• الثلاثاء 18 رَبيع الثاني 1446 هـ ,الموافق :22 أكتوبر 2024 م


  • كيف أحفظ ابني من الصحبة السيئة؟



  • السؤال:


    كيف احفظ ابني من الصحبة السيئة؟

    الجواب:

    يجب أن تعلم أن ‏منع ابنك من الصحبة السيئة لا يتم من خلال مجردكلمة تقولها له، وإنما لابد من أدوات تربوية تساعدك على تحقيق هذا الهدف .

    ١- لابد أن تبدأ العملية التربوية مع ابنك منذ الصغر بأن يتعود على محبة الأصحاب الصالحين الذين تظهر عليهم الأخلاق الحسنة، وعلى كراهة التصرفات السيئة التي قد تظهر على بعض الأولاد.

    ٢- إذا رأيتَ ابنك مع أبناء عليهم مظاهر سيئة فلابد من نصيحه بالتي هي أحسن، وأن تخبره بأضرار أولائك الصحبة مثل الوقوع في المخالفات الأمنية كالسرقة ونحوها، والمخالفات السلوكية مثل الإضرار بالممتلكات التي في الشوارع أو التي عند الجيران، وهذه النصيحة لابد أن تكون على انفراد وليس أمام الناس.

    ٣- من المهم أن تبحث عن صحبة بديلة لابنك تكون عندهم الصفات الطيبة، بشرط أن يتوافق هؤلاء مع ابنك في بعض الاهتمامات حتى يتم التآلف فيما بينهم.

    ٤- في بعض الحالات قد يناسب أن تدعو أصدقاء ابنك لزيارتكم في البيت وتجلس معهم وتطلع على حالهم عن قرب، وحينها تحدث معهم عن بعض القصص المفيدة عن الصلاة، أو بر الوالدين، أو أهمية الدراسة والمستقبل، وغيرها من الموضوعات التي تناسب أعمارهم.

    ٥- من الجيد أن تضع ضوابط لابنك مع الصحبة، مثل عدم السهر لوقت متأخر خاصةً إذا كان عمره قريب من ١٤-١٥ ، وكل ذلك بالرفق والحكمة.

    ٦- ارسل لابنك مقاطع عن خطر الصحبة السيئة بين وقتٍ وآخر.

    ٧- إذا ظهرت على ابنك تصرفات غريبة مثل قصات الشعر ولبس الأساور، فهنا لابد من تذكير ابنك بعزة المؤمن وعدم تقليد الكفار، وشيء من هذه الموضوعات، وإن رأيت ابنك وقع في منكرات كبيرة مثل ترك الصلاة، فهنا لابد أن تكثف الوعظ والتذكير بالموت والقبر والجنة والنار وعظمة الله.

    ٨- احذر من القسوة كالضرب والشتم أو التهديد بالطرد من البيت، لأن ردّة فعل ابنك ستكون سيئة في الغالب، وربما هربَ من البيت لفترةٍ طويلة، وياترى أين سيذهب؟ بلا شك أنه سيقع في مفاسد أكبر من المخالفاتِ التي كنتَ تلاحظها عليه.   

    ٩- حاول أن تضع ابنك في برنامج رياضي أو ترفيهي مناسب، لكي يقضي وقته بعيداً عن الصحبة السيئة.

    ١٠- علّم ابنك بالخطوات العملية التي يقوم بها لو اكتشف أن صديقه يتعاطى المخدرات مثلاً، كأن تخبره بعلامات المدمن وكيف يحذر منه.

    وختاماً ، لابد أن تكثف الدعاء لابنك بالهداية وأن يحفظه الله من شرور الأصدقاء .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    فضل حسن الخلق

    0:00

    أحكام صلاة الجمعة - 2

    0:00

    كيف ترضي الله ؟!

    0:00

    تلاوة من سورة آل عمران 8-9

    0:00

    رسائل للشباب

    0:00



    عدد الزوار

    4840951

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 22 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1586 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة