• الجمعة 17 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :26 ابريل 2024 م


  • تغريدات دعوية - 2



  • 1 - طريقةُ القراءة مِن كتاب بعد الصلاة على المصلين قد تُناسب البعض، ولكني رأيتُ أن الناس يُحبون الذي يتحدثُ لهم مباشرة وينظر لهم بدون أن ينظر في الكتاب، وإذا تدرّب الإمامُ على إلقاءِ الكلماتِ بدونِ كتاب فسيجدُ أن هذا أفضل.

    2- الدعوة إلى الله تساهم في إصلاح الجانب الاجتماعي وتحقق التواصل والتراحم بين الأقارب، وبين الزوجين، فكم من كلمة ومحاضرة وخطبة كانت سبباً في الإصلاح بين زوجين، وكم من برنامج دعوي كان له الأثر في غرس القيم في نفوس الأبناء والبنات.

    3- مجتمعُ الفتيات يحتاجُ إلى نهضةٍ دعويةٍ كبيرة، تُراعي همومهنّ، وتعرفُ كيف تصل لهن، وللأسف فإن الجهود في هذا المجالِ قليلة.

    4- القنوات الإسلامية لها تأثير بالغ حينما تعتني بجودة الأهداف والبرامج، والاختيار المناسب للضيوف.

    5- يا طُلاّب الجامعات لماذا لا تُخصصون بعض أيام الإجازات من كل شهر لزيارة القرى لإلقاء الكلمات وتعليم الناس؟ أين ورثة الأنبياء في السفر للدعوة؟

    6- مِن صور الاحتساب الفكري؛ العناية بتدريبِ الشباب على إنتاج مقاطع الفيديو التي تُعالج ظاهرةً مِن الظواهر السيئة أو تؤكد على قيمةٍ مِن القيم الحسنة.

    7- المؤمن لا يرضى بالمنكرات، ولكن لا يعني ذلك أن يستخدم الأسلوب السيئ في التعامل معها، فالشريعةُ دعت إلى الإنكار ومع ذلك دعت إلى الحكمة في التعامل معها، قال تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة).

    8- هناك أقوامٌ يفترضون التعارض بين العلم والدعوة، وهذا الافتراض لم يكن موجوداً في عهد الجيل الأول، نعم، ادعُ الناس بما لديك من علمٍ صحيح ولو كان يسيراً، وفي نفس الوقت حينما تُسأل عن شيء وأنتَ لا تعلمه فقل الله أعلم أو لا أدري.

    9- تأليف القلوب لدى بعض الدعاة بحرٌ لا ساحل له حتى على حساب التنازلات عن ثوابت الشريعة.

    10- مِن طلباتِ موسى عليه السلام لربه تبارك وتعالى (واجعل لي وزيراً من أهلي)، إنّ الحاجة للرفيق في طريق الدعوة له دور كبير في تخفيف الصعاب وإزالة الوحشة وتحقيق النجاح.

    11- مِن طلبات موسى عليه السلام (ويسَّر لي أمري)، نعم إن طريق الدعوة فيه صعوبات، ولابد من الاستعانةِ بالله تعالى في تيسير ذلك، وكل صعبٍ سيكونُ سهلاً بإذن الله.

    12- إمامةُ المسجد منصبٌ جميل وفيه تكليف كبير، وهاهم الناس يجتمعون حولك في كل يوم خمس مرات، فهل قمتَ بتعليمهم ما ينفعهم مِن أمور دينهم ودنياهم؟

    13- حينما اختار الله موسى للرسالة، طلب موسى وسائل النجاح ومنها (رب اشرح لي صدري) لاحظ؛ بدأ بانشراح الصدر، لأن انشراح الصدر يساعدك على هموم الدعوة.

    14- قد يتأخر النصر في طريق الدعوة لعدة أمور:

    - لتمحيص صف المؤمنين.

    - لتعليق القلوب بالله تعالى.

    - لتربية الدعاة على الصبر.

    15 - لابد على الداعية أن يختار الزوجة الصالحة التي تعينه على طريق الدعوة.

    16- الأمة تحتاج للعديد من التخصصات الجديدة والمفيدة التي تساهم في نشر الإسلام فلا تبخل على دينك وأمتك، وانطلق بقوة وحكمة في نصرة الدين عبر تخصصك.

    17 - في الأسواق عناية فائقة بالجمال الظاهر، هلّا وضعتم أيها القائمون عليها بعض الوسائل الدعوية، ومنها الشاشات المتميزة بالعبارات التربوية، أو الفضائل أو الكلمات المشوقة للإسلام بعدة لغات؟

    18 - العلاقة بين الشباب ودعاة الإسلام يجب أن ترتقي نحو الأفضل، فالدعاة أغلب جمهورهم من الشباب، والشباب بحاجة إلى الداعية الذي يفهمه جيداً.

    19 - الداعيةُ الصادق يفرح بانتشار الخير بين الناس بأي وسيلةٍ كانت وعلى يدِ مَن كان، ولا يسعى لأن يكون في الصورة دائماً، وهو بعيد عن حسدٍ الأقران.

    20 - يا خطيب الجُمعة؛ حضّر لموضوعك جيداً، فالناس قد اغتسلوا وتطيبوا وبكّروا ليستمعوا لك، فاتق الله في حروفك التي تلقيها عليهم.


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    التقوى والرزق

    0:00

    جراحات ( الجزء الثاني )

    0:00

    خواطر وعبر وهمسات

    0:00

    تلاوة من سورة النساء 66-70

    0:00

    رسائل للتعامل مع العاملين والخادمات

    0:00



    عدد الزوار

    4159366

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة