• الاثنين 27 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :06 مايو 2024 م


  • فوائد متنوعة ( 5 )

  •  

     

    61. قال ابن القيم : والتمر في الأصل من أكثر الثمار تغذية لما فيه من الجوهر الرطب الحار، وأكله على الريق يقتل الديدان لما فيه من القوة الترياقية .

    62. قال البخاري باب الاغتسال عند دخول مكة ، وكان ابن عمر يفعل ذلك وينسبه للرسول صلى الله عليه وسلم.

    قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء .

    63. قالت عائشة رضي الله عنها :كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض الصيام وكان يوما تُستر فيه الكعبة . البخاري .

    قلت : هذا أصل تاريخي لتغيير كسوة الكعبة كل عام .

    64. في حديث " لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت البيت " البخاري .

    فيه : حديث الرجل مع أهله في الأمور العامة . فتح الباري ٣ - ٥٢٤ .

    65. حديث " استعمل الرسول رجلاً على الصدقات يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبة ". البخاري .

    قالوا : هذا أصل في محاسبة المؤتمن . فتح الباري ٣-٤٢٨

    66. حديث " دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه ". رواه أحمد عن أبي هريرة وإسناده حسن . فتح الباري ٣ - ٤٢٢ 

    67. قال ابن بطال : أجمع العلماء على أن المديون لا يجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . فتح الباري ٣ - ٣٤٦ 

    68. قال إبراهيم بن محمد: رأيت ابن خزيمة في النوم ، فقلت: جزاك الله عن الإسلام خيراً، فقال: كذا قال لي جبريل في السماء. 

    69.  قالوا عن أبي جعفر الطبري : حسبنا منذ أن احتلم إلى أن مات فكانت الكتب لكل يوم أربع عشرة ورقة. تذكرة الحفاظ: 2/ 712

    70. حديث " من صلى على جنازة ثم تبعها حتى تدفن فله قيراطان". رواه البخاري .

    في ذلك عظيم فضل الله في تكثير الثواب لمن يتولى أمر المسلم بعد موته. فتح الباري ٣-٢٣٦ 

    71. إذا طلقت الزوجة طلاقاً رجعياً وانقضت عدتها ثم مات زوجها فإنه لا تلزمها عدة الوفاة ولا ترث منه ؛ لأنها قد بانت من زوجها بانقضاء عدتها.

    72. إذا طلقها طلاقاً رجعياً أي بعد الأولى أو الثانية فعليها العدة ، فإن مات في هذه الفترة فترثه وتنتقل مباشرة من عدة الطلاق لعدة الوفاة.

    73. إذا طلق الرجل زوجته وهو لم يدخل عليها فليس عليها عدة بالإجماع .

    74. إذا عقد عليها ومات قبل الدخول فعليها العدة وترث منه .

    75. قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل النوافل  ، وعند عبدالرزاق قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل من صلاة التطوع . فتح الباري ٣-٢٣٠ 

    76. صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولا سجود لئلا يتوهم بعض الجهلة أنها عبادة للميت فيضل بذلك . فتح الباري ٣- ٢٢٨ 

    77. معنى كلمة " فليس منا ".

    قيل فيها : ليس من أهل سنتنا ، وقيل : لا نخوض فيها لتكون أبلغ لزجر صاحبها ، ولاتدل على التكفير . فتح الباري ٣-١٩٥ 

    78. في البخاري حديث " إنما الصبر عند الصدمة الأولى ".

    المعنى : إذا وقع الثبات عند أول ورود المصيبة فذلك هو الصبر الذي يترتب عليه الأجر . [ فتح الباري ٣-١٧٩ ] .

    79. قال ابن حجر : وقد كان صدراً من الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولا يفرقون بينهما في اغتنام الثواب . [ فتح الباري ٣-٣١٢ ] .

    80. في غسل الميت " ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها " رواه البخاري .

    الحكمة في الوضوء من اليمين : تجديد أثر سمة المؤمنين في ظهور أثر الغرة والتحجيل . [ فتح الباري ٣-١٥٦ ] .

    81. الحكمة من الكافور في غسل الميت : تطييب رائحته ، وفيه قوة نفاذ وخاصية في تصليب الميت وطرد الهوام ومنع إسراع الفساد إليه . [ فتح الباري ٣-١٥٤ ] .

    82. قال الذهلي فيما حكاه الحاكم في تاريخه : ليس فيمن غسل ميتاً فليغتسل حديث ثابت . [ فتح الباري ٣-١٥٢ ] .

    83. في قول الرسول صلى الله عليه وسلم للمرأة الجالسة عند القبر " اتقي الله واصبري " . رواه البخاري .

    جواز مخاطبة الرجال النساء بالأمر بالمعروف أو النهي عن منكر . [ فتح الباري ٣-١٥٠ ] .

    84. في البخاري حديث ١١٠٠ قال ابن سيرين : استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر .

    قال الحافظ رحمه الله تعالى : وفيه تلقي المسافر .

    85. التثبت عن العلماء ، قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. [ مدارج السالكين 2 –449  ] .

    86. امتازت صلاة الكسوف بزيادة الركوع ، والعيد بزيادة التكبيرات ، والجنازة بترك الركوع والسجود ، وصلاة الخوف بزيادة الأفعال الكثيرة . [ فتح الباري ٢-٦١٦ ] .

    87. في البخاري في حديث الاستسقاء وأنه أمطرت أسبوعاً ، قال الراوي : فلم يجيء أحد من ناحيةٍ إلا حدث بالجود .

    قلت : هذا أصل لتناقل أخبار المطر .

    88. في الحديث : غفار غفر الله لها . رواه البخاري .

    فيه الدعاء بما يشتق من الاسم كأن يقول لأحمد : أحمد الله عاقبتك ولعي : أعلاك الله . [ فتح الباري ٢-٥٧٣ ] .

    89. سؤال العالم وهو يمشي.

    قال الحافظ : والأحاديث في سؤال الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم وهو سائر ماشياً وراكباً كثيرة . الفتح ١٣-١٤١ .

    90. جواز سكوت العالم عن جواب السائل إذا كانت المسألة لا تُعرف أو كانت مما لا حاجة للناس إليها ، أو كانت مما يُخشى منها الفتنة أو سوء التأويل .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    السعادة الأبدية

    0:00

    باب الحيض من كتاب عمدة الأحكام

    0:00

    دعوة للطمأنينة

    0:00

    التحذير من الكذب

    0:00

    أشراط الساعة - 4

    0:00



    عدد الزوار

    4184942

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة