فوائد من كتاب " تعظيم النص الشرعي " د. حسن بخاري .
1- أعظم باعث على احترام الشريعة ونفوذها أنها خطاب الله تعالى للأمة. [ص:12].
2- وقع تعظيم القرآن في القرآن في مواضع كثيرة :
1- القسم بالقرآن ، قال تعالى " والقرآن ذي الذكر " .
2- القسم على تعظيمه ، قال تعالى " وإنه لقسم لو تعلمون عظيم * إنه لقرآن كريم".
3- وصف القرآن بأوصاف الجلال والمهابة بأوصاف ومنها : " الكريم ، المجيد ، ذي الذكر " أي ذي الشرف .
4- إضافته سبحانه تنزيل القرآن إليه ، قال تعالى " تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم " . [ ص:13].
3- كل ما يناقض تعظيم النص الشرعي فهو مذمومم وله صور:
1- الإلحاد في كتاب الله وزعمهم أنه من عند الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- عدم الاحتجاج بالسنة .
3- تقديم العقل على النقل ومحاكمة النص الشرعي .
4- التأويل الفاسد للنصوص وليّ أعناقها .
5- التقعيد الباطل لما يحجم النص الشرعي ، ويقدم غيره عليه كتقديم المصلحة على النص عند التعارض .
6- العصبية الذميمة لأقاويل الأئمة على حساب النص الشرعي . [ص:18 ].
4- المقصد الشرعي من وضع الشريعة إخراج المكلّف عن داعية هواه، حتى يكون عبداً لله اختياراً كما هو عبد لله اضطراراً. الموافقات (2/469) [ص:20].
5- لما تباطئ الصحابة عن العمل بالنص النبوي في حلق الرأس في الحديبية كان ذلك مجلبة لوجد الرسول صلى الله عليه وسلم في نفسه عليهم. [ص:22].
6- في قوله تعالى: " لا تقدموا بين يدي الله ورسوله " تأصيل لتعظيم النص الشرعي . [ص:22].
7- بلغ التعظيم للنص الشرعي أن يكون فاصلاً بين أهل الإيمان وغيرهم " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك " . [ص:24].
8- من تعظيمك لله تعظيمك للنص الشرعي. [ص:30].
9- في قوله تعالى " ومن يُعظِّم حرمات الله فهو خير له عند ربه " .
الحرمات: جمع حُرمة؛ وهي ما يجب احترامه وحفظه من الحقوق والأشخاص والأزمنة والأماكن. مدارج السالكين (2/77). [ص:33].
10- في قوله تعالى " ومن يُعظِم شعار الله فإنها من تقوى القلوب " .
الشعائر: جمع شعيرة؛ وهي أعمال الدين الظاهرة ويدخل في ذلك أوامره. [ص:35].
11- معالم تعظيم النص على:
1- حفظ النص الشرعي ، قال تعالى " إنا نحن الذكر وإنا له لحافظون " .
وانظر لحفظ الناس للقرآن رغم الأزمنة التي مرت ببعض البلاد وفُتن فيها الناس في دينهم حتى كان البعض يقتل بسبب اقتناء المصحف. [ص:46].
12- من العجيب أن الأعجمي والعامي والصغير والكبير والمتعلم وغيره كلهم اعتنوا بالقرآن مع وجود الموانع .
فالصبي صغير الفكر ومنصرف للمرح واللعب، والأعجمي يجد صعوبة الكلام، والعامي لا يحسن القراءة ، ومع ذلك لا حصر لعدد الحفاظ من هؤلاء . [ص:52].
13- أبو عبد الرحمن السلمي هو راوي حديث " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " عن عثمان، جلس في مسجد الكوفة 40 سنة يقرئ القرآن. [ص:53].
15- مرحلة جمع القرآن دليل على حفظ الله لكتابه رغم الصعوبات في ذلك. [ص:58].
16- تدوين السنة على اختلاف مراحله وتنوعه ، دليل على عناية السلف بالنص الشرعي . [ص:59].
17- توقير النص الشرعي جاء على :
1- التطبيق العملي .
2- سرعة الامتثال له كما في قصة نزول تحريم الخمر وقصة تحويل الكعبة .
3- هجر من يخالف السنة ويرفضها.
4- النصوص المتواترة عن السلف في حث الأمة على توقير النص الشرعي. [ص:62].
18- نصرة النص الشرعي .
لما ظهرت في الأمة المذاهب التي تنكر النص أو تحرفه أو تعطله، قام السلف بنصرة النص الشرعي، والرد على المخالفين.
ومن المواقف:
1- بدعة خلق القرآن ودفاع الإمام أحمد والابتلاء .
2- مقولة الرافضة في تحريف القرآن ، حتى صنف أحدهم " فصل الخطاب في إثبات تحريم كتاب رب الأرباب " للطبرسي .
3- مذهب المعتزلة في رد خبر الآحاد، مما جعل السلف يردّون عليهم في ذلك . [ص:76].
19- أفرد الأصوليون في كتبهم كلاماً عن خبر الآحاد ووضعوا القواعد فيه. [ص:82].
20- فهم النص الشرعي كان محل عناية العلماء ، من خلال :
1- اعتنى السلف بتفسير القرآن بالدليل ، بالرأي ، ببيان غريب القرآن ، بالكلام عن أحكام القرآن، وفي كل نوع مصنفات حسب المذاهب .
2-كتب شروحات الحديث وتنوعها وبيان غريب الحديث .
3-كتب أصول الفقه اعتنت بالنص الشرعي من حيث الدلالة، والأمر والنهي، والعام والخاص، والناسخ والمنسوخ . [ص:85].
مكتبة الصوتيات
ليالي رمضان
0:00
ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين
0:00
تلاوة من سورة الأنبياء 51-71
0:00
القلب السليم
0:00
تأملات من سورة الدخان - 2
0:00
عدد الزوار
5130830
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 27 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1616 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |