• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • انتقام بعض المطلقات قصص وأحوال




  • من خلال عشرات الاستشارات وعشرات الجلسات مع المسؤولين في دائرة الصلح في المحاكم جمعتُ لكم بعض الممارسات التي تقوم بها بعض المطلقات تجاه طليقهم.

    لعل معرفتنا بها تدفعنا لنصيحة كل مطلقة من أخت أو بنت، وهذا لا يعني أن الرجال لا يفعلون شيء من ذلك، بل لديهم ممارسات أخرى.

    صور وممارسات بعض المطلقات:

    ١- نشر عيوب طليقها لأهلها ليعرفوا أنها مظلومة وحتى تُخفي شيء من عيوبها، وربما نشرت عيوب طليقها في كل مجلس بين صديقاتها مع زياداتٍ كاذبة لكي تُبرر طلاقها وأنّه المجرم الذي مارس معها كل أنواع الظلم.

    ٢- تحريض أولادها على أبيهم بالقصص الكاذبة لكي يحقدوا عليه ويكرهوا الجلوس معه، وبذلك تضمن لنفسها أن يبقوا عندها، وبالتالي تضمن السكن والمصروف وبقية الأموال التي يرسلها الأب لأولاده.

    ٣- الدعاوى الكاذبة بأنها هي التي تنفق عليهم وأن والدهم لا يعطيهم شيء حتى تزداد كراهيتهم له، مع أن الغالب أن الأب يدفع لأولاده حسب قدرته كما قال تعالى (لينفق ذو سعة من سعته).

    ٤- تحريض الأولاد لطلب المال من والدهم بين وقتٍ وآخر حتى يعيش في ظروفٍ ماليةٍ صعبة، وحتى لا يرتاح في زواجه الثاني.

    ٥- بعضهم تقدح في الزوجة الثانية وتتهمها في عِرضها وتُلمح بقصصٍ كاذبة عنها حتى يعرف الناس أن طليقها لم يُوفق في اختيار زوجةٍ أخرى.

    ٦- السعي لتشويه سمعة الزوجة الثانية عند أولادها ليكرهوها، وبالتالي يمارسون معها بعض الأفعال السيئة التي تجعل تلك الزوجة تكره الزوج وأولاده وربما طلبت الطلاق، وهكذا تفوز المطلقة بطلاق الزوجة الثانية.

    ٧- بعض المطلقات تسعى لسحر طليقها أو زوجته الثانية لتشفي غيظها منهم.

    ٨- تصوير حفلات الطلاق ونشرها في مواقع التواصل لتظهر للمجتمع أنها فازت بالتخلص من ذلك المجرم، وهذا يؤثر على بلا شك في سمعة ذلك الرجل من زاوية أخرى.

    ٩- إهمال تربية الأبناء وتجاهل كل الآداب والقيم التي يحتاجونها، بل إن بعض المطلقات تتعمد ذلك انتقاماً لزوجها ولظروفها النفسية.

    وهنا أبعث رسالة لكل مطلقة:

    1- قد تكونين مظلومة، ولكن هذا لا يبرر أن تفعلي شيء من تلك المصائب، يقول تعالى " ولا تنسوا الفضل بينكم " فاحفظي لسانك وجوارحك عن الظلم والاعتداء.

    وهنا رسالة لكل أب:

    إذا كانت ابنتك مطلقة فلا تسمح لها بهذه الأفعال، وذكّرها بالله واليوم الآخر وأن هناك لقاء بين يدي الله بين الظالم والمظلوم، قال تعالى " ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ".

    ورسالة لكل زوج طلّق زوجته:

    إياك والظلم والاعتداء على طليقتك بأي صورة كانت، وكن ذا أخلاق حتى بعد الطلاق، ولعل الله يعوضك بخيرٍ منها، ويعوضها بخيرٍ منك.


    وأما انتقام بعض المطلقات من المتزوجات، فقد يكون العنوان غريباً نوعاً ما، ولكن من خلال عشرات الاستشارات التي وقفتُ عليها تبين لي أن بعض المطلقات تمارس نوعاً من التصرفات التي تسيء للمتزوجات، وهنا بعض الأمثلة:

    ١- تلك المطلقة تشعر بالصدمة من الطلاق، وتتعب من نظرة المجتمع، فتنتقم بطريقة جديدة، فتمارس بعض السلوكيات مع المتزوجات، فتقول لأختها أو ابنتها أو صديقتها: نحن سنسافر مع بعض البنات للخارج، ولكن أنتِ مسكينة لن يسمح لك زوجك.

    أو تقول لها: هل لازلت تستأذنين من زوجك عند كل مشوار، وهل تغسلين ملابسه؟

    إن هذه الكلمات لها مقصد خفي وهو تنفير تلك الزوجة من زوجها، ومن أسرتها، وإشاعة فكرة أن الأسرة تقيدك من الحرية والخروج والسفر، وأن الارتباط بالأسرة يعني أنك تقضين جزء من عمرك في تغسيل الأواني وملابس الأطفال، وتفوت عليك فرصة الاستمتاع بالحياة.

    والعجيب أن تلك الزوجة مرتاحة مع زوجها، ولكن لكثرة التحريض الذي يأيتها ضد الزوج تبدأ في إحداث مشكلات بلا سبب، حتى إن الزوج يتعجب من تغير أفكار زوجته وتصرفاتها، والسبب الرئيسي هو تلك الممارسات من بعض المطلقات - هداهنّ الله -.

    ٢- عندي قصة لبعض الأخوات المطلقات لما تزوجت أختهم بدأوا معها بالتشويه حتى طلبت الطلاق بدون سبب، وكانوا يقولون لها أنتِ موظفة وعندك سيارة فلماذا تعيشين مع زوج يتعبك نفسياً ويراقب كل تصرفاتك.

    ٣- عندي قصة لأم مطلقة شعرت بالظلم الذي وقع عليها، فقامت بتشويه صورة الرجل، وقد قالت لي إحدى البنات: الرجال ما فيهم خير، فسألتها: لماذا؟ قالت: أمي عانت من أبي كثيراً حتى طلقها.

    وسواءً صدقت أمها أو لم تصدق في أنها مظلومة، فإن الواجب على الأم أن تنتبه للمفاهيم التي توجد عند بناتها، مما سيكون لها تأثيراً واضحاً على مستقبلهن الأسري.

    ٤- زارتني أم مطلقة ومعها ابنتان مطلقتان، وكل واحدة قد طُلقت مرتان، فهل يا ترى أصبح الطلاق يورّث للبنات أو للأولاد؟

    ٥- من القصص التي وقفت عليها: إحدى الأمهات عندها بنت مطلقة، وعندما تزوجت ابنتهم الثانية بدأت الأم تحرضها في ترك بيت زوجها، حتى إن الأم قالت للزوج: إذا أردت النوم تعال عندنا في البيت.

    وبعد أشهر رُزق ذلك الزوج بولد، فكانت الجدة ترفض أن يذهب مع والده، وهكذا في سلسلة من التحريض وسوء الخلق حتى وقع الطلاق على ابنتها.

    ٦- إني أتعجب من حال بعض الأمهات، تريد أن يبقى البنات عندها حتى لو كان الثمن هو الطلاق، ثم ماذا، وبعدما تموت الأم، يشعر البنات مع تقدم السن أنهن ضحايا لتفكير تلك الأم الظالمة التي غاب عقلها عن مستقبل بناتها، وضعف دينها فتحمّلت إثم التفريق بين ابنتها وزوجها، وما نتج وراء ذلك من المفاسد عليهما وعلى أولادهم.

    ٧- بعض الموظفات قد تكون مطلقة، ومعها في نفس العمل متزوجات، فتبدأ شرارة الحسد عليهم، ثم تبدأ سلسلة التحريض على فكرة الزواج، وأن الرجال أصحاب مشاكل، مع نشر المساوئ والقصص المكذوبة عن الرجال، وكل ذلك لأجل أن تنضم تلك المتزوجة لقافلة المطلقات.

    أيتها الأخوات، كلامي هنا لبعض المطلقات وليس الكل، وعندي قصص لأمهات مطلقات وناجحات في حياتهن الوظيفية والتربوية، بل عندهم أولاد وبنات ناجحين في كل مجالات الحياة، وقد يفوقون أبناء غير المطلقات، ولكن إشارتي هنا لفئةٍ قليلةٍ بدأ يظهر أثرهم على المجتمع وهم المنتقمات من الطلاق بطريقة سيئة كما ذكرت.

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    فضائل ذكر الله

    0:00

    من أحكام الأذان والإقامة

    0:00

    ورضوان من الله

    0:00

    تأملات في سورة الإنسان

    0:00

    كفالة اليتيم وصلاح القلوب

    0:00



    عدد الزوار

    4178083

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة