فوائد من كتاب " معجم مصطلحات علوم القرآن " .
تأيف : د . محمد الشايع .
15 – الراجح أن آخر مانزل هو " واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ".
15- آية " اليوم أكملت لكم " ليست آخر مانزل ولاتلازم بين إكمال الدين وبين آخر مانزل .
21 – أسباب النزول قسمان :
1- مانزل ابتداء من غير سبب وهذا أكثر القرآن .
2- مانزل مرتبطاً بحادثة أو إجابة على سؤال ونحو ذلك .
هناك أسباب عامة للنزول وهي هداية الناس وإظهار الحق .
23– " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله " الجمهور على أن الاستعاذة قبل وليست بعد .
23 – الصوفية يقولون بالرقص أخذاً من الآية " اركض برجلك " إنه لشيء عجاب .
25 – أسماء سور القرآن متفاوتة بعضها لها اسم ، وبعضها اسمين وبعضها عشرين اسم كالفاتحة وبعضها اسم لسورتين كالزهراوتين " البقرة وآل عمران " ، و " المعوذتين " الفلق والناس ، وبعضها على اسم أول حرف " ق ، ص " ، وبعضها توقيفي من الرسول صلى الله عليه وسلم وبعضها من الصحابة واستقر عليها الأمر .
27 – يوم القيامة له في القرآن 24 اسم .
28 – في القرآن 14 سؤال " يسألونك ".
30 – أطول كلمة " فأسقيناكموه " 11 حرف .
33 – أعظم آية الكرسي وأعظم سورة الفاتحة .
35 – الحواميم سبع ، المبتدأه ب " حم " .
35 – الطواسيم ثلاث متواليات : الشعراء والنمل والقصص .
41 – أول مانُسخ من الشريعة تحويل القبلة .
52 – بساتين القرآن هي : المبتدأه ب " الر " : يونس ، هود ، يوسف ، إبراهيم ، الحجر .
52 – البسملة والتسمية بمعنى واحد .
53 – لابأس من قول تأليف القرآن أي جمعه ، قال ابن سيرين : " تأليف الله خير من تأليفكم " ، وفي البخاري باب : تأليف القرآن ، قال ابن حجر : أي جمع آيات السورة الواحدة ، أو جمع السور مرتبة في المصحف .
55 – تحفة الأطفال منظومة في التجويد ل الجمزوري 61 بيت .
65 – تفسير الصحابة بلغت الآثار فيها نحو 8896 عند ابن جرير الطبري .
- تكلم بعضهم في التفسير العلمي للقرآن بالنظريات والعلوم الحديثة وأنكرها بعضهم لأن القرآن كتاب هداية لا نظريات ولأن النظريات قابلة للتغير .
67 – تفسير القرآن بالقرآن قد يأتي متصلا مثل " الصمد ، جاء تفسيره مباشرة : لم يلد ولم يولد ".
وقد يأتي في موضع آخر " أنعمت عليهم ، جاء تفسيره في سورة النساء " من النبيين والصديقين والشهداء ".
83- الذين قتلوا في حروب الردة من الحفاظ بلغوا " 500 " قارئ ، قاله ابن كثير , وهو مادعا أبو بكر رضي الله عنه لجمع القرآن .
93- الفاتحة تسمى بالسبع المثاني لأنه يثنى بها وتقرأ في كل ركعة ،وكذلك لمافيها من الثناء على الله تعالى .
97 – لقب الشيخان يطلق على الخليفتين أبا بكر وعمر ، وفي علوم الحديث على البخاري ومسلم وعند القراء القراء حمزة والكسائي .
- القسم في القرآن جاء على صيغ : أقسم الله بنفسه في 8 مواضع .
وبفعله ، وبمخلوقاته على أنواع : بواحد " والنجم " .
وب2 : والضحى والليل إذا سجى " .
و ب3 : كلا والقمر والليل إذ أدبر والصبح إذا أسفر " .
و ب4 : والسماء ذات البروج ، واليوم الموعود ، وشاهد ومشهود .
125 – كليات التفسير ، وهي فنون ومنها :
- كل " الخير " في القرآن فهو المال .
- كل زعم في القرآن فهو ذم .
وفيها كتاب " كليات الألفاظ في التفسير " بريك القرني .
129 – مبهمات القرآن أنواع :
- الزمان " في ليلة مباركة " .
- المكان " فلولا كانت قرية " .
وفيها كتاب " التعريف والإعلام بما أبهم من القرآن " عبدالرحمن السهيلي .
134 – المسبحات في القرآن وهي السور المبتدأه بالتسبيح : الإسراء ، الحديد ، الصف ، التغابن ، الحشر ، الجمعة ، الأعلى .
142 – ملح التفسير وهي النكت والغرائب ، ومنها :
- ورد لفظ الجلالة في سورة في كل آية " المجادلة ".
- ثلاث سور متواليات ليس فيها لفظ الجلالة : القمر ، الرحمن ، الواقعة .
145 – المئون ، السور ذات العدد 100 آية ، وماحوله وهي بعد السبع الطوال من الأنفال إلى نهاية السجدة .
تمت بحمد الله مساء الإثنين 12 - 12 - 1435 هــ
مكتبة الصوتيات
تلاوة خاشعة من سورة عبس
0:00
ما يجب ويستحب الوضوء له
0:00
يوم الجمع
0:00
عمرك الحقيقي
0:00
أجمل رحلة في العالم
0:00
عدد الزوار
5130830
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1616 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |