• الجمعة 24 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :03 مايو 2024 م


  • رسائل للرجل المطلق - قبل الزواج بالثانية



  • إن التأني في اختيار الزوجة الثانية يدعوك للتفكير في اختيار صفات الزوجة التي تناسبك بعد أن حصل الطلاق مع الأولى، وهنا أوصيك بالتأني وجمع المعلومات الكافية، والانتباه لأمور:

    1- إياك أن تستجيب لعواطف والدتك أو أخواتك في الاستعجال بالزواج بعد طلاقك، فقد تختار أمك زوجة بشكل سريع حتى لا تراك بدون زوجة، فإياك أن تقع في فخ العواطف، حتى لا تقع في زواج غير ناجح ثم تطلق مرةً أخرى.

    2- أخبر زوجتك الثانية قبل كتابة عقد الزواج بأن أولادك ربما رجعوا لك، فقد تتزوج أمهم أو تموت أو ترفض بقاء الأطفال عندها، فإن وافقت خطيبتك فالحمد لله، وإن رفضت فهذا خير، حتى لا تقع في مشكلة بعد زواجك منها في رفض أطفالك.

    3- بعض الذين استعجلوا في الزواج بالثانية رجع له أولاده، فرفضتهم الثانية، وشعروا بالصدمة، فوضعهم والدهم عند والدته أي جدتهم، فكيف سيكون حالهم بعد أن كانوا بين أم وأب، فأصبحوا الآن يعيشون مع جدتهم، ولا تسأل عن نفسياتهم ودراستهم وطموحاتهم وتربيتهم وصحتهم، والغالب أن الجدة ليست مهيئة نفسياً ولا صحياً لتربية أحفادها.

    4- البعض استأجر لأولاده شقة لوحدهم، لأن أمهم رفضتهم، وزوجته الثانية أيضاً رفضتهم، فيا ترى كيف ستكون حياتهم وهم يصبحون ويمسون بلا أب ولا أم، إلا في لحظات قليلة عندما يزورهم أبوهم.

    5- ادرس ميزانيتك جيداً لأنك سوف تنفق على أولادك عند أمهم، وربما تتفاجأ ببعض النفقات في مستقبل الأيام كالدراسة والسكن والمستشفيات، فكيف ستنفق على أولادك وتنفق على زوجتك الثانية وما سيكون منها من أولاد في المستقبل؟

    6- في حال اقتراضك للمال، هل لديك توازن مالي أم أن الفوضوية والديون ستجلبُ لك المزيد من الهموم التي ستؤثر بلا ريب في أيامك القادمة.

    7- لا شك أنك ستواجه حملاً ثقيلاً وعبئاً مالياً كبيراً، لذا أنصحك بالتأني في الزواج بعد الطلاق.

    8- تأخير الزواج بعد الطلاق يمنحك فرصة للتفكير في نفسك، فربما كانت فيك بعض العيوب التي كانت السبب في طلاقك من زوجتك الأولى، فهنا لابد أن تعترف لنفسك وتبدأ بإصلاحها، حتى لا تتكرر تلك العيوب مع الزوج الثانية.

    9- من فوائد الاسترخاء بعد الطلاق هو تجربة العيش بدون نساء، لأن المُطلّق كان يعاني من تلك الزوجة، فليجرب الحياة الهادئة، وليستجم قليلاً، ويعيش مع نفسه، وليسافر ويجرب الهدوء من ضغوط الحياة.

    10- إذا تزوجتَ بالثانية، فقد تسألك عن زوجتك الأولى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، فكن حكيماً في اختيار الجواب المناسب، واحفظ الود القديم، قال تعالى (ولا تنسوا الفضل بينكم).


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    تلاوة من سورة المطففين 22-26

    0:00

    تلاوة من سورة ق 38-45

    0:00

    فضائل وأحكام صلاة الجماعة

    0:00

    العلم والخشية

    0:00

    قصة المكان البعيد

    0:00



    عدد الزوار

    4178342

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة