1- قال ﷺ : اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن . رواه الترمذي .
فقه الحديث :
- راقب الله في كل تصرفاتك .
- إذا أذنبت فبادر للتوبة .
- الناس يحبون منك الأخلاق الحسنة .
2- قال ﷺ : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة . رواه الترمذي .
فقه الحديث :
- الحذر من الشبهات في الأموال وسائر الأفعال .
- قلب المؤمن الصادق يرفض المحرمات ويتوقف عند الشبهات .
- الشيطان قد يزين لك المحرم بحجج واهية .
3- قال ﷺ : ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة . رواه الترمذي .
فقه الحديث :
- كثرة البلاء قد تكون خيراً لك لأنها تمحو خطاياك .
- تخيل أن تأتي يوم القيامة وليس عليك ذنب ، هذا يعني بأنك من أهل الجنة بإذن الله .
4- قال ﷺ : من همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن همّ بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمئة ضعف إلى أضعاف كثيرة . متفق عليه .
فقه الحديث :
- النية الصالحة تثاب عليها حتى لو لم تعمل .
- مضاعفة الحسنات تدل على محبة الله لها ، ولأهلها .
5- قال ﷺ : والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، يقولون : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، ما لم يؤذ فيه ، ما لم يحدث فيه . متفق عليه .
فقه الحديث :
- فضل التبكير للمساجد حيث أن الملائكة تدعو لمن ينتظر الصلاة .
- محبة الملائكة للصالحين حيث إنها تدعو لهم .
6- قال ﷺ : إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم . رواه مسلم .
فقه الحديث :
- العناية بسلامة القلب من الآفات كالحسد ، لأن الله ينظر لقلبك .
- أنت تتميز عند الله بأعمالك فاجتهد فيها .
- اعتن بمظهرك في حدود الاعتدال .
7- في قوله تعالى : ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض ) .
قال أبو العالية : يعني : لا تعصوا في الأرض ، وكان فسادهم ذلك معصية الله ، لأن من عصى الله في الأرض أو أمر بمعصية الله فقد أفسد في الأرض ، لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة .
8- في قوله تعالى ﴿ ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ﴾ .
الأفضل أن تقف عند " سمعهم " وبهذا تكون الجملة تامة ، ثم تبدأ " وعلى أبصارهم غشاوة " ، لأن الغشاوة هي الغطاء وهي لاتكون إلا على البصر .
قاله ابن كثير رحمه الله تعالى .
9- في بداية سورة البقرة، قال تعالى " ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ".
حينما تقرأ فالأفضل أن تقف على " لاريب فيه " ، ثم تبدأ " هدى للمتقين " ، وبهذا يكون القرآن هدى للمتقين ، وأما لو بدأت " فيه هدى للمتقين " لكان المعنى فيه هدى ، والمعنى الأول أكمل ، قاله ابن كثير رحمه الله تعالى .
10- " ووجدك ضالاً فهدى " .
قد يفهم بعض الناس الآية خطأ ، والصواب أن الضلال هنا له معاني :
- أي لاتدري عن الوحي ، فهداك الله للوحي .
- أي وجدك في قوم ضُلاّل فهداك الله لإرشادهم .
وليس معنى ضالاً أي منحرفاً أو غير ذلك مما لايليق بمقام نبينا ﷺ .
11- ( ألم يجدك يتيماً فآوى ) .
توفي والد النبي ﷺ وهو حملٌ في بطن أمه ، ثم توفيت والدته آمنة وله من العمر ست سنين ، ثم بقي ﷺ في كفالة جده عبد المطلب ، إلى أن توفي وله من العمر ثمان سنين ، ثم كفله عمه أبو طالب حتى مات قبل الهجرة إلى المدينة بقليل .
12- ( وللآخرةُ خيرٌ لك من الأولى ) .
أي : والدار الآخرة خير لك من هذه الدار ، ولهذا كان رسول الله ﷺ أزهد الناس في الدنيا ، وأعظمهم لها إطراحاً ، كما هو معلوم من سيرته .
13- قال بعض العلماء : اعلم أن سوء الخاتمة لا تكون لمن استقام ظاهره وصلح باطنه ، ولم نسمع بهذا أبداً، وإنما تكون لمن له فساد في المعتقد ، أو إصرار على الكبائر، فربما غلبت عليه ذنوبه عند موته ، فمات على سوء الخاتمة .
14- الخوف من سوء الخاتمة .
بكى سفيان الثوري ، فقيل له : كل هذا خوفا من الذنوب ؟ فأخذ تبنة من الأرض ، وقال: الذنوب أهون من هذا ، وإنما أبكي من خوف سوء الخاتمة.
قال ابن القيم : وهذا من أعظم الفقه : أن يخاف الرجل أن تخذله ذنوبه عند الموت ، فتحول بينه وبين الخاتمة الحسنى.
15- إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ، فيجدُ لسانه قد هدمها بكلامه الباطل كالغيبة ونحوها ، ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله وغيره من حسنات اللسان .
مكتبة الصوتيات
الفرح بقدوم رمضان
0:00
تسير بهم أعمالهم
0:00
تأملات في سورة الواقعة - 1
0:00
الفقراء والشتاء
0:00
باب الحيض من كتاب عمدة الأحكام
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |