• الجمعة 14 رَبيع الثاني 1446 هـ ,الموافق :18 أكتوبر 2024 م


  • أهمية التشخيص الدقيق للمرض الروحي



  • بعض الناس إذا شعر بالتعب في نفسه أو عند أحد أفراد أسرته يفكر في الذهاب للرقاة لعله يجد عندهم الفائدة ، وهذا جيد بلا شك .

    ولكن مما يجب التنبيه له أنه ليس كل راقي يجيد تشخيص الحالة ، فالبعض منهم ليس لديه علم شرعي مبني على منهج صحيح ، والبعض قد يكون لديه علم ولكن ليس لديه خبرة وتجارب في هذا المجال ، والبعض قد يكون غير حكيم في التعامل مع المريض الذي يأتيه .

    لهذا لابد من البحث عن الراقي المتميز بالعلم والحكمة والتجارب النافعة والتشخيص الدقيق ، وهذا ممكن بسؤال أهل العلم والخبرة في المنطقة التي أنت فيها ، أو بسؤال الأشخاص الذين قد ذهبوا لذلك الراقي .

    وهنا بعض المشاهدات :

    1- بعض الرقاة يستعجل في الحكم على الحالة بل ويجزم بها ، بدون أن يتأنى ويسمع لتفاصيل المشكلة عند المريض .

    2- والبعض ليس عنده إلا التشخيص بالسحر ، فيقول : أنت مصاب بسحر عظيم ، وهكذا يضخم المشكلة عند المريض ، وقد يكون المرض هو عين خفيفة أو مشكلة نفسية بسبب صدمة تعرض لها ذلك المريض .

    3- وبعض الرقاة قد يقتنع بعلاجه الذي يقدمه للمريض ويأمر المريض بترك الذهاب للمستشفى اعتماداً على علاجه ، وهذا خطأ بلا شك ، لأن الراقي الحكيم يجمع بين الحث على الذهاب للطبيب وبين التداوي بالرقية ، لأنه ليس هناك تعارض بينهما ، وأذكر أن امرأة جاءت عندي مع أخيها وقد كانت تشكتي من ورم سرطاني ثم بدأت بالعلاج ، ولكنها ذهبت لراقي وأمرها بترك مراجعة المستشفى والاكتفاء بعلاجه ، ثم انتشر الورم السرطاني في كل جسمها ، ولاشك أن هذا جهل وخطأ كبير ، ولكن الجاهل لايستغرب منه ذلك .

    4- هناك بعض النساء تعاني من قسوة زوجها وقد تُصاب بشيء نفسي ، ثم يظن زوجها أن فيها عين وحسد فيذهب بها للرقاة ، وقد يكون الراقي غير حكيم فيحكم على حالتها من خلال كلام زوجها ثم يرقيها ويعطيها العلاج .

    والحقيقة أنها ليست مريضة ولكنها تعاني من زوجها ، ولو أن الراقي فتح المجال لها لتتحدث بكل أريحية عن علامات التعب وأسبابه لانكشفت له الأمور بشكل جيد ، ولعرف كيف يعطيهم الحل المناسب .

    5- بعض الشباب يتعاطى المخدرات ، وبالتالي قد يترك الصلاة وربما بدأ يغيب عن الدوام ، فيظن والده أن ابنه يعاني من المس ، فيقرر الذهاب به للراقي لكي يرقيه ، وهنا تظهر خبرة الراقي في اكتشاف الحالة وتشخيصها بشكل جيد ، لأنه قد يحكم على الحالة من خلال كلام والده وهذا خطأ .

    والقصص التي تدل على خطأ التشخيص عند بعض الرقاة كثيرة، فاحذر من الرقاة الذي قد يضرونك من حيث لاتدري.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    صفحات مضيئة من حياة السلف

    0:00

    اختر عملك

    0:00

    تلاوة من سورة الحشر - 22

    0:00

    دعوة للمسابقة

    0:00

    تلاوة من سورة طه 99-113

    0:00



    عدد الزوار

    4823786

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 20 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1586 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة