• السبت 11 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :20 ابريل 2024 م


  • قالوا سمعنا وعصينا



  • من منهج بعض ضعفاء الإيمان ضعف التسليم لنصوص الكتاب والسنة ، والاعتراض عليها بالعقل والذوق وأنها لاتناسب العصر وغير تلك الأعذار والأوهام التي يزينها الشيطان .
    وهذا تقليد لبني إسرائيل الذين كانوا في زمن موسى عليه السلام ، وقد عانى منهم كثيراً ، فأعرضوا عن أوامر الله وقالوا " سمعنا وعصينا " .
    ويتكرر هذا المنهج في زمننا هذا ونرى طائفة من المجادلين في النصوص ولسان حالهم " سمعنا وعصينا " ، وكان الواجب أن يقولوا " سمعنا وأطعنا " وهذا هو منهج التسليم والإذعان لنصوص الكتاب والسنة .

    إن من سمات أهل السنة والجماعة في التعامل مع الدليل أنهم يقبولنه بكل رضى وتسليم ، وهو من أدلة كمال الإيمان واليقين ، ولايعترضون على النص بالعقل لأن العقل ناقص والوحي كامل من كل الوجوه ، وإذا ظهر لهم أي خلل في الفهم فإنهم يبحثون عن الجمع بين النصوص مع اليقين بأنه لاتعارض حقيقي بينها لأنها من عند الله تعالى .
    ولايعارضون النص بالواقع بحجة أنه لايناسب العصر والظروف ، لأن الله سبق علمه بماسيحدث من أزمان وأحوال ، وأنزل الشريعة متناسبة بكل مايستجد من أحوال ، " أليس الله بأحكم الحاكمين " .
    ومضة : بعض النساء ترفض الحجاب بعدة أسباب ، ولو كانت على إيمان كامل لقبلت به بدون أي تردد ولقالت " سمعنا وأطعنا " .
    تنبيه : بعض الناس يتردد عن قبول الدليل ، ويشعر بأن قلبه لايميل له ، وهذا خلل كبير ، قال تعالى " فلاوربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليماً " .
    ومضة : أليس من الغريب أن البعض حينما يأتيه خِطاب من المسؤل فإن يقبله وينفذ كل مافيه بدون أي تردد مهما كانت فيه من صعوبات ، ولكنه حينما يأتيه الدليل من الكتاب والسنة فإنه يعترض عليه بكل الاعتراضات !! 

    نسأل الله أن يرزقنا وإياكم القبول والتسليم لشريعته بكل رضى ويقين .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    اكتشف ابنك

    0:00

    كيف تتخذ قرارك

    0:00

    ويقول الإنسان إإذا ما مت..

    0:00

    تلاوة من سورة التوبة 41-45

    0:00

    رسائل في أعمال القلوب

    0:00



    عدد الزوار

    4139492

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة