• السبت 11 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :20 ابريل 2024 م


  • صلاة الضحى - قيام الليل - صلاة الكسوف




  • 1- صلاة الجمعة ليس لها سنة راتبة قبلية ، بل له أن يصلي ماشاء من النوافل ، وفي الحديث " ثم يصلي ماكُتِب له ثم ينصت " .

    فهنا لم يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم عدداً معيناً للصلاة ، وهكذا كان بعض الصحابة يصلون حتى يدخل الخطيب .

    أما بعد الجمعة فورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن كان يصلي ركعتين في بيته ، وورد حديث " إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعاً " ، وفصّل بعض العلماء فقال : إن بقي في المسجد فيصلي أربعاً ، وإن ذهب لبيته فيصلي ركعتين ، وهذا ما قرره ابن تيمية وابن القيم .

    2 - صلاة الضحى فيها مسائل :

    - أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم في وصيته لأبي هريرة " أوصاني خليلي بثلاث ، وركعتي الضحى " .

    - أقلها ركعتان ولا حد لأكثرها .

    - يبدأ وقتها بعد طلوع الشمس بنحو ربع ساعة .

    - ينتهي وقتها قبل الظهر بنحو عشر دقائق .

    - أفضل وقت لصلاتها وقت اشتداد الحر .

    - الوقت بين الفجر والظهر طويل ، فشُرِعت صلاة الضحى في هذا الوقت لئلا تطول غفلة العبد عن ذكر الله ومناجاته .

    - يجوز صلاتها جماعة ، ولكن بشرط أن لايرتب لها مسبقاً ، وأن لاتكون عادة مستمرة .

    3 - من قام يصلي في الليل فشعر بنعاس شديد فالأفضل أن ينام لأنه لن يخشع في صلاته ، وفي الحديث : إذا نعس أحدكم في الصلاة فليرقد حتى يذهب عنه النوم " متفق عليه .

    4 - لا ينبغي التهاون في قيام الليل ولو بركعات قليلة ، وفي الحديث " ذُكِر للنبي صلى الله عليه وسلم رجل بقي نائم حتى الصباح ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ذاك رجل بال الشيطان في أذنه " متفق عليه .

    5 - من اعتاد قيام الليل فليحرص على المداومة ولو على القليل .

    قال صلى الله عليه وسلم لعبدالله بن عمرو : ياعبدالله لاتكن مثل فلان كان يقوم الليل فترك قيام الليل . متفق عليه .

    6 - يكره أن يخصص ليلة الجمعة أو غيرها بقيام ، لحديث " لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي " رواه مسلم .

    ولكن لو خصص تلك الليلة لأنها تناسبه من ناحية التفرغ من الدوام ونحو ذلك ، فلا حرج في ذلك .

    7 - لو خصص ليلة الجمعة بدرس علمي أو لقاء دعوي فلابأس لأنه لم يقصد بهذا التخصيص شيء من التعبد ، وإنما قصد مناسبة تلك الليلة لظروف الحضور وخلوها من الارتباطات والمناسبات.

    8 - ينبغي إخفاء قيام الليل وعدم إخبار الناس به ، إلا إذا رأى من المصلحة أن يقتدي به أحد فليخبره بشيء من حرصه على القيام ومايجده فيه من اللذة ونحو ذلك ، وهكذا سائر النوافل ، الأصل فيها الإخفاء إلا إذا ترتب على إظهارها شيء من مصلحة الاقتداء .

    9 - الفضيلة المتعلقة بذات العبادة أفضل من الفضيلة المتعلقة بمكانها .

    مثال : فعل النافلة في البيت أفضل من فعلها في المسجد مع أن المسجد أفضل من البيت ، ولكن لأن فعلها في البيت أقرب للإخلاص والخشوع ، لهذا كانت أفضل .

    10 - قيام الليل من صفات المحسنين .

    قال تعالى " إن المتقين في جنات وعيون . آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين . كانوا قليلاً من الليل مايهجعون ".

    - قيام الليل يوجب من نعيم الجنة مالم يطلع عليه العباد في الدنيا .

    قال تعالى ﴿ تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون . فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ﴾ .

    - قيام آخر الليل يصادف وقت نزول الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا الذي يقول " من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ".

    وأكثر الناس في غفلة عن هذا الوقت ، فأين أصحاب الحاجات عن هذا الوقت ؟

    11 - يفعل قائم الليل الأنسب لحاله من ناحية إطالة القيام أو السجود .

    12 - يجوز لقائم الليل أن يجهر بصوته قليلاً ليطرد النعاس ، ولكن يراعي من حوله من الناس إن وُجِد .

    13 - يجوز في قيام الليل أن يقرأ من المصحف ، ولعل هذا يعينه لكي يصلي عدة ركعات .

    14 - ينبغي على الرجل أن يوقظ زوجته لقيام الليل ، فإن لم تقم معه ، فليوقظها عند الوتر ، وإن شعر أنها لا تريد فلا يوقظها ، لأن القيام ليس بواجب عليها ، ولئلا يتسبب في كراهيتها للخير ونفرتها منه .

    15 - قال الإمام أحمد : يعجبني أن يكون للرجل ركعات من الليل والنهار معلومة ، فإذا نشط طولها وإذا لم ينشط خففها . المغني ( ٢ / ٥٦٦ ) .

     
    مسائل في صلاة الكسوف

     

    1 - كسوف الشمس أن يحول القمر بينها وبين الأرض ، والغالب أن يكون في ليلة ٢٨-٢٩-٣٠ ، وخسوف القمر أن تكون الأرض بينه وبين الشمس ، والغالب أن يكون الخسوف في ليالي البدر ١٤-١٥ .

    2 - تكون صلاة الكسوف وقت بدايته حتى ينجلي ، والعبرة برؤيته ، وأما تحديد وقته عبر وسائل الإعلام فهذا لايدعونا للصلاة ، إلا إذا رأيناه .

    3 - لو حصل بعد العصر ، فنصلي مع أن هذا وقت نهي ، ولكن الكسوف من ذوات الأسباب .

    4 - إذا حصل الخسوف وقت صلاة العشاء ، فنقدم الخسوف لأن له سبب ثم نصلي العشاء ولأن الخسوف له وقت وينتهي ، وأما وقت صلاة العشاء فيمتد حتى منتصف الليل .

    5 - إذا بدأنا صلاة الكسوف ثم بدأ ينجلي الكسوف فنتم الصلاة خفيفة .

    6 - إذا انتهينا من صلاة الخسوف ثم بقي الخسوف ، فلا نصلي مرة أخرى ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يزد على صلاة ركعتين للكسوف .

    7 - يستحب أن ينادى له ب " الصلاة جامعة " مرتين أو ثلاثاً حتى يسمع الناس .

    8 - الأفضل أن تُصلى الكسوف جماعة .

    9 - لو صلاها منفرداً جاز .

    10 - ليس بعد صلاة الكسوف خطبة ، ولكن لو وعظ الإمامُ الناس في كلمة قصيرة فلاحرج ، وقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

    - الصلوات التي لها سبب تنقسم إلى قسمين :

    ١- الأصل فيها أن تُصلى جماعة كالكسوف والجنائز .

    ٢- الأصل فيها أن يصليها المنفرد كتحية المسجد وسنة الوضوء .

     


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    سورة فاطر

    0:00

    الرجل الذي فاق الأمة

    0:00

    تأملات في سورة الواقعة - 3

    0:00

    باب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم(2 )

    0:00

    اعمل ما تحب

    0:00



    عدد الزوار

    4138649

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة