• الجمعة 24 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :03 مايو 2024 م


  • أضرار الطلاق على الزوج

  •  


    ١- قد يعيش الأطفال عند أمهم، وهنا يشعر الأب بالفراغ العاطفي الكبير مما يسبب له مشكلات نفسية.

    ٢- بعض الأمهات تسيء لطليقها وتحث أولادها لمراسلة والدهم على الجوال برسائل فيها الاتهام له بالظلم وأنه دمّر الأسرة وأنه مقصر بالنفقات، فيا ترى ما شعور الأب حينما تصله هذه الرسائل؟

    قد ينتقم منهم برسائل أخرى، وقد يترك النفقة عليهم، وقد يعاقبهم بطرق غريبة جداً، وكان الأولى بأمهم عدم ممارسة التحريض ضد والدهم، وما يدريها عن الزمن القادم، فربما تموت ويرجعون له، فكيف يرجعون وقد تربوا على الإساءة له، وقد تتزوج أمهم فيرجعون لوالدهم، فما شعورهم حينها وقد تكلموا عليه بتلك العبارات؟

    ٣- بعض الرجال يتسرع ويتزوج بالثانية بدون أدنى ترتيبات، والسبب في استعجاله شعوره بالحاجة للزوجة التي تحتويه بعد طليقته التي يرى أنها لم تحقق له السعادة.

    وقد يفشل الزوج في هذا القرار بسبب الاختيار السريع، ثم يكتشف بعد زمن أن تلك الزوجة الثانية لا تناسبه، وحينها لا تسأل عن الندم والشعور بالخيبة والفشل، وربما طلّقها.

    وانظر كم هي التكاليف المالية، وربما استدان، ومن جهة أخرى فإن الأطفال يطالبونه بالنفقات، وهكذا تزداد المشكلات عليه من كل حدب وصوب، ولو أنه تأنى في الزواج من الثانية لوجد خيراً كثيراً، وما كان الرفق في شيء إلا زانه.

    ٤- بعض الرجال يشعر بالصدمة تجاه النساء، ويظن أن كل النساء مثل طليقته التي يرى أنها فشلت في تحقيق السعادة له، وهذا الشعور مؤثر نفسياً ويجعله يعيش في عزله عن الزواج ربما لفترة طويلة.

    ٥- قد يجد ذلك الرجل العتاب من والديه بسبب الطلاق، مما يشعره بالفشل، وهذا يجعله يتردد كثيراً في الزواج بالثانية.

    وقد لا يجد من يزوجه من أقاربه بسبب السمعة السيئة التي قد تنتشر عنه بأنه رجل مطلّق، وغيرها من الألقاب التي تضر بسمعته بين مجتمعه.

    ٦- قد يشعر المطلق بصدمة نفسية كبيرة، مما تجعله ينعزل عن المجتمع، وقد تتكالب عليه الضغوط النفسية وتؤدي لحالات صعبة جداً، وهذا حسب شخصية هذا الرجل.

    ٧- حينما يتزوج المطلق، قد يجد من زوجته الثانية متابعة لكل ما يفعله بأولاده من النفقة والسؤال ونحو ذلك من الواجبات عليه، وهنا قد تتفهم زوجته لذلك وتعينه وتحفزه على ذلك وهذا هو المطلوب.

    وقد تكون تلك الزوجة سيئة الخلق، وتخاصمه على نفقاته لأولاده، وربما غارت من مشترياته لهم، وهنا هل سيكون الزوج حكيماً في معالجة هذه المشكلة أم سيزيد الطين بِلّه ويبدأ يهددها بالطلاق؟

    ٨- إذا بقي الأولاد مع أمهم فقد يحتاج الأولاد للسائق، وهنا يقع الزوج في ورطة لم يحسب لها أي حساب، فتكاليف الاستقدام والراتب للسائق، غير المصروف الشهري، كل هذا سيفعل بنفسيته وميزانيته الأفاعيل.

    وسيشعر بالتفكير تجاه خروج بناته مع السائق، وهل خرجوا للضرورة أم للترفيه، وكيف سيكون تعامل السائق معهم، وغير تلك الهموم والأفكار التي ستدور في ذهنه بسبب غيابه عنهم.

    ٩- قد يكون طلاقه هذا ليس بطلاق ناجح مما يترتب عليه أن يخسر زوجة صالحة لها مزايا كثيرة، ربما لن يجد مثلها في محيطه القريب.

    ١٠- ومن الأضرار أن بعضهم قد يطلق بعد شهر أو نحوه ونسي أن زواجه قد بُني على الديون، فما شعوره بعد أن طلق، وهو لازال يسدد تلك الديون، فالزوجة قد ذهبت، ولكن الديون باقية لسنوات؟

    ١٢- الطلاق يحرِمُ الرجل مبدأ العفة وقضاء الوطر في الحلال، وقد يعيش بعد طلاقه فترةً طويلة بلا زواج، وسيعاني كثيراً في فقدانه للجانب العاطفي.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    رسائل للتعامل مع العاملين والخادمات

    0:00

    أشراط الساعة الكبرى

    0:00

    من أخلاق النبوة - الابتسامة

    0:00

    غياب العلماء وظهور الجهل

    0:00

    خذوا ما آتيناكم بقوة

    0:00



    عدد الزوار

    4178768

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة