• الاحد 26 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :05 مايو 2024 م


  • فوائد من كتاب معجم المناهي اللفظية ( 1 )

  •  

    فوائد من كتاب معجم المناهي اللفظية ( المجموعة 1 ) للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى.

    الذي على اليمين رقم الصفحة من الكتاب .

    ٢٣- وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم، ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات، ولايبالي ما يقول.

    قال ابن القيم: وإن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها عليه كلها، ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله.

    ٥١- بعض أخطاء المؤذنين:

    أحدهما: مدّ الهمزة من أشهد فيَخرج مِن الخبر إلى الاستفهام.

    ثانيها: مدّ الباء مِن أكبر فينقلب المعنى إلى جمع كَبَر وهو الطبل.

    ٥٧- أبقاك الله.

    قال السفاريني: قال الخلال في الآداب: كراهية قوله في السلام: أبقاك الله. قال عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل: رأيت أبي إذا دعي له بالبقاء يكرهه، ويقول: هذا شيء قد فُرِغ منه.

    وذكر شيخ الإسلام - قدس الله روحه: أنه يكره ذلك، وأنه نص عليه أحمد وغيره من الأئمة.

    ٥٩- ذكر النووي في كتاب الأذكار ، اتفاق العلماء على تحريم تلقيب الإنسان بما يكره سواء كان صفة له كالأثرم، أو صفة لأبيه أو لأمه، أو لغير ذلك مما يكره، وأنهم اتفقوا على جواز ذكره بذلك على جهة التعريف لمن لا يعرفه إلا بذلك.

    ٨٦- الأصل جواز طلب المسلم الدعاء له من مسلم آخر؛ لأنه أمر في مقدور المخلوق، كما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - في مواضع من الفتاوى.

    ويدل لهذا الأصل، حديث إجابة المؤذن: وفيه: ( ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلالعبد من عباد الله ) الحديث، رواه مسلم. وحديث عمر - رضي الله عنه - في خبر أويس القرني وفيه، قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لعمر - رضي الله عنه: فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل. رواه مسلم.

    وقد توسع الناس في طلب الدعاء من الغير، وبخاصة عند الوداع: ادع لنا، أو دعواتك ، حتى ولوكان المخاطب به فاسقا ماجنا، وقد جاء عن بعض السلف كراهته.

    ٩٢- الاستغفار للمشرك.

    قال النووي رحمه الله تعالى: يحرم أن يدعى بالمغفرة ونحوها لمن مات كافرا، قال الله تعالى: " ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفرو اللمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم" . وقد جاء الحديث بمعناه، والمسلمون مجمعون عليه.

    ٩٥- للسيوطي رسالة باسم " إتمام النعمة في اختصاص الإسلام بهذه الأمة " ضمن كتابه ( الحاوي ) ٢/٢١٣- ٢٣٥. وتبعه ببحثه مختصرا ابن حجر الهيتمي في ( الفتاوى الحديثية ) ص / ١٧٧.

    والهيتمي قد بنى كتابه هذا ( الفتاوى ) على كتاب السيوطي المذكور، في جل مسائله وأبحاثه، وإن لم يصرح، ولهذا فعلى طالب العلم إذا نظر مسألة في ( الفتاوى الحديثية ) أن ينظرها في أصله ( الحاوي ) للسيوطي فسيجدها غالبا. والله أعلم.

    ١٠٨- ( أطلس ).

    إن أصل استعمال هذا المصطلح كان لأحد آلهة اليونان، الذين يعتقدون أنه يحمل الأرض، هكذا في أساطيرهم، فهل لنا أن نهجر هذا المصطلح الفاسد، لغة وشرعا، ونأخذ بالأصيل: ( علوم الأرض ) .

    الدعاء على أربعة أوجه:

    ١. أن يدعو الإنسان لنفسه.

    ٢. أن يدعو لغيره.

    ٣. أن يدعو لنفسه ولغيره بضمير الجمع.

    ٤. أن يدعو لنفسه ولغيره فيبدأ بنفسه ثم بغيره.

    ومن هذا الوجه جاءت الأدعية في آيات القرآن الكريم منها قول الله تعالى: { ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذينسبقونا بالأيمان } الآية.

    فليس من آداب الدعاء: أن يدعو لغيره ثم يدعو لنفسه، ولذا تعقب العلماء ابن الصلاح لما قال في مقدمته:( اعلم علّمك الله وإياي ) فكان ينبغي أن يقول: ( اعلم علّمني الله وإياك ) .

    ١١٤- أقامها الله وأدامها.

    الحديث في هذا عند أبي داود، ولا يصح، فعلى من يسمع الإقامة أن يقوم مثل قوله: ( قد قامت الصلاة ).

    ١٢٧- كتابه: لفظ الجلالة ( الله ) واسم النبي - صلى الله عليه وسلم - ( محمد ) على جنبتي المحاريب، وفي اللوحات في المجالس.

    ومَن يسوي المخلوق بالخالق سبحانه؟ ويجمل بالمسلم التوقي من هذه وأمثالها.

    وانظر كيف نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الخطيب: ( من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فقد غوى ) ؛ لما يوهم من التسوية.

    وما جاء في بيان هدي النبي - صلى الله عليه وسلم - في نقش خاتمة كما في ( التراتيب الإدارية ) من أنه جاء: محمد: سطر، ورسول: سطر، والله: سطر. هذا لمقتضى النقش، ومجموعها يكون الشهادة بأن محمداً رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فتنبه، بل في هذا مضاهاة للنصارى في قولهم: إن عيس هو الله أو ثالث ثلاثة، فهنا يوهم بأنه - صلى الله عليه وسلم - ثاني اثنين؟! انظر التراتيب الإدارية ١/١٧٨- ١٨٠.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    مخالفات النساء

    0:00

    الإمام أحمد والصبر

    0:00

    معالم في الفتن

    0:00

    بناتنا والإجازة

    0:00

    شهادة الجوارح

    0:00



    عدد الزوار

    4183741

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة