1- " لما أخذ الحسن من تمر الصدقة ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : كخ كخ أما شعرت أنا لانأكل الصدقة " . رواه البخاري.فيه : تأديب الأطفال ومنعهم من تناول المحرمات . [الفتح ٣ - ٤١٦] .
2- قال البخاري باب الاغتسال عند دخول مكة ، وكان ابن عمر يفعل ذلك وينسبه للرسول صلى الله عليه وسلم .
قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء .
3- قالت عائشة كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض الصيام وكان يوما تُستر فيه الكعبة " رواه البخاري .
قلت : هذا أصل تاريخي لتغيير كسوة الكعبة كل عام.
4- في حديث " لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت البيت " رواه البخاري .
فيه : حديث الرجل مع أهله في الأمور العامة . [فتح الباري ٣ - ٥٢٤] .
5- حديث " استعمل الرسول رجلاً على الصدقات يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبة ". رواه البخاري .
قالوا : هذا أصل في محاسبة المؤتمن . [فتح الباري ٣-٤٢٨] .
6- حديث " دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه ". رواه أحمد عن أبي هريرة وإسناده حسن . [ فتح الباري ٣ - ٤٢٢ ] .
7- قال ابن بطال : أجمع العلماء على أن المديون لايجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . [ فتح الباري ٣ - ٣٤٦ ] .
8- قال إبراهيم بن محمد: رأيت ابن خزيمة في النوم ، فقلت: جزاك الله عن الإسلام خيراً، فقال: كذا قال لي جبريل في السماء. تذكرة الحفاظ .
9- قالوا عن أبي جعفر الطبري: حسبنا منذ أن احتلم إلى أن مات فكانت الكتب لكل يوم أربع عشرة ورقة. [ تذكرة الحفاظ: 2/ 712 ].
10- حديث " من صلى على جنازة ثم تبعها حتى تدفن فله قيراطان ".
في ذلك عظيم فضل الله في تكثير الثواب لمن يتولى أمر المسلم بعد موته. [ فتح الباري ٣-٢٣٦ ] .
11- إذا طُلّقت الزوجة طلاقاً رجعياً وانقضت عدتها ثم مات زوجها فإنه لا تلزمها عدة الوفاة ولا ترث منه؛ لأنها قد بانت من زوجها بانقضاء عدتها.
12- إذا طلقها طلاقاً رجعياً أي بعد الأولى أو الثانية فعليها العدة ، فإن مات في هذه الفترة فترثه وتنتقل مباشرة من عدة الطلاق لعدة الوفاة.
13- إذا طلق الرجل زوجته وهو لم يدخل عليها فليس عليها عدة بالإجماع . إذا عقد عليها ومات قبل الدخول فعليها العدة وترث منه .
14- قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل النوافل ، وعند عبدالرزاق قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل من صلاة التطوع . [ فتح الباري ٣-٢٣٠ ] .
15- صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولاسجود لئلا يتوهم بعض الجهلة أنها عبادة للميت فيضل بذلك . [ فتح الباري ٣- ٢٢٨ ] .
16- معنى كلمة " فليس منا ".
قيل فيها : ليس من أهل سنتنا ، وقيل : لانخوض فيها لتكون أبلغ لزجر صاحبها ، ولكنها لا تدل على التكفير . [ فتح الباري ٣-١٩٥ ].
17- في البخاري " إنما الصبر عند الصدمة الاولى " أي : إذا وقع الثبات عند أول ورود المصيبة فذلك هو الصبر الذي يترتب عليه الأجر . [ فتح الباري ٣-١٧٩ ] .
18- قال ابن حجر : وقد كان صدراً من الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولايفرقون بينهما في اغتنام الثواب . [ فتح الباري ٣-٣١٢ ] .
19- في غسل الميت " ابدأن يميامنها ومواضع الوضوء منها " .
الحكمة في الوضوء : تجديد أثر سمة المؤمنين في ظهور أثر الغرة والتحجيل . [ فتح الباري ٣-١٥٦ ] .
20- الحكمة من الكافور في غسل الميت : تطييب رائحته ، وفيه قوة نفاذ وخاصية في تصليب الميت وطرد الهوام ومنع إسراع الفساد إليه . [ فتح الباري ٣-١٥٤ ] .
21- قال الذهلي فيما حكاه الحاكم في تاريخه : ليس فيمن غسل ميتاً فليغتسل حديث ثابت . [ فتح الباري ٣-١٥٢ ] .
22- في قول الرسول للمرأة الجالسة عند القبر " اتقي الله واصبري " .
جواز مخاطبة الرجال النساء بالأمر بالمعروف أو النهي عن منكر . [ فتح الباري ٣-١٥٠ ] .
23- بعض طلاب العلم يتشاغل بالقراءة ويترك الكتابة وهذا حرمان كبير ، فجاهد نفسك على الكتابة والتلخيص والبحث في العلم وبهذا تحصل خيراً كثيراً .
24- طالب العلم يجب أن يكون له مشروع علمي كل سنة سواءً كان مقروءاً أو محفوظاً أو مسموعاً ، وحينما يتجاهل هذا طالب العلم فسوف تجري السنوات بلا أهداف .
25- طالب العلم لابد أن يطالع كثيراً في شروحات الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهي مليئة بقواعد التأصيل والتقريب للعلوم .
26- في البخاري ، قال ابن سيرين : استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر .
قال الحافظ رحمه الله تعالى : : وفيه تلقي المسافر .
27- التثبت عن العلماء، قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. [ مدارج السالكين 2 –449 ] .
28- امتازت صلاة الكسوف بزيادة الركوع، والعيد بزيادة التكبيرات، والجنازة بترك الركوع والسجود، والخوف بزيادة الافعال الكثيرة . [ فتح الباري ٢-٦١٦ ] .
29- في البخاري في حديث الاستسقاء وأنه أمطرت أسبوعاً . قال الراوي : فلم يجيء أحد من ناحيةٍ إلا حدث بالجود.
قلت : هذا أصل لتناقل أخبار المطر .
30- في الحديث : غفار غفر الله لها .
فيه الدعاء بما يشتق من الاسم كأن يقول لأحمد : أحمد الله عاقبتك، ولعي : أعلاك الله . [ فتح الباري ٢-٥٧٣ ] .
مكتبة الصوتيات
الداعية واستخدام القصة
0:00
من أخطاء الصائمين
0:00
مآسي المخدرات
0:00
الاحتفال بالمولد النبوي
0:00
سورة الرعد
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |