليمينِ الغموسِ التي تغمسُ بصاحبها في جهنم إلا أن يتوب.

    ومن صور الظلم أن تجحد الحق الذي عليك ، وخاصةً الحقوق المالية .

    وأعرفُ قصةً وقعت لبعض الزملاء ، أعطى صاحبه مال ولم يوثق ذلك كتابياً ، ثم جحده ذلك الصديق ، وترافعا للمحكمة ، وأمره القاضي بالحلف .

    يقول صاحبي : فقامَ ذلك الرجل بالحلف على أنه لم يستلم مني شيء .

    فشعرتُ بالخيبةِ وذهبَ مالي الذي تجاوز النصفَ مليون .

    وأقولُ في هذا ، كان الواجبُ أن يوثق ذلك الدين ، كما قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدينِ إلى أجلٍ مُسمّى فاكتبوه ) .

    وأقولُ للحالفِ بالله كذباً ، تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم :

    " من اقتطع مال امرئ مسلم بيمين كاذبة ، لقي الله وهو عليه غضبان ". رواه البخاري .

    وفي الحديث الآخر : من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة .

    فقال رجل : وإن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله ؟

    قال :" وإن قضيبا من أراك " أي سواك . رواه مسلم .

    ومن صور الظلم ، التعدي على أراضي الغير .

    والغالبُ أن يحدث هذا في بعض المجتمعات التي ليس عندهم توثيقٌ رسمي لحقوقهم ، والكارثةُ الكبرى أن يكون هذا الظلمُ من الأقارب .

    وكم من شخصِ تعدّى على أرضِ غيره متعمداً ، وربما حلف على ذاك ، وقد يأتي بشهود الزور .

    وإني أذكّر من فعل ذلك بهذا الحديث : عن أبي سلمة أنه كانت بينه وبين أناس خصومة ، فذكر ذلك لعائشة رضي الله عنها .

    فقالت : يا أبا سلمة ، اجتنب الأرض ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من ظلمَ قيد شبر من الأرض طوّقه من سبع أرضين . رواه البخاري .

    قيل في معنى الحديث : أنه يعاقبُ بالخسف إلى سبعِ أرضين أي فتكونُ كل أرضٍ في تلك الحالة طوقاً في عنقه .

    وهذا يؤيده الحديث الآخر : " خُسفَ به يوم القيامة إلى سبع أرضين " .

    ومن صور الظلم ، التأخيرُ في سداد الديون ، مع القدرة على السداد .

    قال صلى الله عليه وسلم : مطل الغني ظلم . رواه البخاري .

     

    اللهم لا تجعلنا من الظالمين يا رب العالمين .

    -------------------

    الحمد لله .


    عباد الله ، 
    ألا فليتذكر كلَّ من ظلم قولَ الله تعالى ( ألا لعنة الله على الظالمين ) ، وليعلمُ الظالمُ أن دعوةَ المظلومِ مستجابة .

    قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ ( واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) . رواه البخاري .

    وفي الحديث القدسي ( يقول تعالى في المظلوم ، وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) .

    أيها الظالم انتبه فقد قال صلى الله عليه وسلم : اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة . رواه البخاري .

    قيل في معنى الحديث : هو على ظاهره فيكون ظلماتٌ على صاحبه لا يهتدي يومَ القيامةِ بسبب ظلمهِ في الدنيا .

    كما أن المؤمن يسعى بنور إيمانهِ يوم القيامة .

    ويحتملُ أن يرادَ بالظلمات هنا الشدائد التي ستكون يوم القيامة .

    وختاماً ، أقول لكل من يعرفُ من ظلم ، انصح أخاك ، ولاتتفرج عليه وهو يظلم ، واعلم أن هذا من نصرتك له كما في الحديث : انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً .

    قالوا : يا رسول الله ، هذا ننصره مظلوماً ، فكيف ننصره ظالماً ؟ قال : تأخذ فوق يديه . أي تمنعه من الظلم . رواه البخاري .

    اللهم اجعلنا من أهل العدل مع كل الناس وفي كل شيء .

    اللهم جنبنا الظلم في كل شيء .

    اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عنا سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت .

    اللهم وفقنا لطاعتك وباعد بيننا وبين معاصيك .

    وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    ( باب الذكر عقب الصلاة ) ( 1) (من كتاب عمدة الأحكام

    0:00

    رسائل في الأذكار

    0:00

    تلاوة من سورة الحشر - 22

    0:00

    القلوب التي سافرت إلى السماء

    0:00

    أحكام صلاة الجمعة - 2

    0:00



    عدد الزوار

    4137376

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة