• الخميس 19 جُمادى الأولى 1446 هـ ,الموافق :21 نوفمبر 2024 م


  • مسائل في اللقطة واللقيط

  •  

    - اللقطة هي المال الذي أضاعه مالكه ، وأخذ اللقطة مباح ، وقد يجب أذا علم الملتقط أنه سيحفظها ، ولديه القدرة على حسن التصرف فيها وإيصالها لمستحقها .

    - اللقطة ثلاثة أقسام :

    ١- الشيء القليل الذي لاقيمة له عند صاحبه ، كالسوط ، والمبالغ نحو خمسين ريال ، فهذا يجوز أخذه وتملكه ، والدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى تمرة في الطريق فقال : لولا أني أخشى أن تكون من تمر الصدقة لأكلتها . متفق عليه .

    ٢- أن يكون مما يمتنع من صغار السباع ، كالإبل ، والخيل .

    فهذا النوع يحرم التقاطه ، ولا يملكه آخذه بتعريفه لقوله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن ضالة الإبل : مالك ولها ؟ معها سقاؤها وحذاؤها ترد الماء ، وتأكل الشجر ، حتى يجدها ربها  . متفق عليه .

    3- ما تكثر قيمته من الأثمان والمتاع والحيوان الذي لا يمتنع من صغار السباع فيجوز أخذه ويجب تعريفه حولا في مجامع الناس كالأسواق وأبواب المساجد ، فمتى جاء طالبه فوصفه دفعه إليه بغير بينة .

    وإن لم يعرف فهو كسائر ماله ولا يتصرف فيه حتى يعرف وعاءه ووكاءه وصفته فمتى جاء طالبه فوصفه دفع إليه أو مثله إن كان قد هلك .

    وإن كان حيوانا يحتاج إلى مؤنة أو شيئا يخشى تلفه فله أكله قبل التعريف أو بيعه .

    - إذا هلكت اللقطة وهي عندك من غير تفريط منك فلاحرج عليك ، لأنها أمانة عندك فلاتضمنها كالوديعة ، وإن كنتَ مفرطاً فعليك ضمانها لو جاء صاحبها .

    - لقطة الغنم ، يعرفها سنة كما سبق ، وإن تصرف فيها قبل مرور السنة وجاء صاحبها فليدفع له قيمتها .

    - لقطة الحرم لاتجوز إلا لمن أراد تعريفها ، والأفضل تسليمها للجهات المختصة هناك .

    - اللقيط هو الطفل الذي يوجد مُلقى ولا يُعرف والداه .

    - النفقة عليه تكون من بيت المال .

    - اللقيط إذا لم يُعرف والداه فلايجوز نسبته لأحد وإنما يُختار له اسمٌ حسن .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    همسات ورسائل في الإجازة

    0:00

    المستشار الناجح

    0:00

    الاعتزاز بالدين

    0:00

    صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ( 5 )

    0:00

    تلاوة من سورة الأنبياء 51-71

    0:00



    عدد الزوار

    4970399

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة