• الخميس 16 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :25 ابريل 2024 م


  • أهمية التشخيص الدقيق للمرض الروحي



  • بعض الناس إذا شعر بالتعب في نفسه أو عند أحد أفراد أسرته يفكر في الذهاب للرقاة لعله يجد عندهم الفائدة ، وهذا جيد بلا شك .

    ولكن مما يجب التنبيه له أنه ليس كل راقي يجيد تشخيص الحالة ، فالبعض منهم ليس لديه علم شرعي مبني على منهج صحيح ، والبعض قد يكون لديه علم ولكن ليس لديه خبرة وتجارب في هذا المجال ، والبعض قد يكون غير حكيم في التعامل مع المريض الذي يأتيه .

    لهذا لابد من البحث عن الراقي المتميز بالعلم والحكمة والتجارب النافعة والتشخيص الدقيق ، وهذا ممكن بسؤال أهل العلم والخبرة في المنطقة التي أنت فيها ، أو بسؤال الأشخاص الذين قد ذهبوا لذلك الراقي .

    وهنا بعض المشاهدات :

    1- بعض الرقاة يستعجل في الحكم على الحالة بل ويجزم بها ، بدون أن يتأنى ويسمع لتفاصيل المشكلة عند المريض .

    2- والبعض ليس عنده إلا التشخيص بالسحر ، فيقول : أنت مصاب بسحر عظيم ، وهكذا يضخم المشكلة عند المريض ، وقد يكون المرض هو عين خفيفة أو مشكلة نفسية بسبب صدمة تعرض لها ذلك المريض .

    3- وبعض الرقاة قد يقتنع بعلاجه الذي يقدمه للمريض ويأمر المريض بترك الذهاب للمستشفى اعتماداً على علاجه ، وهذا خطأ بلا شك ، لأن الراقي الحكيم يجمع بين الحث على الذهاب للطبيب وبين التداوي بالرقية ، لأنه ليس هناك تعارض بينهما ، وأذكر أن امرأة جاءت عندي مع أخيها وقد كانت تشكتي من ورم سرطاني ثم بدأت بالعلاج ، ولكنها ذهبت لراقي وأمرها بترك مراجعة المستشفى والاكتفاء بعلاجه ، ثم انتشر الورم السرطاني في كل جسمها ، ولاشك أن هذا جهل وخطأ كبير ، ولكن الجاهل لايستغرب منه ذلك .

    4- هناك بعض النساء تعاني من قسوة زوجها وقد تُصاب بشيء نفسي ، ثم يظن زوجها أن فيها عين وحسد فيذهب بها للرقاة ، وقد يكون الراقي غير حكيم فيحكم على حالتها من خلال كلام زوجها ثم يرقيها ويعطيها العلاج .

    والحقيقة أنها ليست مريضة ولكنها تعاني من زوجها ، ولو أن الراقي فتح المجال لها لتتحدث بكل أريحية عن علامات التعب وأسبابه لانكشفت له الأمور بشكل جيد ، ولعرف كيف يعطيهم الحل المناسب .

    5- بعض الشباب يتعاطى المخدرات ، وبالتالي قد يترك الصلاة وربما بدأ يغيب عن الدوام ، فيظن والده أن ابنه يعاني من المس ، فيقرر الذهاب به للراقي لكي يرقيه ، وهنا تظهر خبرة الراقي في اكتشاف الحالة وتشخيصها بشكل جيد ، لأنه قد يحكم على الحالة من خلال كلام والده وهذا خطأ .

    والقصص التي تدل على خطأ التشخيص عند بعض الرقاة كثيرة، فاحذر من الرقاة الذي قد يضرونك من حيث لاتدري.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    مرض الأمم

    0:00

    تلاوة من سورة التوبة 41-45

    0:00

    أهل السنة والجماعة : ( خصائصهم .. والمخالفين لهم )

    0:00

    التربية على سير الصالحين

    0:00

    وإذا تتلى عليهم آياتنا

    0:00



    عدد الزوار

    4155358

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة