• الثلاثاء 18 رَبيع الثاني 1446 هـ ,الموافق :22 أكتوبر 2024 م


  • ظاهرة تشبه البنات بالشباب



  • السؤال:

    في صباح ذلك اليوم اتصلت إحدى الأمهات وبدأت تشتكي من ابنتها التي تدرس في ثالث ثانوي، وقالت: إن ابنتي بدأت تتشبه بالشباب، فقامت بقص شعرها مثل الولد، ثم بدأت تتشبه بالشباب بالصوت، وأشياء أخرى مؤلمة جداً، فكيف نتعامل مع هذه الحالات؟

    الجواب:

    1- إن غياب التربية من الصغر يجعل البنت تنشأ وهي في جهل غريب، وتكون جاهزة لأي مؤثر خارجي سواءً من الصديقات أو من مواقع التواصل.

    2- بعض البنات تتغير بسبب صديقتها، فصديقتها عاشت في هذا الجو المنحرف، وبدأت تخرج مع الشباب وتحاكيهم في تصرفاتهم، وهنا لابد من منع البنت من التواصل مع صديقتها التي تقودها للمهالك.

    3- بعض الآباء شخصيته ضعيفة في بيته، ولهذا لا يحزم في بدايات التغيرات لدى ابنته، ويكتفي بقوله " الله يهديها ، الزمن تغير " وهذا لا يكفي، بل إن الحزم المعتدل بدون ضرب هو الحل.

    4- بعض الأمهات تتساهل في تربية ابنتها على الحياء من الصغر، وربما بدأت ابنتها من العاشرة في بعض التصرفات الغريبة ولم تجد من أمها أي توجيه أو عتاب.

    5- قد يكون السبب وفاة الأب، أو الطلاق، مما يجعل الضغوط النفسية على الأم مانعاً من حسن التصرف مع ابنتها في مثل تلك الحالات، وهنا لابد من مساعدة الأم، وقد تكون مشاركة إخوتها أو أخواتها في توجيه البنت مساعداً في حل تلك المشكلة وأشباهها.

    6- لابد من الحوار مع الفتاة بكل وضوح عن خطر هذا التصرف وأنه محرم شرعاً، ويخالف الفطرة، لأن البنت لها خصائص جسمية وعاطفية وسلوكية تخالف خصائص الشباب.

    7- يجب أن تعلم الفتاة أن نهاية التشبه بالشباب هو اللعن من الله تعالى، كما في الحديث الصحيح " لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال " رواه أبو داود بسند صحيح، واللعن من الله هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله، وهذا ليس بالشيء الهين حتى تتساهل فيه الفتاة.

    8- لابد من جلسات مع أفراد الأسرة بشكل دائم، وتكون هذه الجلسات فيها شيء من الفائدة والقصة والترفيه وكسب القلوب، حتى يتشبع أفرادها عاطفياً وتربوياً وإيمانياً.

    9- الدعاء وسيلة مهمة في مثل هذه الحالات وغيرها، وليكن هذا الدعاء بإلحاح صادق، وفي مواطن الإجابة كالسجود وآخر الليل وغيرها، لعل الله أن يهديها إلى الصراط المستقيم.

    10- يجب على الأم أن تمنع ابنتها من أي تواصل مشبوه مع بنات أو شباب آخرين عبر أي وسيلة بقدر الاستطاعة، لأن الفتاة إذا كانت تتواصل مع جهات أخرى فإن محاولاتنا الإصلاحية ستفشل لوجود آخرين يحطموا كل ما بنيناه.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    وإذا تتلى عليهم آياتنا

    0:00

    الاستعداد للموت

    0:00

    الميزان

    0:00

    الوسطية

    0:00

    المكان العجيب

    0:00



    عدد الزوار

    4840951

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 22 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1586 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة