• الجمعة 10 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :19 ابريل 2024 م


  • من كلمات وقواعد ابن تيمية - 5 -



  • 1 - في الرد على المبتدع ، نقول له :
    ١- إما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أهمل الكلام عن أصول الدين فلم يبينها .
    ٢- أو أنه بينها فلم تنقلها الأمة ، وكلاهما باطل .  ٣-٢٩٤


    2 - أعظم مايكون العبد قدراً عند الخلق إذا لم يحتج إليهم بوجه من الوجوه ، فإذا أحسنتَ إليهم مع الاستغناء عنهم كنتَ أعظم مايكون عندهم . ١-٣٩

    3- من طلب من العباد العوض ، ثناء أو دعاء أو غير ذلك لم يكن محسناً إليهم . ١-٥٤

    4- بالتوحيد يقوى العبد ويستغني ، ومن سرّه أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله . ١-٥٥

    5- في قوله تعالى " إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه " الصحيح في المعنى ، أي يخوفكم بأولياءه ، وهو اختيار ابن عباس وغيره . ١٤-٢٠٣

    6- محبة الله تراد لذاتها لأنها تراد في الدنيا والآخرة ، بخلاف الخوف فإنه يزول بالآخرة ، قال تعالى " ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولاهم يحزنون ". ١-٩٥

    7- الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد ، ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل ، والإعراض عن الأسباب بالكلية قدح في الشرع . ١-١٣١

    8- قاعدة في الأسباب :

    ١- أن السبب المعين لايستقل بالمطلوب بل لابد معه من أسباب أخر ومع هذا فله موانع ، فإن لم يكمل الله الأسباب ويدفع الموانع لم يحصل المقصود . 

    ٢- لايجوز أن يعتقد أن الشيء سبب إلا بعلم فمن أثبت سبباً بلا علم أو يخالف الشرع كان مبطلاً . ١-١٣٧

    9- ليس كل مايفعله الولد يكون للوالد مثل أجره ، وإنما ينتفع الوالد بدعاء الولد ونحوه مما يعود نفعه للأب كما في الصحيح " أو ولد صالح يدعو له ". ١-١٨١

    10- لاتنعقد اليمين بالأنبياء عند الجمهور ، وإيجاب الكفارة بذلك قول ضعيف مخالف للأصول . ١-٢٠١

    11- كره مالك الدعاء ب سيدي ، وقال قل كما قالت الأنبياء : رب رب .

    واسمه الحي القيوم يجمع أصل معاني الأسماء والصفات ولهذا كان النبي ﷺ يقوله إذا اجتهد في الدعاء . ١-٢٠٧

    12- المتابعة للنبي ﷺ تكون في فعله الذي فعل على وجه العبادة لا في الفعل العادي ، مثل نزوله في مكان والصلاة فيه كما في بعض أسفاره بدون قصد التخصيص ، ولهذا قطع عمر الشجرة التي وجد الناس يصلون عندها لأنه اشتهر أن الرسول صلى عندها ، فهذا ليس من السنة بل هذا من البدع . ١- ٢٦٨ بتصرف

     13- ملخص لمسألة القيام الداخل :

    ١- لم يكن الصحابة يفعلونه مع النبي ﷺ كلما رأوه ، لكراهته لذلك . رواه الترمذي .

    ٢- جاء جواز القيام للقادم من مغيبة تلقياً له كما في حديث سعد " قوموا إلى سيدكم " رواه البخاري .

    ٣- القيام للمسافر ، هذا حسن .

    ٤- إذا كان من عادة الناس إكرام الجائي بالقيام وإذا تركنا ذلك وقعت مفسدة فالأفضل القيام له ، لأن ذلك أصلح لذات البين وإزالة البغضاء .

    ٥- وأما حديث " من سرّه أن يتمثل له الناس قياماً فليتبؤا مقعده من النار " رواه الترمذي ، فالمعنى أن يقوموا على رأسه وهو قاعد . ١-٣٧٤

    14- من القواعد في الصفات :

    ١- القول في بعض الصفات كالقول في بعض .

    ٢- القول في الذات كالقول في الصفات ، فإذا كان إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات تكييف فكذلك إثبات الصفات إثبات وجود لا إثبات تكييف .

    ٣- القول في الأسماء كالقول في الصفات .

    ٤- إذا كانت نفس الله لاتشبه نفوس المخلوقين فكذلك صفاته لاتشابه صفات المخلوقين .

    15- مما يجب أن يعلم أنه لايسوغ في العقل ولا الدين طلب رضى المخلوقين لوجهين :

    ١- أن هذا غير ممكن .

    ٢- أننا مأمورون أن نتحرى رضى الله ورسوله كما تعالى " والله ورسوله أحق أن يرضوه ".  ٣-٢٣٢

    16- أنا في سعة صدر لمن يخالفني ، فإنه وإن تعدّى حدود الله فيَّ بتكفير أو تفسيق أو افتراء أو عصبية جاهلية فأنا لا أتعدى حدود الله فيه ، بل أضبط ما أقوله وأفعله وأزنه بميزان العدل . ٣-٢٤٥

    17- أول بدعة خرجت في الإسلام بدعة الخوارج والشيعة حدثتا في خلافة علي رضي الله عنه ، أما الخوارج فقاتلوه فقتلهم ، وأما الشيعة فحرّق غاليتهم بالنار ، وأمر بجلد من يفضله على أبي بكر وعمر . ٣-٢٧٩

    18- الصلاة خلف أهل البدع :

    ١- إذا ظهرت بدعة عند الإمام وأمكن الصلاة خلف غيره فالصلاة خلف غيره أفضل .

    ٢- إذا لم يمكن الصلاة خلف غيره فتصلى خلف المبتدع أو الفاجر الجمعة والجماعة عند عامة أهل السنة ، وقد كان الصحابة يصلون خلف الحجاج بن يوسف .

    ٣- الصلاة خلف مستور الحال جائزة بالاتفاق . ٣- ٢٨٠

    19- 
    إذا كان الخوارج وقد ثبت ضلالهم بالنص والإجماع لم يكفرهم العلماء مع الأمر بقتالهم فكيف بغيرهم من الطوائف . ٣-٢٨٢

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    همسات في الزواج

    0:00

    فضل مجالس الذكر

    0:00

    تلاوة من سورة الفرقان 21-26

    0:00

    تأملات في سورة النجم - 1

    0:00

    تلاوة من سورة الأنبياء 89-90

    0:00



    عدد الزوار

    4137988

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة