• الخميس 16 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :25 ابريل 2024 م


  • لا تسمع



  • 1- لا تسمع إلى كلام المخذلين عن نصرة هذا الدين ودعهم جانباً وانظر ببصيرتك قبل بصرك إلى ( وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ ) وتأمّل بقلبك قبل نظرك إلى ( وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ  ) .

    2- لا تسمع إلى من يطعن في أعلام التاريخ ونجوم الماضي من سلف الأمة سواءً من الصحابة أو التابعين أو العلماء والعباد واعلم – رعاك ربي – أن الطعن فيهم من سيما أهل البدع الذين هم كالأنعام بل هم أضل فكن أصمّ الأذن فارس اللسان دفاعاً عنهم بقلمك ولسانك.

    3- لا تسمع لمن يقع فيك بسخرية أو همزاً ولمزاً فلست أول من تتجه له تلك الكلمات فهذا تاريخ الأنبياء مليء بأعظم من ذلك فمن هو النبي الذي دافع عن حقوقه الشخصية ؟ 

    4- لا تسمع إلى شبهات أهل الأهواء ، وضلالاتهم .
    وإياك وإياهم ، فكلامهم سموم للقلوب المؤمنة، واعمل بوصية الله تعالى ( فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ) وانظر لمواقف السلف وبعدهم عن سموم البدع وأهلها.

    5- لا تسمع إلى الغناء فإنه ينبت النفاق في القلب ويصد عن الذكر ويقسي القلب ويزرع الشهوة وينمي المعصية ويسقي الخواطر السيئة بماء الفساد ويملئ القلب بسواد الذنوب وهو جالب لمقت الله وغضبه ودافع لنعمة العفّة والحياء وموقع في الرذيلة والفحشاء .

    6- لا تسمع إلى الغيبة ( فالمستمع شريك ) بل إما أن ترد عن عرض أخيك فتفوز بالأجر الوارد (من ذبّ عن عرض أخيه كان حقّاً على الله أن يعتقه من النار ) رواه أحمد ، وإما أن تقوم من المجلس وهذا من علامة الإنكار بالقلب .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    حلاوة الإيمان

    0:00

    القيم السبعة

    0:00

    عشرون إشراقة قرآنية تربوية

    0:00

    التشبه بالكفار

    0:00

    فقه النفوس

    0:00



    عدد الزوار

    4157873

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة