• الخميس 16 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :25 ابريل 2024 م


  • أحكام الجمعة


  •  

    - الجمعة ، بضم الميم ، وقيل بسكونها ، وقيل بفتحها ، وكلها صحيحة ، والأشهر ضم الميم .

    - سُمّي يوم الجمعة بذلك :

    ١- لاجتماع الناس فيه .

    ٢- لاجتماع خلق آدم فيه ، وقيل غير ذلك ، والصواب الأول .

    - من فضل يوم الجمعة :

    ١- خير يوم طلعت عليه الشمس .

    ٢- فيه خُلِق آدم .

    ٣- وفيه أُدخل الجنة .

    ٤- وفيه أخرج منها .

    ٥- وفيه تقوم الساعة .

    ٦- وفيه ساعة الاستجابة .

    ٧- ومن صلّى الجمعة مُحيت صغائر ذنوبه لأسبوع كامل .

    ٨- وهو عيد الأسبوع .

    - اختلف العلماء في تحديد ساعة الاستجابة في يوم الجمعة .

    وأقرب الأقوال :

    ١- من الزوال حتى انتهاء صلاة الجمعة .

    ٢- آخر ساعة من عصر الجمعة ، وهذا القول ذهب إليه بعض الصحابة وأكثر السلف ورجحه الكثير من الأئمة.

    - البيع بعد النداء الثاني باطل ، لقوله تعالى " وذروا البيع " ، والنهي يقتضي الفساد للمنهي .

    - الذين يرابطون في الحدود ولايوجد لديهم جامع قريب منهم فلاتجب عليهم الجمعة.

    - الذين يخرجون للنزهة قبل النداء الثاني لاتجب عليهم الجمعة ، ولاتصح منهم لو صلوها ، لأن من شروط صحة الجمعة أن يكون أهلها مستقرين لا مسافرين أو متنزهين ، ومثل هؤلاء يصلونها ظهراً ، ولكن لاينبغي أن يكثروا من الخروج للنزهة كل جمعة حتى لايفوتهم فضلها .

    - المسافر السائر في الطريق لايجب عليه أن يقف في البلد الذي يمر عليه ليصلي الجمعة .

    - المسافر إذا نزل في البلد فإن كان الجامع قريب منه فيجب أن يصلي الجمعة ، وأما إن كان بعيد فلا تجب عليه الجمعة .

    - يعذر بترك الجمعة :

    ١- المريض .

    ٢- من كان مرتبط بعمل يلزم وجوده دائماً كحارس الأمن للمنشآت ونحوها ، والمناوبين في متابعة الطائرات ، والرادارات .

    3- بعض الأطباء الذين لديهم عمليات أو مناوبات على المرضى ، ودليل كل ذلك ، عموم قوله تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم ".

    - أقلّ عدد لإقامة صلاة الجمعة ثلاثة ، وهو قول الجمهور ، فمتى وُجد ثلاثة فأكثر مستوطنون في بلد أو قرية فليقيموا الجمعة .

    - قيل بأن أقلّ عدد للجمعة هو أربعين ، ولايصح لعدم الدليل الصحيح الصريح .

    - وقت الجمعة مثل وقت الظهر يبدأ بعد الزوال ، وهذا قول الجمهور ، وحكاه بعضهم إجماعاً عملياً ، وقيل بجواز تقديمها قبل الزوال ، ولكن الأحوط بعد الزوال .

    - خطبة الجمعة شرط لصحة الجمعة لمداومة النبي صلى الله عليه وسلم عليها ، وإذا لم يحضر الخطيب ولم يقم أحد بدلاً عنه فيجب أن يصلوها ظهراً ، ولو صلوها ركعتان بطلت صلاتهم .

    - بعض الفقهاء يضع شروطاً للخطبة مثل الحمد ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والشهادتين وقراءة آية ونحو ذلك وكل ذلك لادليل على اشتراطه لصحة الخطبة ، نعم هي من السنن والكمال ، ولكنها ليست شرطاً لصحة الخطبة .

    - لم يكن صلى الله عليه وسلم يعتمد على سيف أثناء خطبة الجمعة ، ومن قال بذلك فقد أخطأ ، وإنما كان يعتمد على قوس أو عصا أحياناً ، وذلك قبل صناعة المنبر له .

    - ينبغي للخطيب أن يعتني بالخطبة من ناحية اختيار الموضوع المناسب ، والأداء الجيد ، والتدرب على فنون الإلقاء حتى يؤثر في الناس ، وأن يعتدل من ناحية تقصير الخطبة وإطالتها .

    - ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خطب بسورة ق ، ووقتها يقرب من ربع ساعة لمن يقرأها بهدوء ، ويقف عند كل آية ، ومن هذا الحديث حدد بعض العلماء زمن الخطبة أن يكون قريباً من ذلك ، ولهذا فإن التطويل الممل أو التقصير المخل ، لاينبغي .

    - بعض الخطباء يختصر جداً في الخطبة الثانية ويجعل أكثرها دعاء ، مما يحرم الناس من الاستفادة من خطبة الجمعة ، والأفضل أن تكون الخطبة الثانية قريبة من زمن الخطبة الأولى ، وبعض الناس ليس له أي مصدر للتعلم إلا من خلال الخطبة ، فيجب أن ينتبه الخطيب لذلك .

    - لا حرج من ترتيل الآيات في خطبة الجمعة ، قاله ابن عثيمين وابن جبرين والخضير .

    - غسل الجمعة مستحب لمن يحضر الجمعة ، وأما من لم يحضر فلايستحب في حقه الغسل ، لحديث " من جاء منكم الجمعة فليغتسل " رواه البخاري .

    - يتأكد غسل الجمعة في حق من يمارس أعمال فيها نوع من الروائح المزعجة .

    - من اغتسل للجنابة ونوى أن يكون للجمعة أيضاً فلا حرج .

    - يجوز للخطيب أن يكلم المأموم لحاجة كما كلّم الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك الجالس وقال : أصليت ركعتين ؟

    - يحرم على المأموم الكلام وقت الخطبة ، إلا إذا احتاج للكلام مع الإمام كما فعل ذلك الصحابي مع الرسول صلى الله عليه وسلم لما طلب الاستسقاء .

    - لايستاك وقت الخطبة ولاينظر في جواله ولايمارس أي شيء يشغله عن الإنصات للخطبة .

    - يجوز التأمين على دعاء الخطيب بدون رفع للصوت .

    - يجوز الكلام في الوقت الذي بين الخطبتين .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    الثناء على الزوجة

    0:00

    الرضا بالقدر

    0:00

    من صور الاستعجال في الحياة

    0:00

    اختر عملك

    0:00

    تأملات من سورة الجاثية - 2

    0:00



    عدد الزوار

    4155000

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة