• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • تأملات في أحاديث نبوية ( 2 )




  • 1- قال ﷺ : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . رواه أبو داود بسند صحيح .

    يستفاد من الحديث :
    ١- الحذر من الكلام في الحلال والحرام بدون علم لأن كل شخص أخذ منك تلك المسألة وهي على غير الصواب فإن عليك إثمه .
    ٢- ينبغي على الشخص أن يسأل العلماء أو طلاّب العلم الثقات .


    2- في الحديث " ما عاب ﷺ طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه . متفق عليه .
    ذهب بعض العلماء إلى أن العيب إن كان من جهة الخلقة فإنه مكروه ، وإن كان من جهة إعداد الطعام لم يكره ، لأن صنعة الله لا تعاب وصنعة الآدميين تعاب ، قال ابن حجر : والذي يظهر التعميم ، فإن فيه كسر قلب الصانع .

     

    3- حديث_ضعيف .

    " ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا ، فإن لم يأكله أصابه من بخاره " قال ابن عيسى أحد رواة الحديث : " أصابه من غباره ".
    رواه أبو داود وسنده ضعيف لأن الحسن لم يسمع من أبي هريرة فهو منقطع.


    4- في هذه الساعة وفي كل يوم هناك من يزداد ثباتاً على الدين ، وهناك من يتراجع للوراء ، إن القصة تتعلق بالقلب الذي يقلبه الله ولهذا كان ﷺ يتضرع لربه " يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ".

    إن الشيطان يزين الحرام بطرق عجيبة ، فاحذر على قلبك أن يختار غير مرضاة الله .

     

    5- لحظات البلاء ترفعك درجات عند الله .

    قال ﷺ : إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده ، أو في ماله ، أو في ولده " وفي رواية " ثم صبّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى ". رواه أبو داود بسند صحيح .

     

    6- في الحديث " اصنعوا لآل جعفر طعاماً ؛ فإنه قد أتاهم أمر شغلهم ". رواه أبو داود بسند صحيح .

    قال العلماء : يستحب لجيران أهل الميت والأقارب تهيئة الطعام لأهل الميت ، ويكره اتخاذ الضيافة من أهل الميت ؛ لأنهم في حالة حزن ، والضيافة إنما تُشرع في السرور لا في الأحزان .


    7- حديث ضعيف .
    " بادروا بالأعمال سبعاً ، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً ، أو غنى مطغياً ، أو مرضاً مفسداً ، أو هرماً مفنداً ، أو موتاً مجهزاً ، أو الدجال ، فشرُّ غائب ينتظر ، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر ". 
    رواه الترمذي ، وفي سنده محرز بن هارون، قال فيه البخاري : منكر الحديث.

     

    8- قال ﷺ  : " إن أبرّ البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه ". رواه الترمذي بسند صحيح .

    يستفاد من ذلك : إذا كان حُسن التواصل مع أصدقاء والدك جميل بعد موت والدك ، فمن باب أولى حسن التعامل معهم في حياته ، والغريب أن بعض الشباب لايبالي بذلك لا في حياة والده ولا بعد موته .

     

    9- سبحانك يارب تستحي من عبادك إذا دعوك .

    قال ﷺ : إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً . رواه أبو داود بسند صحيح .


    10- احرص على الأدعية الجامعة للخير .

    قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله ﷺ يستحب الجوامع من الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود بسند صحيح .


    11- حديث_ضعيف .

    " من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم ، فما ظنكم بالذي عمل بهذا ". رواه أبو داود وفي سنده رجلان ضعيفان .


    12- قال ﷺ : يا أهل القرآن ، أوتروا ؛ فإن الله وتر يحب الوتر . رواه أبو داود بسند صحيح.
    كأن الرسول ﷺ يشير هنا إلى أن طالب القرآن لابد أن يكون له نصيب من الليل ، وأن يتميز بليله وقرآنه إذا الناس نائمون .


    13- قال ﷺ : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . 
    متفق عليه .

    قيل : كفتاه من قيام الليل ، وقيل: من الشيطان ، وقيل: من الآفات ، ويحتمل من الجميع .

     

    14- عمل يسير وأجرٌ كبير . 
    قال ﷺ : " ما من أحد يتوضأ، فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين، يقبل بقلبه ووجهه عليهما ؛ إلا وجبت له الجنة ". رواه أبو داود بسند صحيح .
    في الحديث :
    ١- استحباب صلاة ركعتين بعد الوضوء .
    ٢- مجاهدة النفس في طرد الخواطر في الصلاة سبب لدخول الجنة .

     

    15- قال ﷺ : إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد ؛ فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه . متفق عليه.

    في الحديث :

    ١- فضل صلاة الجماعة وأن فيها غفران للذنوب .

    ٢- أن الملائكة يقولون مع المصلي هذا القول ، فليفرح المصلي بمشاركتهم له .


    16- القراءة في صلاة الفجر تكون طويلة نحو ٦٠  آية ، كما جاء عنه ﷺ .

    ولكن جاء عنه ﷺ أنه صلى الفجر بالزلزلة وقرأها في الركعتين ، كما في سنن أبي داود بسند صحيح ، وهذا دليل على جواز تكرار السورة مرتين ، فلو فعل ذلك الإمام أحياناً فلا بأس .


    17- حديث_ضعيف .

    " كان ﷺ  يقوم في الركعة الأولى من صلاة الظهر حتى لا يسمع وقع قدم ". رواه أبو داود وسنده ضعيف لأن فيه راو مجهول .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    يا رب

    0:00

    الأمل.. ومضات وإشراقات

    0:00

    المرأة وبر الوالدين

    0:00

    تلاوة من سورة يس 71-83

    0:00

    التربية على سير الصالحين

    0:00



    عدد الزوار

    4178104

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة