• الاحد 20 جُمادى الآخرة 1446 هـ ,الموافق :22 ديسمبر 2024 م


  • فوائد في العقيدة ( 9 )




  • - مشركي هذا الزمان أجهل بالله وبتوحيده من مشركي العرب ومن قبلهم. فتح المجيد (ص63).

    - الأسباب لا يجوز منها إلا ما أباحه الله ورسوله مع عدم الاعتماد عليها. فتح المجيد (ص163، 760).

    - النووي كثيراً ما كان يتأول الأحاديث بصرفها عن ظاهرها. فتح المجيد (ص175).

    - العبادة لغير الله أعظم كفراً من الاستعانة بغير الله. فتح المجيد (ص 195).

    - البصير النبيل يدرك الحق من أول دليل. فتح المجيد (ص231).

    - تعظيم الرسول يكون بتعظيم أمره ونهيه. فتح المجيد (305).

    - حديث: (إياكم والغلو في الدين) قال ابن تيمية: (هذا عام في أنواع العلو في الاعتقادات والأعمال). فتح المجيد (ص306).

    - أجمع المسلمون على أن الصلاة عند القبور منهي عنها، قاله ابن تيمية. فتح المجيد (313).

    - أول من بنى المساجد على القبور الرافضة. فتح المجيد (317).

    - بعض السلف تورع عن تفسير: (ثلاثة لا يدخلون الجنة) وقالوا: أمروها كما جاءت. فتح المجيد (450، 521).

    - كره الإمام الثوري وأحمد تفسير (ليس منا) ليكون أوقع في الزجر، فتح المجيد (521).

    - تقسيم التوحيد:
    تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام جرى عليه ابن منده وابن جرير وقرره شيخ الإسلام وابن القيم، وقرره الزبيدي في " تاج العروس ".  [ الردود: 331 ].

    - العصمة للأنبياء وليست للأولياء قال ابن تيمية: وليس من شرط ولي الله أن يكون معصوماً لا يغلط ولا يخطئ، بل يجوز أن يخفى عليه بعض علم الشريعة ويجوز أن يشتبه عليه بعض أمور الدين. [ الفرقان ص : 62-63].

    - الموقف من أولياء الله:
    قال ابن تيمية: والناس في هذا الباب طرفان ووسط؛ فمنهم من إذا اعتقد في شخص أنه ولي لله وافقه في كل ما يظن أنه حدثه به قلبه عن ربه، وسلم إليه جميع ما يفعله، ومنهم من إذا رآه قد قال أو فعل ما ليس بموافق للشرع أخرجه من ولاية الله بالكلية وإن كان مجتهداً مخطئاً، وخيار الأمور أوساطها فلا يتبع في كل ما يقوله ولا يحكم عليه بالكفر والفسوق مع اجتهاده. [ الفرقان: 65].

    - كفار الجن يدخلون النار بالنص والإجماع، وأما مؤمنهم فجمهور العلماء على أنهم يدخلون الجنة، وجمهور العلماء على أن الرسل من الإنس ولم يبعث من الجن رسول لكن منهم النذر. [ ابن تيمية. الفرقان: 196].

    - نقل القاضي عياض عن الجمهور أن مريم ليست نبية وذكر النووي في الأذكار عن إمام الحرمين أنه نقل الإجماع على أن مريم ليست نبية، وجاء عن الحسن: ليس في النساء نبية ولا في الجن. [ الرسل والرسالات: 89 ].

    - حكى الدار قطني عن ابن معين قوله: عندي في الرؤيا ( 17 ) حديث كلها صحاح. [ عقيدة المسلمين: 2/103 ].

    - قال ابن القيم: ( 17 ) آية في إثبات رؤية الله تعالى. [ عقيدة المسلمين: 2/100].

    - كل مسألة عقدية ينكرها أهل البدع فإن أهل السنة يذكرونها في كتبهم في العقائد. [ عقيدة المسلمين: 2/81].

    - علماء الإسلام يعبرون عن الاستواء بأربعة معان: علا ، صعد ، ارتفع ، استقر.  [ عقيدة المسلمين: 2/50].

    - من أعظم أسباب النصر:
    * العمل بشريعة الإسلام عقيدة وأحكاماً.
    * الاستعداد بالقوة.
    * التكاتف والتساند بين المسلمين.
    * أن يكون الجهاد لإعلاء كلمة الله تعالى. [ عقيدة المسلمين: 2/5 ].

    - ذكر ابن كثير أن الصحابة الذين رووا حديث الحوض ( 35 ) صحابي، والذي اختاره كثيرة من المحققين أن الحوض قبل الميزان والصراط.  [ عقيدة المسلمين: 1/7 ].

    - في ( 720 ) آية ذكر الله الإيمان.
    - في ( 9 ) مواضع ذكر الله الإيمان بالغيب.
    - في ( 4 ) آيات جاء التصريح بأن أسماء الله حسنى.
    - في ( 70 ) آية يقرن الله الإيمان بالعمل. [ عقيدة المسلمين: 1/23-43-43-88 ].

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    فضائل ذكر الله

    0:00

    تأملات في سورة الطور - 2

    0:00

    لا تكن من هؤلاء

    0:00

    تأملات من سورة الأحقاف - 1

    0:00

    تأملات من قصة إبراهيم عليه السلام

    0:00



    عدد الزوار

    5077596

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1611 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة