• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • هل رفض البنت للزواج بشكل دائم يدل على الإصابة بالعين؟



  • السؤال :

    يشتكي بعض الآباء والأمهات أن ابنتهم ترفض الزواج تماماً، وهناك من يشتكي أن ابنته بعد أن تمَّ عقد القِران أي المِلْكة إذا بها ترفض، فما هو السبب؟

    الجواب:

    1- لابد أن نتأكد أنّ البنت مهيأه نفسياً للزواج، فقد ترفض لأنها غير مستعدة نفسياً، أو قد تكون عندها بعض الأفكار السلبية عن الزواج لكثرة ماتسمع من قصص الطلاق ومشاكل الزواج.

    2- إذا ثبت لدينا أن البنت سليمة نفسياً ومستعدة للزواج ولكنها تشعر بضيق بدون سبب من الزواج، فهنا نضع احتمال الإصابة بالعين أو النفس أو الحسد.

    3- لابد أن نتأكد من وجود علامات العين عند البنت التي ترفض الزواج، ومن تلك العلامات:
    الكسل الشديد، التنمل في الجسم، النبض المتنقل في الجسم، كثرة التثاؤب عند الصلاة وقراءة القرآن، الضيق والحزن بدون سبب، كثرة الأحلام المزعجة، وبعض البنات قد ترى منامات فيها تحرش من الجن أو من أشخاصٍ مجهولين.

    وفي هذه الحالة لابد أن تبدأ البنت في برنامجٍ للرقية أو تذهب إلى راقي عنده العلم والخبرة والحكمة في التعامل مع هذه الحالات.


    4- قد تكون البنت فيها نفس من شخصٍ معين كان يريدها للزواج ولكنها رفضته، ثم بعد ذلك لم يتقدم لها أحد، أو يتقدم لها الشباب ولكنها تتضايق بشدة، مع أنها ترغب في الزواج.

    والعلامة الواضحة التي تؤكد أن فيها نفس تمنعها من الزواج، هي أنها ترى ذلك الشخص الذي رفضته في المنام بين وقتٍ وآخر، وربما كان الشخص يأتي في ذاكرتها بين وقتٍ وآخر بدون أن تفكر فيه، يعني يأتي في ذاكرتها بغير اختيارها.

    والحل هنا : هو أخذ غسول منه بدون علمه ثم غسله في إناءٍ كبير، والمقصود بالغسول هو أخذ بقايا فنجال الشاي أو القهوة منه، ثم تغتسل البنت به في جسدها كاملاً، ولابد أن نؤكد على الاغتسال وليس الشرب أو رش الجسم بماء الغسول.


    وقد تكون النفس
    من عائلة الشخص الذي رفضته الفتاة، يعني من والدته أو والده، لأنهم كانوا يرغبون أن تكون زوجة لولدهم، فلما رفضت البنت ولدهم، تعلَّقت نفوسهم بها، وأذكر أن أحد الإخوة في عقدِ زواجِ ابنه حضرَ أحد أقاربه وقال أمام الناس: لقد كنا نريد فلانة لولدنا، فانظر كيف تكون نفوس الناس في مسألة الزواج؟

    ونقول لأهل البنت: إن الحل هنا أن تأخذوا من غسول تلك العائلة أي من والدَي الشاب بدون علمهم ثم تغتسل به ابنتكم، وعندي عشرات الحالات التي انتفعت بذلك ولله الحمد.

    توضيح مهم: قد تتزوج البنت التي فيها نفس، ولكنها قد تتأخر في الإنجاب أو قد تشعر بكراهية شديدة لزوجها بدون سبب، والحقيقة أن النفس هي السبب في تلك المعاناة.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    حال القلب مع الله

    0:00

    الداعية والأولويات

    0:00

    حياتك لوحة

    0:00

    تأملات في سورة الحجرات - 1

    0:00

    المرأة والصبر على الأقدار

    0:00



    عدد الزوار

    4176764

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة