فوائد من كتاب " القواعد الفقهية الميسرة " د. عماد علي
1- أقسام القواعد الفقهية :
1- متفق عليها عند كل المذاهب، وهي التي لم ترد بصيغة الاستفهام، مثل: الأمور بمقاصدها، الضرر يزال، المشقة تجلب التيسير، اليقين لا يزول بالشك.
ويسميها السيوطي القواعد الكلية، وأورد منها (45) قاعدة .
2- مختلف فيها ، والغالب أن فيها الاستفهام: هل العبرة بالحال أم المآل ؟.
- القواعد الفقهية : علم يبحث الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والحكم سواء كانت هذه الفروع في باب واحد أو أكثر من باب .
- الضوابط الفقيهة: علم يبحث الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والحكم في باب واحد من أبواب الفقه .
- علم الفروق الفقهية: علم يبحث الفروق الفقهية بين الفروع الفقهية المتشابهة في الصورة والمختلفة في الحكم .
2- فوائد القواعد الفقهية :
1- تكوين الملكة الفقهية للباحث .
2- تساعد على جمع الفروع والجزئيات .
3- تساعد في إدراك مقاصد الشريعة وأسرارها .
4- تمكين غير المتخصصين في الشريعة من معرفة الفقه وقواعده ومقاصده .
3- مصادر القواعد الفقيهة :
1- الكتاب أي القرآن ، مثال: المشقة تجلب التيسير ، والدليل قوله تعالى ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) .
2- السنة ، مثال: اليقين لا يزول بالشك ، والدليل حديث: ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً ) .
3- الاستنباط من نص شرعي ، مثل " الأمور بمقاصدها " ، والدليل حديث ( إنما الأعمال بالنيات ) [ص:9].
4- الضوابط الفقهية : ما اختص من القواعد الفقهية بباب معين ، مثال حديث : ( أيما إهاب دبغ فقد طهر ) ، و " كل ماء لم يتغير بنجاسة فهو طهور " . [ص:29].
5- القاعدة الأصولية : قضية كلية يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية الفرعية من أدلتها التفصيلية ، مثال: " الأمر للوجوب، النهي للتحريم " . [ص:32].
6- القاعدة المقاصدية :
قضية كلية تعبر عن إرادة الشرع من تشريع الأحكام، وهي تبين مقصود الشرع ، مثال: مقصود الشارع من مشروعية الرخص الرفق بالمكلف من تحمل المشاق .[ص:32].
7- من القواعد الفقهية :
- " الحقوق لا تسقط بتقادم الزمان " .
- " الخروج من الخلاف مستحب " .
- " الدفع أقوى من الرفع " .
- " الفضائل لا تقاس " .
- " كل معصية ليس فيها حد ففيها التعزير " .
- " لا يجوز أن يتعدى بالرخصة " .
- " من استعجل شيئاً قبل أوانه عوقب بحرمانه " .
- " الأمر يقتضي النهي عن جميع أضداده " . [ص:37].
8- الأمور بمقاصدها، فمن التقط اللقطة وتلفت بدون تعد أو تفريط فلا شيء عليه. [ص:46].
9- " الأصل براءة الذمة " أي: أن ذمة الإنسان بريئة من أي حق للغير حتى يقوم الدليل على خلاف ذلك . [ص:46].
10- " إذا ضاق الأمر اتسع " داخلة في التيسير، مثال: صاحب دين لا يقدر على سداده كاملاً فيقسطه . [ص:54].
11- أرجع بعض الشافعية جميع مذهب الشافعي لخمس قواعد: " اليقين لا يزول بالشك ، المشقة تجلب التيسير ، الضرر يزال ، العادة محكمة ، الأمور بمقاصدها " . [ص:55].
12- قاعدة " المشقة تجلب التيسير " من أدلتها:
قوله تعالى ( يريد الله بكم اليسر) وقوله ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) وقوله تعالى ( يريد الله أن يخفف عنكم ) وقوله سبحانه ( لايكلف الله نفساً إلا وسعها ). [ص:55].
حديث: ( أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة ) .
حديث: ( إن الدين يسر ) .
13- أسباب المشقة المعتبرة :
1- السفر .
2- المرض .
3- الإكراه .
4- النسيان .
5- الجهل .
6- العسر وعموم البلوى .
7- النقص . [ص:56] .
14- أنواع التخفيفات الشرعية :
1- إسقاط : إسقاط العبادة عند العذر كالصوم عند المرض .
2- تنقيص : القصر في السفر .
3- إبدال : التيمم.
4- تأخير : الجمع في مزدلفة ونحوها .
5- تقديم : الجمع في عرفة ونحوها .
6- ترخيص لعذر: الميتة للمضطر .
7- تغيير: كما في صلاة الخوف . [ص:56].
15- قاعدة : ما جاز لعذر بطل بزواله .
مثاله :
- جواز التيمم يبطل بوجود الماء .
- من صلى قاعداً فشفي يقوم ويصلي . [ص:61].
16- الاضطرار لا يبطل حق الغير.
مثاله : لو اضطر للأكل فأكل من حق أخيه، فيضمن قيمته . [ص:63].
17- ما حرم أخذه حرم إعطاؤه.
مثاله : الرشوة ، حرام أخذها وإعطاءها لحديث ( لعن الله الراشي والمرتشي ) . [ص:63].
18- " لا ضرر ولا ضرار " لا في نفسه ولا غيره ولا إضرار، فلا يقابل الضرر بالضرر، بل يرجع للقضاء . [ص:64].
19- الضرر يزال ، الضر لا يزال بمثله ، يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام ، مثال: منع المفتي السيء ، والطبيب الجاهل. [ص:65].
20- في الدعاوى لا يحلف أحد عن أحد. [ص:76].
21- الأصل في الأشياء الإباحة ، والدليل قوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً منه ) ، وقوله سبحانه ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده ) ويدخل فيها إباحة الأطعمة، والألبسة.[ص:86].
مكتبة الصوتيات
تأملات في سورة المطففين
0:00
تلاوة من سورة الكهف 49
0:00
إنه غفور شكور
0:00
تأملات في سورة النجم - 2
0:00
الإعتكاف
0:00
عدد الزوار
5077596
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1608 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |