• السبت 25 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :04 مايو 2024 م


  • 13 وسيلة لحفظ القرآن

  •  

    1- اصدق مع الله ، وليكن قصدك هو رضا الله ، ومحبته ، ورجاء الثواب ، والتعبد لله ، والتدبر لكلامه ، والاهتداء به ، والاستشفاء به ، والعمل به . كل هذه النوايا وغيرها تجعل همتك و توفيق الله لك يتضاعف .

    2- لابد من وجود العزيمة والهمة العالية ، والتركيز على الهدف وهو الحفظ ، وأما الحماس الوقتي فهذا لاينفع ، لأن مشروع حفظ القرآن يتطلب وقتاً طويلاً وصبراً عظيماً ، وفي البداية قد تجد صعوبة ، ولكن مع الاستمرار ستجد أن القرآن سهل وممتع وغذاء لروحك ونوراً لعقلك ، " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " .  

    3- تحفيز النفس للحفظ بين وقت وآخر من خلال قراءة وسماع ماورد في فضل حفظ القرآن ، ومن ذلك أنه اصطفاء رباني " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا " ، وأن الحافظ يقرأ ويرتقي درجات في الجنة على قدر حفظه ، وأن القرآن كلام الله ، وهل هناك أعظم من أن يكون في صدرك ؟ والنصوص الواردة في فضل القرآن وحفظه منثورة في الكتاب والسنة .

    4- اجلس مع معلم ليعلمك التلاوة الصحيحة ، أو من خلال التعلم عبر التلاوات في الانترنت ، أو التعلم عن بعد في المدارس القرآنية التي تعتني بهذا الجانب .
    باختصار ، إن الصادق سيجد وسيلة للتعلم الصحيح ، ولايعتذر بعدم وجود مُدرس في مسجده .

    5- حدّد نصف صفحة للحفظ كل يوم حتى تتعود على ذلك واستمر على ذلك نحو شهر  .
    كرر المحفوظ كل يوم نحو عشر مرات ليرسخ عندك ، وفي اليوم التالي احفظ النصف الآخر مع مراجعة المحفوظ السابق .
    خصص يوم الجمعة لمراجعة محفوظ الأسبوع .
    اقرأ بالمحفوظ في صلاتك الفريضة والنافلة.

    6- اجعل لنفسك اختبار دقيق جداً كل شهر في حفظك حتى لو كان حفظك قليلاً ، وليكن الاختبار مع شيخك أو صديقك أو أحد أفراد أسرتك .

    7- اجلس مع الحفاظ وأصحاب الهمم العالية الذين تتحمس معهم للحفظ ، لأن النفس تمل وتكسل ، وقل لهم يحدثونك عن طريقة حفظهم ومراجعتهم ، ولكن لاتغير برنامجك بسبب ذلك ، لأن كل شخص له طاقة في الحفظ ، وأنتَ أعلم بطاقتك وظروفك  .

    8- لاتحفظ في أوقات التعب أو ازحام الأعمال أو عندما تكون نفسيتك غير مهيئة لذلك ، كن ذكياً في إدارة وقت الحفظ ، وكل شخص له وقته المناسب له .

    9- معرفة معاني الآيات تعين على الحفظ ، فلو أنك قرأت معنى الآية باختصار ثم بدأت بالحفظ ، أو عكست الأمر ، اعتقدُ أن حفظك سيكون مميزاً ، ولكن ليس شرطاً أن تجعل هذا في كل حفظك حتى لاتكسل عن أصل الحفظ .

    10- عليك بالدعاء والإلحاح على الله بكل تضرع وخشوع أن يسهل لك حفظ القرآن ، واختر وقت السجود ، بين الأذان والإقامة ، وآخر الليل ، لعل الله أن يستجيب لك ويجعلك من أهل الحفظ والإتقان للقرآن .

    11- بعد التدرب على الحفظ ستشعر بأنك تقدر على حفظ صفحة أو صفحتين يومياً ، فلاتتردد واستعن بالله ، لأن الحافظة تتوسع مع كثرة التدريب ، وهذا مجرب ، والناس يتفاوتون في ذلك .

    12- ملازمة التقوى تعينك على الحفظ ، " ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا " وحفظ القرآن من المطالب التي نتمنى من الله تيسيرها ، ومن المهم لطالب القرآن أن يحذر من كبائر الذنوب ، لأنها قد تزيل نعمة الحفظ وتذهب بركة القرآن ، وكذا الإصرار على الصغائر .

    13- بعض الناس لهم طرق أخرى في الحفظ ، فكل واحد له منهجه ، ولابأس في تنوع الطرق ، المهم هو البداية الجادة في الحفظ مع المراجعة ، مع شرط تحسين التلاوة قبل الحفظ حتى لاتحفظ الآية بشكل خاطئ .

    ومضة : قد تكسل وقد تتأخر في البدء في حفظ القرآن ، فقل لنفسك : لقد حفظ القرآن عشرات الآلاف من الناس على اختلاف أعمارهم وتنوعهم ، الكبار والصغار والرجال والنساء ، وعلى اختلاف الجنسيات ، والمنافسة فيه قائمة ، والمسابقات مستمرة .

    فيانفس لماذا لا أنافس هؤلاء ، ولماذا لازلتُ في آخر الطريق ؟

    يانفس انهضي واجتهدي فالعمر يسير وهو يسير ، وليس هناك نعمة توازي نعمة حفظ القرآن بعد نعمة الإسلام .


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    ماذا يجري تحت الأرض....

    0:00

    أفرأيت الذي كفر بآياتنا

    0:00

    تلاوة من سورة يس 55-70

    0:00

    ازرع الثقة فيمن حولك

    0:00

    ظل الصدقة

    0:00



    عدد الزوار

    4182729

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1595 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة