• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • فوائد علمية - 1




  • 1- قال ابن تيمية : إذا كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف أحسن . [ فتاوى ابن اتيمية: ٢٢-٣٣٤ ].

    2- إذا قام المأموم ليقضي صلاته فجاء رجل ودخل معه ليكون مأموماً معه فهل يصح ذلك ؟
    نعم يصح عند أكثر العلماء . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٢٥٧ ] .

    3- التعصب لواحد من الأئمة كالتعصب لواحد من الصحابة كما فعلت الرافضة مع علي رضي الله تعالى عنه . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٢٤٥ ] .

    4- من عجيب شأن النية .
    قال ابن تيمية : النية المجردة عن العمل يثاب عليها ، والعمل المجرد عن النية لا يثاب عليه . [ فتاوى ابن تيمية:٢٢-٢٤٣ ] .

    5- إذا انكشف شيء يسير من شعر المرأة في الصلاة فلا حرج عليها ، وإن كان كثير أعادت الصلاة في الوقت عند عامة العلماء . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٣٤].

    6- رجل فاتته العصر ، ودخل المسجد والمغرب قد أقيمت فهذا يصلي المغرب باتفاق العلماء ثم يصلي العصر . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٠٦ ] .

    7- الجهل بوجوب الصلاة .
    قال ابن تيمية : وقد ثبت عندي أن في النساء والرجال البوادي وغير البوادي من يبلغ ولا يعلم أن الصلاة واجبة عليه . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٩٨ ] .

    8- أكثر السلف على أن بول وروث ما يؤكل لحمه طاهر.
    ولم يذهب لتنجيسه أحد من الصحابة ، والرسول عليه الصلاة والسلام صلى في مرابض الغنم وطاف على بعير . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٦١٣ ] .

    9- أصح الأقوال في الكلب أن شعره طاهر ، وريقه نجس . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١-٥٢٩ ] .

    10- إذا استيقظ الجنب قبل طلوع الشمس هل يتيمم ليدرك الوقت أو يغتسل حتى لو خرج الوقت؟. الجواب : يغتسل ولو خرج الوقت . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٤٦٨].

    11- الصحيح أن الطهارة لا تجب للطواف ، وقد حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم خلقٌ كثير ولم يأمرهم بذلك ومجرد أنه توضأ وطاف لا يدل على الوجوب . [ فتاوى ابن تيمية:٢١-٢٦٨ ] .

    12- أي ممسوح لا يسن فيه التكرار ، ومثال ذلك : مسح الرأس في الوضوء، التيمم، المسح على الخفين . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١- ١٢٢ ] .

    13- لا تكرار في ممسوح، كمسح الرأس والخفين والجبيرة، إلا ممسوح واحد وهو الاستجمار بالأحجار .

    14- بيان النبي صلى الله عليه وسلم للمجملات التي في القرآن يكون بالقول تارة وبالفعل تارة وبهما تارة أخرى.

    15- المباح إذا كان وسيلة للطاعة كان طاعة، يقول الإمام أحمد: إن استطعت أن لا تفعل فعلاً إلا ولك به نية صالحة فافعل .

    16- كان بعض العلماء الزهاد يختم الدروس بدرس رقائق يفيد به الحاضرين لتطهير الباطن ونحو ذلك من عظة ورقة وزهد وصبر.

    17- كتابة آيات في إناء ثم يغسل ويسقيه المريض؟ المسألة فيها خلاف ويرى ابن عباس وابن تيمية الجواز، وفعله أحمد، وقرره ابن باز رحمهم الله .

    18- ذكر ابن القيم أن كلمة " لا حول ولا قوة إلا بالله " لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة وتحمل المشاق. [ الوابل الصيب: 165 ] .

    19- قال عبد الله بن الإمام أحمد: رأيت أبي غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه. [ سير النبلاء: 11/212 ] .

    20- بعض الأئمة يقرأ في الصلوات الجهرية القرآن متتابعاً بقصد الختمة ، والأولى ترك ذلك؛ لأنه لم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته فعل ذلك . ابن باز رحمه الله تعالى.

    21- من فاتته الجماعة وصلى مع زوجته جماعة فلابأس ويرجى لهما فضل الجماعة إذا كان معذوراً وهي تصلي خلفه لابجانبه . ابن باز رحمه الله تعالى .

    22- في قوله تعالى: ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ) دليل على وجوب الصلاة في الجماعة لقوله " مع الراكعين ". ابن باز رحمه الله تعالى.

    23- صلاة الاستخارة سنة ، والدعاء يكون فيها بعد السلام ، والأفضل أن يرفع يديه بالدعاء؛ لأن الرفع من أسباب الاستجابة . ابن باز رحمه الله تعالى .

    24- سجود التلاوة لا تشترط له الطهارة وليس فيه تسليم ويكبر عند السجود فقط ولا يكبر إذا رفع منه . ابن باز رحمه الله تعالى .

    25- السنن الرواتب تسقط إذا فات وقتها إلا ركعتي الفجر، فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس . ابن باز رحمه الله تعالى .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    التحذير من الشرك

    0:00

    ماذا قال الشافعي عند الموت

    0:00

    أنواع العمر

    0:00

    سورة المؤمنون

    0:00

    الموازين القسط

    0:00



    عدد الزوار

    4176828

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة