• الاحد 20 جُمادى الآخرة 1446 هـ ,الموافق :22 ديسمبر 2024 م


  • فوائد من كتاب الخطب المنبرية للسدحان

  •  

    - الناس الذين يقعون قي بدعة المولد النبوي أصناف:

    أ‌- جهله مقلدون ، كما قال تعالى ( إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون ).

    ب‌- مرتزقة فسّاق يأكلون أموال الناس بالباطل.

    ج- ضُلاّل مغرضون يريدون الدسَّ على الإسلام وأهله. ( ص447 )

    - الأزمنة والأمكنة وغيرهما لا تكتسب مزية إلا من جهة الشرع ، كرمضان، الجمعة، عرفة، عاشوراء، مكة، المدينة، الأقصى .

    - ابن القيم له كلام في الحث على النظر في الآيات الكونية بالبصر والبصيرة ، وأكثر الناس ينظرون بأبصارهم، لا ببصائرهم.

    - قال ابرهيم الحربي: والله ما أذنبتُ ذنباً إلا رأيتُ عقوبته في بدني أو أهلي أو مالي أو دابتي.

    - أَلا قل لمن كان لي حاسداً    أتدري على من أسأتَ الأدب

     أسأتَ على الله في فعله       لأنك لم ترض لي ما وهب

    - المنافسة محمودة ما لم يدخلها الحسد ، الحسد بين أهل الخير، قيل للحسن: أيحسد المؤمن ؟
    فقال: ما أنساك إخوة يوسف، اليهود من صفاتهم الحسد، قال تعالى ( ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم ) .

    - ولا عجباً أن النساء ترجلّت   ولكن تأنيث الرجال عجيب .

    - من مقاصد الشريعة : الترابط بين المجتمع الإسلامي، والروابط الأسرية ، ومن ذلك: حق الوالدين، حق الزوجة، حق الجار، حق المسلم على المسلم.

    - قال الحسن:  ليس حسن الجوار كفّ الأذى، حسن الجوار الصبر على الأذى ، وعند الترمذي عن ابن عمر مرفوعا : ( خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره ) .

    - قالوا في كيد الأعداء:
    ولو كان سهماً واحداً لا تقيته    
    ولكنه سهم وثانٍ وثالثُ.

    - الكيد للإسلام ليس وليد العصر، بل منذ القدم.

    - قال أحد الصليبين: لن تستقيم حالة الشرق ما لم يُرفع الحجاب عن وجه المرأة ويُغطي به القرآن .

    - بعض الصحفيين خانوا دينهم وأمتهم ورسالتهم.

    - تناقض المبادئ والأفكار:
    أقول له زيدُ فيسمع خالداً   
    ويكتبُه عمراً ويقرؤه بشراً.

    - فائدة من قول إبراهيم " رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات " قال الفوزان: طلب الأمن مقدَّم على الغذاء.

    - أنواع الأمن: في الدنيا، في البرزخ ، في الآخرة .
    أ - والذي في الدنيا 
    حسي وهو الأمن على الأموال و الأعراض ، وهذا يكون عند المسلم والكافر بحسب الاستعدادات لذلك.

    ب- معنوي: بالإيمان والأنس بالله ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ).
    ج - في الآخرة ، في دخول الجنة .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    فوائد دعوة الجاليات

    0:00

    أنواع العمر

    0:00

    مقاصد الزواج

    0:00

    أسرار الصـــلاة

    0:00

    تلاوة من سورة آل عمران 137-168

    0:00



    عدد الزوار

    5077596

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1611 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة