لماذا نصوم النافلة ، مثل الإثنين والخميس والأيام البيض وغيرها ؟
١- لأن من أبواب الجنة باب الريان وهو للمكثرين من الصيام ، كما في الحديث المتفق عليه .
٢- لأن الله يحب الصيام ، فقد قال سبحانه في الحديث القدسي : إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به . متفق عليه .
٣- لأن من صام يوماً في سبيل الله باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً . رواه البخاري .
٤- لأن الصيام له فرحة ولذة يشعر بها من داوم عليه ، وفي الصحيح " للصائم فرحتان ، فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه ".
٥- لأن الصيام يشفع للعبد يوم القيامة كما في الحديث الذي رواه أحمد وصححه الألباني .
٦- لأن دعوة الصائم مستجابة كما في الحديث " ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجابات : دعوةُ الصائِمِ " رواه البيهقي وصححه الألباني .
٧- وهناك فوائد صحية للجسم من الصيام .
ولذلك ينبغي علينا أن نجاهد أنفسنا لصيام النافلة ، ونزداد من الحسنات قبل الممات ، فالحياة فرصة لفعل الخيرات .
مكتبة الصوتيات
الإمام أحمد والصبر
0:00
مآسي المخدرات
0:00
تأملات في سورة الحديد - 3
0:00
شهادة الملائكة
0:00
أهمية النجاح
0:00
عدد الزوار
8296403
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 59 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 96 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1742 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 931 ) مادة |
