• الخميس 09 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :18 ابريل 2024 م


  • أنواع الناس مع مواقع التواصل



  • النوع الأول :
    التفاوت في قضاء الوقت عليها ، فمن الناس من يمضي عليه الوقت الكثير ، وقد يتجاوز ثمان ساعات متفرقة ، ومنهم من يسهر عليها حتى الفجر بدون أن يشعر بالملل بسبب قوة تأثير تلك المواقع على العقل والمشاعر والجوارح ، وقد يذهب عليه وقت الصلاة ، فلايصليها ، وقد يؤخرها عن وقتها ، وقد ينام عن وظيفته أو دراسته أو يتأخر عنها ، كل ذلك بسبب كثرة الوقت الذي يكون على مواقع التواصل .

    ومنهم من يخصص جزء من وقته ولديه القدرة لضبط الوقت ، فهو يستفيد منها ، ولكنه يحذر من الإدمان عليها .

    النوع الثاني : البعض يتأثر بكل مايشاهد من سلبيات المواقع من تغريدات ومقاطع ، فلاتتعجب إذا رأيت ذلك الرجل أو تلك المرأة وقد تغيرت مبادئه وثوابته الدينية والأخلاقية والاجتماعية بسبب تلك المقاطع والمشاهد التي يراها كل يوم ، وقد تسمعه يتحدث عن عدم وجوب صلاة الجماعة بعدما كان يزاحم في الصف الأول ، وقد تراه يشكك في الحجاب بعدما كان من المدافعين عنه في المجالس ، وقد يطعن في الأحاديث النبوية وفي رواية الصحابة وفي كتب السنة كالبخاري وغيره ، وكل هذه التغيرات لم تكن عنده من قبل ، فياترى مالذي جرى له ؟

    إن عقل هذا المشاهد كالأسفنجة التي تتشرّب أي شيء ثم إذا عصرتها فإنها تُخرج نفس الشيء الذي تشرّبته .

    وإني لأتحسر على تلك الفتاة التي تمكث الساعات على حسابات التفاهة المليئة بالرقص والفجور والضحك التافه ، فياترى كم هي القيم التي انتفعت بها ، أو بالأحرى كم هي الخسائر الأخلاقية التي لحقت بها ؟

    والعجب من غفلة والديها ، وخاصة أمها كيف تغفل عن ابنتها من بداية تعلقها بمواقع التواصل ولاتربي فيها الأخلاق والثوابت التي ستجدُ بركتها في ابنتها ولو بعد حين .

    نعم ، إن الحل ليس في المنع ، لأنه غير ممكن ، وإنما الحل هو في استمرار في غرس القيم يومياً ، من خلال الجلوس مع أفراد الأسرة ، والحوار الهادئ الذي يتضمن الكلام المتنوع حول مايحتاجه الشاب والفتاة في الحياة ، وحول الموضوعات التي تنتشر في مواقع التواصل .

    ومما ينبغي التأكيد عليه أنه يجب أن تفتح أذنك وقلبك لسماع آرائهم مهما اختلفتَ معهم فيها ، وكن مناقشاً جيداً لهم حتى تتمكن من إزالة الشبهات التي قد تعلق بأذهانهم بسبب تلك المواقع .  


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    آداب الحوار

    0:00

    كيف تؤثر في الآخرين

    0:00

    تأملات في سورة الحديد - 3

    0:00

    ثمرات الإيمان ( 1 )

    0:00

    يا مقلب القلوب

    0:00



    عدد الزوار

    4136144

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 90 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1590 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة