• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • فوائد علمية - 5




  • 1 - من الصلوات المهجورة ، صلاة ركعتين بعد الوضوء .

    قال ﷺ : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غُفِر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم ، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) .

    2 - من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى .

    س : ما حكم الخروج للنزهة يوم الجمعة ؟

    الجواب : إن فعله بعض الأحيان فلا بأس ، وإن داوم عليه فأقل أحواله الكراهة ؛ يفوته خير كثير . المسائل لابن مانع ص ٨٧

    3 - لا بأس بالموعظة المختصرة في المقبرة ، والدليل : حديث علي قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا النبي - ﷺ - فقعد وقعدنا حوله فقال: ما منكم من أحد  إلا كتب مكانها من الجنة أو النار .. " أخرجه البخاري .

    أما كون الإنسان يقوم خطيباً وواعظاً فهذا لم يفعله ﷺ ولا الصحابة .

    4 - من العجيب ما يحصل عند القبور من التحدث بأمور الدنيا كالبيع والشراء والسفر والنزهة وغيرها ، وهذا كله مصادم للحكمة التي من أجلها شرعت زيارة المقابر وإتباع الجنائز وهي تذكر الآخرة وأن يكون الإنسان في هذه الفترة متعلق بالآخرة .

    5 - طلاب العلم أصناف :

    ١- من يُعلّم الناس بأسلوب مناسب ويراعي مستوياتهم وأفهامهم .

    ٢- من يمتنع عن تعليم الناس بحجة التواضع .

    ٣- من يمتنع بحجة وجود العلماء .

    ٤- من يلبس الحق بالباطل ويدخل الشبهات على الناس .

    قال بعض العلماء : عالمٌ عاملٌ معلّمٌ يُدعى كبيراً في ملكوت السماء .

    6 - بعض الدعاة وطلاب العلم يركز على نقاط الاختلاف معك ، ولايهتم بنقاط الاتفاق معك ، مع أن القضايا التي تتفق معه كثيرة .

    مثال ؛ تجده يختلف معك في وسيلة دعوية ، ويضخمها جداً ، مع أنك تتفق معه في أصول الدين والأخلاق ، وربما وصل الخلاف إلى التحذير منك بسبب تلك المسألة .

    7 - ﴿ وَاستَمِع يَومَ يُنادِ المُنادِ مِن مَكانٍ قَريبٍ ﴾ .

    قال قتادة : قال كعب الأحبار : يأمر الله تعالى ملكا أن ينادي على صخرة بيت المقدس : أيتها العظام البالية ، والأوصال المتقطعة ، إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء ، ما أعظمه من يوم ، وما أشد غفلتنا عنه .

    8 - مَن أكثر مِن قراءة القرآن وحفظه يجد فيه سروراً عظيماً .

    وقد يملّ من مجرد ثوانٍ ينظر فيها في تلك التطبيقات التي فيها الغث والسمين .

    مسكين من كان أُنسهُ في غير القرآن .

    9 - حديث " إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطيء أو المسيء ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها ، وإلا كُتبت واحدة " رواه الطبراني بسند ضعيف ، والصحيح أن الملائكة تكتب الحسنات والسيئات مباشرة بعد العمل لحديث " فإن عملها فاكتبوها " رواه مسلم .

    10- قال ﷺ : سيكون في أمتي دجالون كذّابون يحدثونكم ببدع من الحديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم لا يفتنونكم . رواه أحمد بسند صحيح .

    يدل الحديث على وجود من ينشر الحديث المكذوب على النبي ﷺ ، فلنحذر منهم ، ونتثبت من كل حديث نسمعه .

    11- ماحكم قول " جمعة مباركة " ؟

    الجواب : لاشك أن يوم الجمعة يوم مبارك وهو عيد الأسبوع ، ولكن تخصيصه بالتهنئة لايشرع ، ولم يكن النبي ﷺ ولا الصحابة يفعلون ذلك مع حرصهم على الخير ، وهذا اختيار الشيخ صالح الفوزان غفر الله له .

    12- بعض الناس يقبّل يد الوالد أو الشيخ ثم يضع يده على جبهته ، فما حكم ذلك ؟

    الجواب : تقبيل اليد لابأس به ، ولكن وضع يده على الجبهة مع الانحناء له لايجوز ، وهذه تُسمّى عند أهل العلم بالسجدة الصغرى .

    وهذا اختيار الشيخ ابن باز والألباني عليهم رحمة الله .

    13- الداعية ، لابد أن يقرأ في السيرة ولكن بفقه الدعوة ، وهذا يعني أن يدرس السيرة وكأنه يعيش المراحل الدعوية ، مع الاستنباط الدعوي ، وفقه التعامل مع الأحداث ، وفنون التعامل مع المدعوين ، كل ذلك من خلال سيرة النبي ﷺ الذي هو قدوة لكل داعية .

    14- أوصيك أن لاتستعجل في فهمك لمواقف الناس وأقوالهم ، وخاصة إذا نقلها أحد لك سواء مباشرة أو عبر رسالة واتس ، لأن الناقل قد يفهم الموضوع خطأ ، وقد يسرع بنقل الخبر إليك .

    فتأن ، واهدأ ، ولاتهاجم الآخرين قبل أن تتأكد من الشخص نفسه وتسمع منه كل التفاصيل .

    15- أسماء سور القرآن متفاوتة بعضها لها اسم ، وبعضها اسمين ، وبعضها عشرين اسم كالفاتحة ، وبعضها اسم لسورتين كالزهراوتين " البقرة وآل عمران " و " المعوذتين " الفلق والناس .

    وبعضها على اسم أول حرف مثل " ق ، ص " وبعضها توقيفي من الرسول عليه الصلاة والسلام وبعضها من الصحابة .

    16- العدوى الإيجابية .

    حينما تتعود على التفاؤل وتفسير المواقف بشكل إيجابي ثم تكون هذه عادتك غالباً ، فإنك سوف تؤثر في أسرتك وتنتقل لهم هذه العدوى تدريجياً ، ثم لصديقك القريب ، وهكذا سنجد أن الناس ستغلب عليهم العادات الإيجابية حينما نبدأ بتطبيقها على أنفسنا .

    17- حينما تعطي وجهة نظرك في قضية دعوية أو تربوية ، فأنتَ تعرضها لا تفرضها على الغير ، وإنك لتتعجب من بعض الناس يقف في وجهك وكأنك خالفتَ الكتاب والسنّة وإجماع الأمة ، مهلاً يامحب ، إنها مجرد فكرة ، وأنا لا ألزمك بفكرتي ، رفقاً بأحبتك حينما تختلف معهم .

    18- في بعض المواقف ليس شرطاً أن تتعصب لرأيك ، بل تنازل عنه ، حفاظاً على قلوب الزملاء ، لأن كسب القلوب أهم من كسب رأيك والانتصار له ، ولن يقدر على ذلك إلا من سمت نفسه للعلا ، وامتلأ قلبه بالتقوى .

    19- بعض خطباء الجمعة يختصر جداً في الخطبة الثانية ويجعل أكثرها دعاء ، مما يحرمُ الناس من الاستفادة من خطبة الجمعة ، والأفضل أن تكون الخطبة الثانية قريبة من زمن الخطبة الأولى ، وبعض الناس ليس له أي مصدر للتعلم إلا من خلال الخطبة ، فيجب على الخطيب أن يتنبه لذلك .

    20- يتحدث الكثير عن قراءة القرآن وحفظه وتدبره ، وهذا مهم ، ولكن القليل من يتحدث عن قراءة الحديث النبوي وحفظه ومعرفة معانيه ، وقد ترى الرجل يختم القرآن كل شهر ، ولكنه لم يطالع أي كتاب في أحاديث النبي ﷺ ، ولاشك أن هذا تفريط واضح .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    من عجائب الصدقة

    0:00

    همسة أمل

    0:00

    إن معي ربي

    0:00

    كيف تلقي كلمة ؟

    0:00

    بين الزوجين

    0:00



    عدد الزوار

    4178094

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة