90 - قال القرطبي : إعجاب المرء بنفسه هو ملاحظته لها بعين الكمال مع نسيان نعمة الله ، فإن احتقر غيره مع ذلك فهو الكبر المذموم . فتح الباري ١٠-٢٧٢ .
91 - حديث " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يعود مريضاً إلا بعد ثلاث " رواه ابن ماجه عن أنس والحديث ضعيف جداً . فتح الباري ١٠-١١٨ .
92 - في البخاري حديث " ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم " فيه منع الخلوة بالأجنبية وهو إجماع .
93 - عند مسلم: " إن الله سمى المدينة طابة " طابة مشتقة من الشيء الطيب ، وقيل: لطهارة تربتها، وقيل: لطيب ساكنيها، وقيل: من طيب العيش بها . الفتح 4-106 .
94 - حديث : " الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات " توارد أكثر المخرجين له على إيراده في كتاب البيوع ؛ لأن الشبهة في المعاملات تقع كثيراً . الفتح 4-341 .
95 - قال ابن عثيمين رحمه الله تعالى : لبس العدسات الطبية وعدسات الزينة والتشقير يجوز ، وأما تركيب الرموش الاصطناعية ، وتركيب الأظافر الاصطناعية ، والباروكة فلا تجوز.
96 - قال حسان بن أبي سنان : ما رأيت شيئاً أهون من الورع ، دع ما يريبك إلى ما لا يريبك " .
يريبك: بفتح الياء ويجوز الضم . الفتح 4 – 341 .
97 - كره أهل العلم أن يعمل المسلم عند الكافر إلا :
1- أن يكون فيما يحل للمسلم فعله.
2- أن لا يعينه على ما يعود ضرره على المسلمين. الفتح 4 – 529 .
98 - العرب تفرق في الأوطان، فيقولون لمسكن الإنسان وطن ، ولمسكن الإبل عطن ، وللأسد عرين وغابة، وللطائر عش، وللنمل قرية . الفتح 6 - 412 .
99 - الحديث الموضوع : ما كان في سنده كذاب أو متنه مخالف للقواعد الشرعية ، ولا تجوز روايته إلا على وجه التحذير منه .
100 - قال ابن القيم : من الناس من يُحرَم العلم لعدم حسن سؤاله ، إما أنه لا يسأل بحال أو يسأل عن شيء وغيره أهم منه .
101 - لو أعطيتك سلعة وقلت لك : بعها بمبلغ كذا فما زاد فهو لك فلا حرج في ذلك ، وقد جاء هذا عن ابن عباس وأحمد بن حنبل وابن عثيمين رحمهم الله تعالى ؛ لأن صاحب السلعة أذن لك.
102 - بعض الناس ربما تورع عن الفتوى في بعض المسائل الدقيقة ، ولكنه ربما كان جريئاً في الحكم على بعض الأشخاص والجماعات بالتكفير .
103 - من صفات اليهود والنصارى : ١- الظلم . ٢- الصد عن سبيل الله . ٣- أكل أموال الناس بالباطل . ٤- أكل الربا . وبعض المسلمين ربما شابههم في ذلك .
104 - من احتراز الإمام الغزالي في عدم تكفير المسلمين وقتلهم، قال : والخطأ في ترك ألف كافر في الحياة أهون من الخطأ في سفك دم لمسلم واحد.
105 - قال صلى الله عليه وسلم في الخوارج : هم شرار أمتي يقتلهم خيار أمتي . رواه البزار وسنده حسن . فتح الباري ١٢-٢٩٨
106 - من الفوائد في محاجة موسى لآدم: مناظرة العالم من هو أكبر منه والابن أباه ومحل مشروعية ذلك إذا كان لإظهار الحق أو الازدياد من العلم.
107 - قال البخاري : باب لحم الدجاج، وأخرج الحديث عن أبي موسى رضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل دجاجاً .
108 - في البخاري " كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الحلواء والعسل ".
فيه جواز أكل لذيذ الأطعمة والطيبات من الرزق وأن ذلك لا ينافي الزهد.
109 - في البخاري " باب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسأل مما لم ينزل عليه الوحي فيقول: " لا أدري " أو لم يجب حتى ينزل عليه الوحي .
110 - التهليل أفضل من التسبيح لحديث " الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاها قول لا إله إلا الله ". رواه البخاري .
111 - بعض الناس يقولون " خذوه أو انفروا به " وهذا دعاء للجن وهو شرك بالله . ابن باز رحمه الله تعالى .
112 - لما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم مكة استقبلته أغيلمة بني عبدالمطلب فحمل واحداً بين يديه وآخر خلفه .
رواه البخاري . قلت : انظر تواضع الرسول مع الصغار وتفاعله العاطفي.
113 - قال صلى الله عليه وسلم : رحم الله عبداً سمحاً إذا باع ، وإذا اشترى ، وإذا اقتضى ". رواه البخاري
114 - كفى أهل الحديث وطلابه شرفاً أنهم يعيشون مع دقائق السيرة النبوية وتفاصيل حياته مما يزيد محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في قلوبهم .
115 - كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب على جذع فتركه ثم خطب على منبر ، فصاح الجذع كالصبي ، وحنّ الجذع لجسد الرسول فنزل من منبره فضمه حتى سكت . البخاري
116 - قال حذيفة : تعلّمَ أصحابي الخير وتعلمت الشر . البخاري .
والمراد: معرفة طرق الشر حتى يحذرها ، وهذا يؤكد أن العلم بالشر يحميك منه.
117 - حديث " من عُرِض عليه طيب فلا يرده فإنه خفيف الحمل طيب الرائحة ". رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح ، قال العلماء : الطيب من الأشياء التي لاترد .
118 - في البخاري " لا توعي فيوعي الله عليك " أي لاتجمعي في الوعاء وتبخلي بالنفقة فتجازي بمثل ذلك . فتح الباري ٥ – ٢٦٨
119 - في حديث كعب لمانزل به القمل في الحج " قال الرسول يؤذيك هوامك " البخاري ١٨١٧ .
يستفاد منه : تلطف الكبير بأصحابه وعنايته بأحوالهم وتفقده لهم .
120 - قد يتأخر وقوع تفسير الرؤيا ، كما في رؤيا يوسف فقد وقعت بعد أربعين سنة ، كما قال سلمان الفارسي ، قال ابن حجر: سنده صحيح.
مكتبة الصوتيات
التحذير من الغلو والتطرف
0:00
شهادة الجوارح
0:00
من خصائص ليالي رمضان
0:00
الكريم سبحانه
0:00
من هم بحسنة
0:00
عدد الزوار
4973008
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |