• الثلاثاء 14 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :23 ابريل 2024 م


  • تغريدات دعوية - 1




  • 1- الدعوة إلى الله شرف كبير لك، ولقد سار الأئمة قبلك على هذا الطريق وعلى رأسهم سادات الرسل، فتأمل شرف القدوات، وسر على خطاهم، واقتبس من هديهم، (فبهداهم اقتده).

    2- الداعية الذكي، هو الذي يتقن قاعدة الأولويات في مسيرته الدعوية، فلا يُقدِم على برنامج إلا بعد أن يَعرِضهُ على قاعدة الأولويات، وهذا النوع من الدعاة ينجحُ بشكلٍ سريع ويحقق أهداف عظيمة له وللدعوة، وأمّا الداعية الذي لا يرتب أولوياته، ففي الغالب أنه يخطئ كثيراً وتفوته فرص كثيرة.

    3- الدعوة إلى الله تنير الطريق للتائهين، فيا لله كم مِن برنامجٍ دعوي كان سبباً في هداية شابٍ أو فتاة، كانا في غفلةٍ عن طاعة الله تعالى.

    4- الدعوة إلى الله سبب للثبات على الدين، يقول الله تعالى ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ﴾، فليبشر كل من سار في قافلة الدعوة أن الله سيمنحه الثبات على الدين جزاءً لجهوده وبرامجه الدعوية.

    5- بعض من يشتغل بالدعوة يُصاب بداء التكاثر وهو لا يشعر، فتجده يهتم بالأرقام في مواقع التواصل ويسعى لزيادتهم ويتضايق حينما يتأخر عدّاد المتابعين.

    6- الدعوة إلى الله أفضل الأعمال وأحسن الأقوال، قال تعالى ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ﴾، فكلمات الدعاة هي من أفضل الكلمات، فيا فوزكم يا دعاة الإسلام حينما يمدح الله كلماتكم.

    7- ينبغي على الدعاة أن يعتنوا بتوريث الدعوة، والمعنى أن يربوا الشباب على الدعوة على المنهج السليم مع الهمة العالية لكي ينطلقوا في الدعوة في أرجاء البلاد، وبهذا نضمن بإذن الله بقاء الهمّ الدعوي في النفوس.

    8- مجتمع الدعاة قد يتطلب بعض النقد، وهذا لا بأس به، ولكن مع مراعاة الإنصاف والاحترام، والحذر من الظلم وسوء الكلام.

    9- الدعوة إلى الله تزيد من حسناتك بشكل لا يخطر لك على بال، كما قال صلى الله عليه وسلم: من دلّ على هدى فله من الأجر مثل أجور من تبعه. رواه مسلم.

    فكم من فكرة دعوية أو كلمة أو تغريدة أو مقطع، انتفع به الناس، وهكذا تنتشر حسناتك، ثم تبقى لك بعد موتك.

    10- بعض طلاب العلم ينتقد الدعاة بدون دليل، وربما أساء لسمعتهم عبر مواقع التواصل، وكان الواجب إحسان الظن بهم، مع النصيحة بالتي هي أحسن.

    11- الدعوة إلى الله سبب لإنقاذ الناس من النار، وانظر مثلاً في برامج مكتب دعوة الجاليات كم أنقذت أناساً من النار؟ فكم أسلم على يديهم من رجال ونساء كانوا على معتقدات مخالفة للإسلام، ويا ترى لو لم توجد مكاتب دعوة الجاليات كيف سيتحقق إسلام هؤلاء؟

    12- لو أنّ بعض التجار ترك بناء مسجد بعشرة ملايين، وبنى وقفاً للدعوةِ بعشرةِ ملايين، لانتفعت الدعوة في بلادٍ كثيرة، لأن بناء الإنسان أعظم.

    13- أيها الرجل الصالح، المجتمع يريد منك جهداً أكثر في نشر الخير في المجتمع بالأسلوب الذي تجيده، والهواية التي تتقنها، فانطلق، وتأكد أن بصمتك لها أثر.

    14- الدعوة إلى الله سبب لحفظ الشريعة وبقائها، ولذلك انظر للبلاد التي تغيب فيها معالم الدعوة، كيف تغيب فيها العقائد الصحيحة والعبادات الشرعية والسنن النبوية، حتى لا يبقى من الإسلام إلا اسمه فقط، والله المستعان.

    15- مصعب بن عمير يرحلُ للمدينة للدعوة وهو شاب، ومعاذ يرحلُ لليمن وهو شاب، وأسامة بن زيد يقودُ الجيوش وهو شاب، فأين الشباب عن الدعوة إلى الله تعالى؟

    16- حينما تكون لدينا الرغبة في تعليم الناس فيجب أن نستخدم أحسن الوسائل في تعليمهم؛ لأن الناس قد لا يفهموا منا إذا كنا نعلمهم بطريقة غير جيدة.

    17- إنزال الناس منازلهم، مبدأ مهم في طريق الدعوة، وهو فنٌّ جميل يحتاجُ إلى حكمةٍ وذكاء في إدارته.

    18- عامّةُ الناس يحبون الداعية الذي يتلطف معهم ويدخل السرور عليهم، ولا يعجبهم القاسي بكلماته والبخيل بابتسامته.

    19- الدعوة إلى الله سبب لضبط الأمن الفكري وإشاعته، وتوضيح المنهج الوسط في التعامل مع الأحداث، وكم مِن شابٍ كان يحمل بعض الأفكار المخالفة ولكنه اهتدى بعد الحوار معه، ورجع للمنهج الحق، وقد جرى مثل ذلك في زمن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما حينما قام بالحوار مع الخوارج فرجع منهم ألفين للمنهج الحق.


    20- لا تستعجل هداية صاحبك، وابذل الوسائل التي تؤثر فيه إيجابياً ولا تجعله يشعر بأنك تنتظر هدايته.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تلاوة من سورة الفرقان 27-32

    0:00

    وقال قرينه..

    0:00

    مسائل الجاهلية ( المسائل من 4 الى 8 )

    0:00

    تأملات في سورة الحديد - 4

    0:00

    سر السعادة

    0:00



    عدد الزوار

    4151716

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة