• الجمعة 24 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :03 مايو 2024 م


  • من كلمات ابن تيمية ( 24 )



  • 1 – جماع الهجرة هي هجرة السيئات وأهلها وكذلك هجران الدعاة إلى البدع وهجران الفساق وهجران من يخالط هؤلاء كلهم أو يعاونهم . 15/ 311

    2 – كل وعيد في القرآن فهو مشروطٌ بعدم التوبة باتفاق الناس . 16/ 25 

    3 – باب العبادات والديانات والتقربات متلقاة عن الله ورسوله فليس لأحد أن يجعل شيئاً عبادة أو قربة إلا بدليل شرعي . 31-35

    4 - الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها ، فالقليل من الخير خير من تركه ، ودفع بعض الشر خير من تركه . 15/ 312

    5 – أفضل العبادات البدنية الصلاة وفيها القراءة والذكر والدعاء . 1/183

    6 – اتفق المسلمون على أن من حلف بالمخلوقات المحترمة أو بما يعتقد هو حرمته كالعرش والكعبة أنه لاينعقد يمينه ولاكفارة في الحلف بذلك . 1/ 204

    7 - الذي عليه الأئمة وأكثر العلماء أن شرع من قبلنا شرع لنا مالم يرد شرعنا بخلافه . 1/ 258

    8 – إقرار الخصم لايحتاج معه للبينة . 2/ 266

    9 – ماجاءت به الشريعة من المأمورات والعقوبات والكفارات وغير ذلك فإنه يفعل فيه بحسب الاستطاعة . 15/ 312

    10 – كل من فعل ما أُمر به بحسب قدرته من غير تفريط منه ولاعدوان فلا إعادة عليه . 21/ 440

    11 - من المستقر في أذهان المسلمين أن ورثة الرسل وخلفاء الأنبياء هم الذين قاموا بالدين علماً وعملاً ودعوة إلى الله والرسول ، فهؤلاء أتباع الرسول صلى الله عليه وسلم حقا . 4/ 92

    12 – التقليد المذموم هو قبول الغير بغير حجة . 4/197

    13 – الجن مشاركون للإنس في جنس التكليف ولكن ليسوا مماثلين لهم في الحد والحقيقة . 3/ 233

    14 – اتفق المسلمون على أنه لايشرع الطواف إلا بالبيت المعمور ، فلايجوز الطواف لا بالصخرة ولا بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم . 4/ 521

    15 – حقوق العباد لايشترط لها النية ولو أداها عنه بغير إذنه برئت ذمته . 7/ 315

    16 - المشروع لكل إنسان أن يفعل مايقدر عليه من الخير كما قال تعالى " فاتقوا الله ما استطعتم " وإذا ازدحمت شعب الإيمان قُدِّم ما كان أرضى لله وهو عليه أقدر . 7/ 651

    17 – الرسل بعثوا لتقرير الفطرة وتكميلها لا لتغيير الفطرة وتحويلها . 10/ 135

    18 – الاعتبار بكمال النهاية لا بنقص البداية . 10/ 304

    19 – الأفضل يتنوع تارة بحسب أجناس العبادات وتارة باختلاف الأوقات وتارة باختلاف عمل الإنسان الظاهر وتارة باختلاف الأمكنة وتارة باختلاف مرتبة جنس العبادة وتارة باختلاف قدرة العبد وعجزة . 10/ 427

    20 - ليس من السيئات مايحبط الأعمال الصالحة إلا الردة ،كما أنه ليس من الحسنات مايحبط جميع السيئات إلا التوبة . 10/ 440

    21 - حسن القصد من أعون الأشياء على نيل العلم ودركه ، والعلم الشرعي من أعون الأشياء على حسن القصد والعمل الصالح . 10/ 544

    22 - الناس في ذكر الله أربع طبقات :

    1- الذكر بالقلب واللسان .

    2- الذكر بالقلب .

    3- الذكر باللسان فقط .

    4- عدم الأمرين وهو حال الخاسرين . 10/ 566

    23 – النية يثاب عليها المؤمن بمجردها وتجري مجرى العمل إذا لم يمنع من العمل بها إلا العجز . 10/ 761

    24 – كل اسم علّق الله به المدح والثواب في الكتاب والسنة كان أهله ممدوحين ، وكل اسم علّق به الذم والعقاب في الكتاب والسنة كان أهله مذمومين كلفظ الكذب والخيانة والفجور والظلم . 11/ 91

    25 - لاريب أن الناس يحتاجون من يتلقون عنه الإيمان والقرآن كما تلقى الصحابة ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاه عنهم التابعون ، وبذلك يحصل اتِّباع السابقين الأولين بإحسان ، فكما أن المرء له من يعلمه القرآن ونحوه فكذلك له من يعلمه الدين الباطن والظاهر . 11/ 511

    26 – الذنب يتغلظ بتكراره وبالإصرار عليه وبما يقترن به من سيئات أخرى . 11/ 671

    27 - من لم يكن معه أصلٌ ثابت فإنه يحرم الوصول لأنه ضيّع الأصول . 13/ 160

    28 - من المعلوم أن كل كلام فالمقصود منه فهم معانيه دون مجرد ألفاظه فالقرآن أولى بذلك . 13/ 332


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    دعوة للطمأنينة

    0:00

    دعوة للإنفاق

    0:00

    تأملات من سورة الجاثية - 3

    0:00

    خذ العفو وأمر بالعرف

    0:00

    الفرقان - 68-71

    0:00



    عدد الزوار

    4178344

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة