• الخميس 19 جُمادى الأولى 1446 هـ ,الموافق :21 نوفمبر 2024 م


  • مسائل في الصلاة - 3




  • 1- المنفرد يجوز له الجهر والإسرار بالقراءة في الصلاة الجهرية، وليفعل الأصلح لقلبه .

    2- أما في الصلاة السرية فلا يجهر؛ لأن هذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة .

    3- يستحب للمرأة أن تجهر إذا صلت بالنساء ، لتسمع من خلفها، وأما لو صلت لوحدها فهي مخيرة بين الجهر والإسرار ، ولتفعل ما هو الأصلح لقلبها .

    4- لو قرأ المصلي بدون الالتزام بقواعد التجويد جاز؛ لأن التجويد ليس بواجب ، وهذا اختيار الشيخ السعدي وابن عثيمين رحمهم الله .

    5- أخطاء في الرفع من الركوع :

    - رفع اليدين كأنه يدعو ، والسنة أن يرفعها مثل ما فعل في تكبيرة الإحرام بأن يجعلها حذو منكبيه أو أذنيه .

    - بعضهم يقول : ربنا ولك الحمد والشكر ، وزيادة " الشكر " ليست من السنة .

    6- أخطاء في السجود :

    - رفع إحدى القدمين ولا يجعلها تلتصق بالأرض .

    - افتراش الذراع .

    - مد الظهر بشكل مبالغ فيه .

    - ترك الدعاء في السجود .

    - بعض المصلين يطيل في السجود ويتأخرعن متابعة الإمام .

    7- يجوز أن يضع طرف الثوب أو الشماغ ليسجد عليه ، لشدة الحر أو للبرد أو لغير ذلك ، قال أنس : كنا نصلي مع الرسول صلى الله عليه وسلم فيضع أحدنا طرف الثوب من شدة الحر في مكان السجود . متفق عليه .

    8- يستحب أن يلصق قدميه وهو ساجد لفعل النبي صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم .

    9- جلسة الاستراحة هي جلسة خفيفة تكون عند القيام للركعة الثانية والرابعة ، يقوم من السجدة ثم يجلس ثواني ، وليس فيها ذكر ولا دعاء ، ثم يقوم ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعلها . رواه البخاري .

    10- في جلسة التشهد هناك صفات لوضع اليد اليمنى :

    - يقبض الخنصر وهو الإصبع الصغير والبنصر وهو الذي يليه ويضع إبهامه على الوسطى ويحلق بها ، ويشير بالسبابة .

    - يقبض كل أصابعه ويشير بالسبابة .

    - يشير بالسبابة طول فترة التشهد بدون تحريكها .

    11- بعض الناس يحرك السبابة في التشهد يميناً وشمالاً ، وهذا خطأ .

    - وبعضهم يحركها طوال فترة التشهد إلى أعلى ثم يخفضها ، وهذا خطأ .

    - وبعضهم يحني السبابة وهذا لادليل عليه .

    - يجوز أن يحرك السبابة عند الدعاء أو عند لفظ " الله ".

    - يستحب أن ينظر للسبابة في حال التشهد.

    12- في نهاية التشهد الأخير ، ينبغي الإكثار من الدعاء ، ففي الحديث " ثم يتخير من الدعاء أعجبه " رواه البخاري ، وهذا يتأكد في حق المنفرد ، لأن الإمام قد يخفف الصلاة ولايمنحك فرصة لهذا الدعاء .

    13- بعد الصلاة يستحب الإتيان بالأذكار :

    - الاستغفار ثلاثاً .

    - اللهم أنت السلام ومنك السلام تبارك ياذا الجلال والإكرام .

    - زيادة " تباركت وتعاليت " لا تصح .

    - يرفع صوته بالذكر .

    - والأذكار هنا كثيرة يمكن الرجوع لها في كتب الأذكار .

    14- الأفضل في عدّ الأذكار أن يكون باليمين ، ولو سبّح باليدين فلا حرج .

    - وكل واحد يذكر الله في نفسه ، وأما الذكر الجماعي فهو من البدع .

    - استعمال المسبحة أو خاتم التسبيح أو استعمال تطبيقات الجوال في التسبيح ، لا حرج فيها؛ لأنها وسيلة للعدّ .

    15- يستحب بعد الفجر وبعد المغرب قول : لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات . رواه النسائي في عمل اليوم والليلة ، وله شواهد يتقوى بها .

    16- يستحب قراءة المعوذتين بعد الصلاة المكتوبة مرةً واحدة ، لحديث " اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة " رواه أحمد وغيره بسند صحيح .

    - ولا تكررها ثلاثاً بعد الفجر والمغرب؛ لأنها ليست من أذكار الصباح والمساء .

    - قراءة سورة الإخلاص ، لا تثبت في الأذكار بعد الصلاة .

    17- يجوز الدعاء بعد الصلاة المكتوبة ، ولكن بدون رفع لليدين ، ولا يكون دعاء جماعي ، وقد ثبتت عدة أدعية للنبي صلى الله عليه وسلم بعد الصلاة المكتوبة .

    18- قراءة الأذكار بعد الصلاة ليس شرطاً أن تبقى في نفس مكانك الذي صليت فيه ، فلو ذهبت لمكان آخر في المسجد فالأجر ثابت بإذن الله ، وفضل الله واسع .

    19- بعض الناس يصافح من بجانبه بعد الصلاة ، وهذا ليس من السنة فالصحابة لم ينقلوا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصافحهم بعد الصلاة ، مع كثرة من صلى معه في عدة سنوات ، ولذا حكى بعض العلماء الإجماع على بدعيةً المصافحة بعد الصلاة .

    20- هناك تنوع في أذكار الركوع والسجود ، والأفضل الإتيان بها أحياناً من باب التنوع ، وللإتيان بالسنة من جميع جوانبها ، وكل ذكر يحتوي معاني جديدة ، وهذا يزيد من الخشوع .

    21- لو قام المصلي لثالثة في صلاة نافلة في الليل أو النهار ، فيلزمه أن يجلس لأن النافلة ركعتان فقط ليلاً أو نهاراً ، ويسجد للسهو .

    22- الحركة الكثيرة تبطل الصلاة ، ولكن ماهو ضابط الحركة الكثيرة ؟ قال العلماء : الضابط هو أن الناظر لهذا المصلي يخيل له أنه ليس في صلاة بسبب كثرة حركته ، وليس هناك تحديد لكثرة الحركة ، إنما العبرة بالضابط السابق لها .

    23- من أحكام الالتفات في الصلاة :

    - إن كان لحاجة فلا بأس .

    - وإن كان لغير حاجة فيكره ، إذا كان بوجهه أو بصدره .

    - وإن التفت بجسده كله حتى انحرف عن القبلة بطلت صلاته .

    - لو التفت ساهياً فلا حرج عليه .

    24- الضحك في الصلاة يبطلها ، لأنه استخفاف بها وأما التبسم فلايبطلها ، وهذا قول عامة أهل العلم .

    25- من ترك سنة في الصلاة فلا يستحب له أن يسجد للسهو؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعل شيء من ذلك ولم يحثنا عليه ، والأصل التوقف حتى يأتي نص في ذلك، ولأن ذلك يؤدي لسجود السهو عند كثير من المصلين لكثرة نسيانهم أو جهلهم بسنن الصلاة .

    26- ذهب عامة العلماء ، ونقله بعضهم إجماعاً أن سجود السهو قبل السلام أو بعده إنما هو من باب الاستحباب لا الوجوب ، فمن سجد قبل أو بعد في أي حالة من حالات السجود فصلاته صحيحة .

    27- في سجود السهو تقول مثل ماتقول في سجود الصلاة من التسبيح والذكر .

    28- إذا كان السجود قبل السلام أو بعده فليس بعد سجود السهو تشهد ولا دعاء .

    29- المأموم لو سها في صلاته فلايسجد للسهو لأن الإمام يتحمل عنه .

    30- لو سها الإمام وسجد للسهو فإنه يجب على المأموم أن يسجد معه .

    31- إذا قام المأموم لقضاء مافاته فسجد الإمام للسهو بعد السلام فإن كان المأموم لم يستتم قائماً وجب عليه الرجوع والسجود مع إمامه ، وأما إن استتم قائماً فلايرجع وليكمل صلاته ثم يسجد للسهو .

    32- إذا قام الإمام لركعة زائدة :

    - يجب على المأموم تنبيه الإمام بالتسبيح .

    - إذا كان المأموم يعلم أنها زائدة فيحرم عليه متابعة إمامه .

    - إذا كان المأموم جاهل أو ناسي فلا حرج عليه .

    - المسبوق لو دخل ، وقد زاد الإمام ، وتابعه فلاحرج عليه .

    33- يكره أن يمسح الرجل وجهه قبل فراغه من الصلاة ، والدليل : أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في ماء وطين ، فسلّم وأثر الطين على جبهته . رواه البخاري .

    34- يكره أن يغطي فاه أو يتلثم وهو يصلي ، لأن ذلك ينافي كمال التجمل في الصلاة .

    35- يكره أن يصلي في مكان حار جداً أو بارد جداً أو فيه ملهيات ، لأن هذه موانع للخشوع .

    36- لو اتصل عليك أحد وأنت تصلي فإنه يجوز لك أن ترفع سماعة الهاتف وتقول : سبحان الله ،  أو ترفع صوتك بالقراءة ، ليعلم المتصل أنك تصلي . وهذه الحركة اليسيرة لاتنافي الصلاة .

    37- صلاة الجماعة فرض عين على القادر وهذا مذهب أكثر السلف ، ومن الأدلة :

    ١- الحث على صلاة الجماعة في شدة الخوف ، فكيف بحال الأمن .

    ٢- " واركعوا مع الراكعين " .

    ٣- حديث " من سمع النداء فلم يجبه فلا صلاة له إلا من عذر " رواه ابن ماجه بسند صحيح .

    38- من صلى وحده في البيت أو في مكتبه فصلاته صحيحة ، ولكنه يأثم لمخالفته النصوص الموجبة لصلاة الجماعة ، ويفوته أجر الجماعة الذي هو ٢٧ درجة، وفيه شبهٌ من المنافقين ، لإجماع الصحابة على أن المتخلف عن الجماعة بلا عذر أنهم كانوا يعدونه منافقاً .

    39- من الأعذار في ترك صلاة الجماعة : المرض الشديد ، الخوف الشديد على النفس أو على الأهل أو المال .

    - المطر الشديد الذي يضر بك .

    - البرد الشديد .

    - الرياح القوية .

    - من كان يعمل في مكان حساس ولو غاب عنه حصل الضرر بغيابه كمراقبي الرادارات وسلاح الحدود .

    40- من فاتته صلاة الجماعة ، فصلاته في البيت مع زوجته جماعة أفضل من صلاته منفرداً في المسجد . 


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    أسباب صلاح القلوب

    0:00

    تأملات فيي سورة الفلق

    0:00

    قصة شاب

    0:00

    كيف نتبع رضوان الله

    0:00

    القرية التي تحركت

    0:00



    عدد الزوار

    4970399

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة