• الخميس 23 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :02 مايو 2024 م


  • مسائل في النذر واليمين




  • مسائل في النذر

    - النذر هو : إلزام الشخص نفسه بعبادة لله ، غير واجبة عليه .

    مثال : أن يقول الشخص : لله علي أن أصوم ثلاثة أيام .

    فهنا ألزم نفسه بالصيام ، وهو ليس بواجب عليه أصلاً .

    وقد يقول : إن نجحتُ في الامتحان فلله علي صوم كذا .

    - النذر مكروه ، وبعض العلماء يرى تحريمه لما ورد في النهي عنه ، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر . متفق عليه .

    ولكن من نذر فيجب عليه الوفاء إن كان قادراً ، وهذا الوفاء مماجاء الثناء عليه ، قال تعالى عن عباده الصالحين " يوفون بالنذر " .

    - النذر ليس له صيغة معينة ، ومنها : لله علي ، عهد علي ، لله نذر .

    - النذر أنواع :

    ١- نذر الطاعة ،كأن يقول : لله علي صوم يوم ، فيجب الوفاء به لحديث " من نذر أن يطيع الله فليطعه " رواه البخاري .

    2- نذر المعصية ،كأن يقول : لله علي أن أفعل تلك المعصية .

    فيحرم الوفاء به لحديث " لانذر في معصية الله " رواه مسلم . ويكفرعنه كفارة اليمين .

    3- النذر المباح ،كأن يقول : لله علي أن أركب تلك السيارة .

    فهنا لايجب عليه ذلك ، فهو مخير بين فعله وتركه ، وإن تركه فعليه كفارة يمين ، لحديث " كفارة النذر كفارة يمين " رواه مسلم .

    4- نذر مالايملك ،كأن يقول : لله علي أن أتصدق بمال فلان ، فهنا نذر بما لا يملك ، ولايجوز الوفاء به ، وعليه كفارة يمين .

    5-  نذر اللجاج والغضب ،كأن يقول في وقت غضبه : لله علي أن أفعل كذا . فيخير بين فعله وتركه ، وبين كفارة اليمين .

    - إذا نذر ذبيحة وكانت نيته أن يأكل منها ويعزم عليها فيجوز له الأكل منها .

    وأما إن نذر ذبيحة من باب الشكر لله وكانت نيته التصدق بها ، فلايجوز له الأكل منها ، بل يعطيها للفقراء .

     

    مسائل في اليمين

    - اليمين ، هو توكيد الشيء بذكر معظم مُصدَّراً بحرف من حروف القسم .

    وسمّيت بذلك لأنهم كانوا إذا تحالفوا أخذ الواحد بيمين صاحبه ، وتسمّى القسم ، والحلف يجوز بالله وبأي اسم أو صفة من صفاته سبحانه وتعالى .

    - لا يجوز الحلف بغير الله مهما كان ، لأن الحلف فيه تعظيم للمحلوف به .

    لحديث " من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت " رواه البخاري .

    - الحلف بغير الله نوع من الشرك الأصغر ، لحديث " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " رواه الترمذي ، وإن اعتقد في المحلوف به أنه معظم كتعظيم الله فقد وقع في الشرك الأكبر .

    - من قال " في ذمتي " فإن قصد في عهدي وأمانتي ، فجائز ولايعتبر يمين ، وإن قصد الحلف ، فلايجوز .

    وإن قال " بذمتي " وقصد اليمين فلايجوز ، ويعتبر من الحلف بغير الله لأنه استخدم الباء وهو من حروف القسم .

    - من قال " أقسم أو أقسمت أو أشهد " ونوى بذلك اليمين فهي يمين ، وتقاس عليها بقية الألفاظ المشابهة .

    - لغو اليمين هو مايجري على اللسان بدون قصد اليمين ، وليس فيه كفارة ، لقوله تعالى " لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ".

    - من حلف على شيء ماضي ، وهو كاذب ، فهذا يُسمّى اليمين الغموس .

    وهو محرم ، ومن كبائر الذنوب ، لحديث " الكبائر : الإشراك بالله، وعقوق الوالدين ، وقتل النفس، واليمين الغموس ". رواه البخاري .

    - من حلف على عدم فعل شيء ثم فعله ناسياً فلا حرج عليه ، لحديث " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه ".

    - من حلف فرأى أن الأفضل أن يخالف يمينه ويحنث فليحنث وليكفر عن يمينه ، يقول صلى الله عليه وسلم : والله إن شاء الله ، لا أحلف على يمين ، فأرى غيرها خيرا منها ، إلا أتيت الذي هو خير وتحللتها . رواه البخاري .

    - من حلف على شيء واحد أكثر من مرة ، فعليه كفارة واحدة ، ومن حلف على أشياء مختلفة فعلى كل واحد منها كفارة يمين .

    - يجوز أن يحلف وينوي خلاف ذلك إذا احتاج لذلك .

    مثال : أن يأتيه شخص مجهول يريد المال .

    فيحلف : والله ماعندي شيء ، ويقصد ماعندي في محفظتي ، مع أن عنده مال في بيته ، ولكنه لما رأى أن هذا السائل لايندفع إلا بالحلف جاز ذلك . وهذا مذهب أحمد والشافعي .

    - في المحكمة أو عند ورود مظلمة لك ، وحينما يطلب القاضي من الشخص المتهم أن يحلف ، لايجوز له أن يحلف وهو يقصد خلاف مقصود القاضي ، بإجماع العلماء ، لقوله صلى الله عليه وسلم : يمينك على مايصدقك صاحبك . رواه مسلم .

    - سُمّيت كفارة اليمين بذلك لأنها تكفر الذنب وتمحوه وتستره .

    - كفارة اليمين على التخيير : إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة . فمن لم يجد فليصم ثلاثة أيام ، والأفضل أن تكون متتابعة .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    قواعد في التعامل مع المخالفين

    0:00

    المرأة والإنفاق

    0:00

    أحكام زكاة الفطر والعيد

    0:00

    العاطفة النبوية

    0:00

    الثبات

    0:00



    عدد الزوار

    4174998

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة