- تكفي نية واحدة عند دخول رمضان ، لأنه نوى صومه بمجرد دخوله .
- أيُّ صيام واجب كصيام رمضان أو القضاء أو النذر أو الكفارة أو النذر فلابد أن يُبيّت الصيام من الليل ، أي ينويه .
- في صيام النافلة يجوز أن ينويه وسط النهار ، ولا يُحسب له إلا من حين نوى ، أي لا يُحسب له صيام يوم كامل ، بشرط أن لايكون قد أفطر قبل ذلك .
- من قطع نية الصيام في أثناء النهار بأن عزم على الفطر ، فإنه يبطل صومه .
- من تردد في إكمال صومه ، فلا يبطل صومه ، لأنه متردد ولم ينوي الفطر .
- الصائم يؤجر طوال وقت صومه لأنه في عباده حتى يفطر .
- من أغمي عليه عدة أيام فلا يجب عليه القضاء لأنه غير مكلف وقت وجوب الصيام ، بسبب فقد العقل ، ومثله المرفوع عنه القلم .
- من أفطر بلا عذر في صوم رمضان فيجب عليه أن يمسك عن الأكل بقية اليوم ، لأن تعمّدَ الفطر أول النهار لا يبيحُ له الفطر بقية يومه .
- من جامع زوجته في يوم قضاء أي ليس في رمضان فيأثم ، ولكن ليس عليه الكفارة المغلظة ، لأنه لم ينتهك حرمة شهر رمضان .
- من جامع زوجته في نهار رمضان وهو مقيم ، فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب وعليه الكفارة ، عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فيطعم ستين مسكيناً ، وزوجته إذا كانت راضيه فمثله ، وإن كانت مكرهه فلا شيء عليها .
- من أفطر متعمداً بلا عذر ، فيجب عليه القضاء عند عامة العلماء .
وأما حديث " من أفطر يوماً من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر " فهذا الحديث لايصح ، وقد ضعفه ابن حجر والذهبي .
- من عزم على السفر وهو في بلده ، فلا يجوز له الفطر حتى يخرج من بلده ويفارق البيوت بإجماع العلماء ، لأنه في حكم المقيم حتى يسافر ، ومجرد نية السفر لاتبيح له الفطر .
- جميع وقت الصيام وقت للدعاء لحديث " ثلاث دعوات لاترد : .. والصائم حتى يفطر " رواه أحمد بسند حسن .
وأما حديث " للصائم عند فطره دعوة لاترد " فلا يصح ، رواه ابن ماجه بسند ضعيف ، فالذي ينبغي ملازمة الدعاء في كل وقت الصيام وليس عند الفطر فقط .
- من أخّر قضاء رمضان حتى مات بلا عذر ، فيستحب أن يُصام عنه ، ويجوز أن يصوم قريبه أو صديقه ، فإن لم يصم عنه أحد فيطعمون عنه عن كل يوم مسكين .
- من صام قضاء رمضان في أيام يستحب صيامها كعاشوراء والأيام البيض وغيرها ، فيرجى له الحصول على نية القضاء ونية النفل .
- من أخّر قضاء رمضان حتى دخل عليه رمضان آخر ، فيقضي ويطعم عن كل يوم مسكين ، وبهذا أفتى ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما .
مكتبة الصوتيات
حكم التحليل والتحريم بغير علم
0:00
هل رضيتم؟
0:00
لماذا نزل الرسول من المنبر ؟!
0:00
التربية على سير الصالحين
0:00
الإحسان إلى الناس
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |