• الجمعة 17 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :26 ابريل 2024 م


  • تغريدات دعوية - 3



  • 1- الحرص على كفالة الدعاة في الخارج مِن أفضل الأعمال، ولها أثر كبير في نشر الإسلام هناك، ولعل من المهم أن نسعى لبناء الأوقاف الدعوية في تلك البلاد ليستمر عطاء الدعاة هناك.

    2 - القصص التي تعاصرها وترى مناسبتها للناس، مِن الجميل بك أن تنشرها عبر مواقع التواصل، لعلها تُحدث تغييراً في الناس، وربنا يقول (فاقصص القصص).

    3 - الدعوةُ إلى الله سبب للفوز بثناء الله واستغفار الملائكة وبقية المخلوقات، كما في الحديث الصحيح " إنّ الله وملائكته حتى النملة في جحرها حتى الحوت في البحر ليُصلّون على مُعلِّم الناس الخير" صحيح الجامع 1838

    4 - بعض أساتذة الجامعات يزدادون علماً وترقيات، ولكنهم لازالوا بعيدين عن واقع الشباب الدعوي والتربوي، هيا انزلوا للميدان وانشروا العلم بورك فيكم.

    5 - اختلاف وجهات النظر في البرامج الدعوية وتنوع الأساليب، يجب ألّا يؤدي لاختلافٍ في القلوب، وكل داعية يفعل ما يراه مناسب.

    6 - لا زالت القرى والمحافظات الصغيرة تفتقر إلى أبسط البرامج الدعوية، وكم مِن قرية زُرتها ورأيتُ أنواعاً من الجهل، مع أن البيئةَ خصبة جداً ومحبة للخير.

    7 - حاول أن تكون متميزاً في أفعالك وكلماتك وبرامجك الدعوية، لأن التميز مِن قواعد التأثير.

    8 - نلاحظ أن التطوير في مواقع التواصل يزداد يوماً بعد يوم، والواجب على الدعاة مواكبة التقنيات ومتابعة كل جديد ومفيد فيها.

    9 - جمال الكلمات في المساجد لها أسس ومنها:

    - الإخلاص.
    - جمال الملبس.
    - الإعداد النفسي.
    - جمال الصوتيات.
    - حسن العنوان.
    - المقدمة الجذّابة.
    - الإلمام بالموضوع.
    - الاختصار.
    - الدعاء للحضور في البداية أو النهاية.

    10 - مِن المهم، مواصلة العمل الدعوي كلٌ على قدر استطاعته، فالأعداء من حولنا يخططون لأهدافٍ قريبة وبعيدة، والعاقل يدرك ويجتهد.

    11 - سافرتُ للدعوة لعدة مدن ومحافظات وقرى تجاوزت السبعين بفضل الله، ووالله أني كنتُ أجد في كل سفر من السرور الشيء الكثير وتزداد اللذة كلما زاد التعب.

    12 - إذا كان الله واسعُ الرحمة فلابد أن نكونَ دعاةَ رحمة، نرحم الخلق ونستوعب أخطاءهم وعيوبهم، وهكذا كان رسولنا صلى الله عليه وسلم، (وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين).

    13 - أمةُ الإسلام أمةٌ ولود، تُخرج لنا أقوام يحملون همّ الإسلام بين وقتٍ وآخر، ولئن تنازل البعض عن الدعوة، فسيأتي الله بقومٍ آخرين ينصرون دين الله.

    14 - مما جربتُه مع عامّة الناس، الثناء عليهم بما فيهم من الخير، والدعاء لهم في بداية اللقاء، ورأيت أن لذلك أثراً كبيراً في استجابتهم للخير.

    15 - لا يصح للداعية أن يقسو على الآخرين بمجرد أنه يمر بظروف نفسية سيئة، فالناس يحفظون مواقفك الحسنة والسيئة.

    16 - الجن استمعوا لآيات فانطلقوا إلى قومهم منذرين ولم يحتجوا بالعوائق، قال تعالى " ولّوا إلى قومهم منذرين "، وبعضنا يحفظ عدة أجزاء وعشرات الأحاديث ولم ينطلق في الدعوة.

    17 - الخيرُ يملأ قلوبَ الكثيرِ من الناس، والداعية الحكيم ينظر إلى جوانبِ الخيرِ في الناسِ ولا تقتصرُ نظرته على مجرد معصيةٍ ظاهرة في الشخص الذي أمامه.

    18 - الصالحون يبنون أنفسهم، والمصلحون يبنون المجتمعات.

    19 - أنتَ قدوة في أخلاقك، فانتبه لنفسك، لأن تأثيرك بأفعالك أقوى من تأثيرك بأقوالك.

    20 - المطارات فيها عدة أفكار دعوية ومن أحسنها الشاشات الكبيرة التي تَعرِضُ كلماتٍ عن الإسلام بعدة لغات؟


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تأملات من سورة الشورى - 3

    0:00

    قواعد في الأسماء والصفات

    0:00

    تلاوة من سورة الحشر - 22

    0:00

    ثمرات الإيمان ( 1 )

    0:00

    تلاوة من سورة المؤمنون

    0:00



    عدد الزوار

    4159289

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة