• الخميس 16 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :25 ابريل 2024 م


  • مسائل في الصلاة - 1



  • 1- من تعود النوم عن الصلوات فيُخشى عليه أن يعذب في قبره ، كما في حديث الرؤيا " أما الرجل الذي يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينامُ عن الصلاة المكتوبة " رواه البخاري .

    2- صلاة الصغير المميز المدرك لطهارتها وصفتها ، يؤجر عليها ، لعموم " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها " ، ولحديث الصبي الذي حج ، فسألت أمه : ألهذا حج ؟ فقال الرسول : نعم ولك أجر . رواه مسلم .

    3- الذي يجحد وجوب الصلاة وهو عارفٌ لفضلها وقدرها ، يعتبر كافر بإجماع العلماء ، لأن تعظيم الصلاة معلوم من الدين بالضرورة .

    4- من ترك صلاة واحدة حتى يخرج وقتها بلا عذر فهو على خطر عظيم ، وقد ذهب بعض الصحابة والعلماء إلى أنه يكفر بذلك ، وممن قال بهذا القول : عمر ومعاذ وأبي هريرة وغيرهم من الصحابة ، واختار هذا القول أحمد بن حنبل وابن المبارك وغيرهم .

    5- تارك الصلاة مستهين بأمر الله ، ولديه نوع من الإعراض والاستكبار عن الخضوع لله ، وقد كفر إبليس لما ترك سجدةً واحدة أوجبها الله عليه .

    6- من نسي عدة صلوات ، فيجب أن يقضيها مرتبة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما قضى الصلوات يوم الخندق ، ويعذر لو نسي أو جهل الترتيب .

    7- من تذكر صلاة فائتة :
    - فليصلها إذا ذكرها ولا كفارة عليه .
    - لو تذكرها وقت إقامة صلاة حاضرة فليقدم الحاضرة ثم يصلي الفائتة؛ لأن إدراك الحاضرة أولى .

    8- قال النووي : الحكمة من الأذان :
    - إظهار شعائر الإسلام .
    - كلمة التوحيد .
    - الإعلام بدخول وقت الصلاة .
    - الدعاء إلى صلاة الجماعة .

    9- إذا كانت القرية صغيرة ويسمع الناس الأذان ، فيكفي أذان مسجد واحد لأن الحكمة حصلت وهي الإعلام بدخول وقت الصلاة ، أما في البلد الكبير فلابد أن يؤذن كل مسجد .

    10- إذا دخل جماعة المسجد وقد صلى الناس قبلهم ، فيكتفون بالإقامة ، ولا يؤذنون؛ لأن الأذان سقط وجوبه مع صلاة الجماعة الأولى .

    11- لا يشرع الأذان والإقامة للعيد ولا للاستسقاء ولا للكسوف ولا للجنازة ولا للتراويح لعدم الدليل .

    12- يستحب النداء لصلاة الكسوف ب " الصلاة جامعة " لأنها قيلت في كسوف الشمس في عهده صلى الله عليه وسلم .

    13- يستحب الأذان والإقامة للمسافرين لفعل النبي صلى الله عليه وسلم في سفره للحج .

    14- وكذلك تستحب ولو كان المسافر واحد ، لأنه يشهد له كل من يسمعه .

    15- الأذان والإقامة لا تجب على المنفرد في جميع الأحوال بالإجماع .

    16- بعض المؤذنين يلحنون أذانهم بشكل لا ينبغي ، بل قد يقارب الغناء . وقد كره السلف ذلك ، وقد أذّن أحدهم عند عمر بن عبدالعزيز بشكل فيه تطريب ، فقال عمر : أذّن أذاناً سمحاً وإلا فاعتزلنا .

    17- موعد الإقامة يعود للإمام ، فلا يجوز التقدم عليه ، إلا إذا تأخر كثيراً ، أو حصلت مشقة للمأمومين بسبب تأخره ، فتجوز الإقامة حينئذ ، ومن ناحية أخرى فإنه يجب على الإمام مراعاة وقت الإقامة مراعاة للناس .

    18- إذا كان هناك أكثر من مؤذن استحب له أن يتابع الأول .

    19- لا يشرع للمؤذن أن يتابع نفسه لئلا ينشغل عن الأذان ، ولكن يستحب له أن يقول الذكر الوارد بعد الأذان .

    20- إذا استمع للأذان في المذياع فإن كان مسجلاً فلا تشرع متابعته وإجابته ، وإن كان مباشراً للصلاة الحاضرة فتجيبه وتردد خلفه .

    21- نقل ابن قدامة وابن تيمية الإجماع على جواز أخذ مكافأة من بيت المال للمؤذن .

    22- من أهم شروط الصلاة " دخول الوقت " ومن دخل في الصلاة قبل الوقت بلحظة لم تصح صلاته ، وتأخير الصلاة عن وقتها حرام إلا لعذر ، قال تعالى " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ".

    23- يحرم الخروج من المسجد بعد الأذان إلا لعذر ، كموعد ونحوه ، لحديث : أن أبا هريرة رأى رجل خرج من المسجد بعد الأذان . فقال : أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم . رواه مسلم .

    24- يستحب أن تجيب المؤذن بعد كل جملة بأن تقول مثله ، إلا في الحيعلة فتجيب " لا حول ولا قوة إلا بالله " وإذا قال : الصلاة خير من النوم ، تقول مثله ، ولاتقل : صدقت وبررت ، لعدم الدليل .

    25- شروط الصلاة هي الأمور الواجبة قبل الدخول في الصلاة ، مثل : استقبال القبلة .
    وأما أركان الصلاة فهي الأمور الواجبة أثناء الصلاة كالقيام ، ومن ترك شيء منها عمداً أو سهواً بطلت صلاته .
    وأما واجبات الصلاة فهي أمور واجبة أثناء الصلاة ولكن من تركها ناسياً يجبرها بسجود السهو .

    26- من أخطاء الأذان :
    - أن يمد لفظ " أكبر " فينطقها " أكبااار " والكبر هو الطبل .
    - أن يسمي قبل الأذان .
    - أن يرفع صوته بالصلاة على النبي بعد الأذان .
    - تقبيل الإبهام بعد الأذان ، من البدع .
    - وضع مسجل أو برنامج ليؤذن في بعض المساجد .

    27- من جهل وجود نجاسة في ملابسه ثم صلى فلاحرج عليه ، ومن علم بها ثم نسي إزالتها فلاحرج عليه ، لقوله تعالى " ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ".

    28- الذي يصلي ومعه علبة السجائر ، فصلاته صحيحة ، لأن السجائر ليست نجسة ، وإنما يحرم شربها .

    29- لاتجوز الصلاة في المقبرة إلا الصلاة على الميت .

    30- تحرم الصلاة عند القبور سواء خلفها أو أمامها أو بجانبها ، لحديث " ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ، إني أنهاكم عن ذلك " رواه مسلم .

    31- من شروط الصلاة " ستر العورة " وهي للرجل من السرة للركبة . والمرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها وقدميها في الصلاة .

    32- يحذر الرجل في فصل الصيف أن يلبس ثوباً شفافاً يظهر لون الجلد بشكل واضح ، لأن هذا الثوب ليس بساتر .

    33- يجب أن يكون المكان الذي تصلي فيه طاهراً ، والأصل طهارة المكان إلا إذا تيقنت النجاسة فيه ،كمن يصلي في الفندق ، أو المصليات في بعض المكاتب ، فنقول صل ولا تسأل ولا تبحث ولا توسوس ، لأن الأصل الطهارة .

    34- إذا حمل الرجل طفله في الصلاة وكان الطفل لابس حفاظة وفيها نجاسة ، والرجل يعلم بذلك فإن الصلاة تبطل ، لأن حمل النجاسة يبطل الصلاة .

    35- يجب أن تستقبل القبلة عند الصلاة لقوله تعالى " فولّ وجهك شطر المسجد الحرام ".

    36- من انحرف عن القبلة انحرافاً تاماً فصلاته باطلة بالإجماع .

    37- في لباس الإحرام في العمرة ، قد يصلي بعضهم وكتفه مكشوف ، وهنا حديث " لايصلين أحدكم في الثوب الواحد وليس على عاتقه منه شيء " متفق عليه ، فتغطية الكتف مستحبة ، وصلاة من كشف كتفيه صحيحة بالإجماع .

    38- إذا انكشف شيء من العورة قدراً أو زماناً فلاحرج عليك ، وهذا مذهب جمهور أهل العلم ، أما لو انكشف شيء كثير أو شيء قليل لوقت طويل فهنا تبطل الصلاة لأنه لم يتم تحقق شرط ستر العورة .

    39- ينبغي على الرجل لبس الجميل عند صلاته لقوله تعالى " يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد " ، وقال ابن عمر : اللهُ أحق من تُزين له ، والغريب أن بعض الناس يتجمل بأحسن ثيابه للدراسة والعمل والمناسبات ، ولكن ربما جاء للصلاة بلباس النوم .

    40- إذا كنت في الحضر وخفيت عليك القبلة فابحث واسأل عن القبلة ، ويمكنك الاستفادة من النظر لمحاريب المساجد وبرامج تحديد القبلة في الجوال ، ولايجوز أن تتجاهل هذا التحري لأن وسائل المعرفة متاحة في الحضر .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    وصايا للطلاب

    0:00

    باب الجمعة ( شرح عمدة الأحكام )

    0:00

    تلاوة خاشعة من سورة عبس

    0:00

    الحكمة

    0:00

    إنه غفور شكور

    0:00



    عدد الزوار

    4157366

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة