• الاثنين 20 شَوّال 1445 هـ ,الموافق :29 ابريل 2024 م


  • الجمع بين العمل الصالح والخوف من الله



  • من تأمل أحوال الصحابة رضى الله عنهم وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف ، ونحن جمعنا بين التقصير بل التفريط والأمن ، فهذا أبو بكر الصديق كان يمسك بلسانه ويقول : هذا الذي أوردني الموارد ، وكان يبكى كثيراً ويقول : أبكوا فإن لم تبكوا فتباكوا ، وكان إذا قام إلى الصلاة كأنه عود من خشية الله عز و جل .

    وهذا عمر بن الخطاب قرأ سورة الطور إلى أن بلغ قوله " إن عذاب ربك لواقع " فبكى واشتد بكاؤه حتى مرض وعادوه ، وقال لابنه وهو في الموت : ويحك ضع خدي على الأرض لعله أن يرحمني ، ثم قال : ويل أمي إن لم يغفر الله لي ، وكان يمر بالآية في ورده بالليل فتخنقه فيبقى في البيت أياماً ويُعاد ويحسبونه مريضاً ، وكان في وجهه رضى الله عنه خطان أسودان من البكاء .

    وهذا عثمان بن عفان كان إذا وقف على القبر يبكى حتى تبل لحيته ويقول : لو أنني بين الجنة والنار لا أدري الى أيتهما يؤمر بي لاخترت أن أكون رماداً قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير .

    وهذا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبكاؤه وخوفه ، وكان يشتد خوفه من اثنتين طول الامل واتباع الهوى ، وقال : فأما طول الأمل فينسي الآخرة ، وأما اتباع الهوى فيصد عن الحق ، ألا وإن الدنيا قد ولت مدبرة والآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة و لا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل و لا حساب وغداً حساب ولا عمل .

    وهذا عبد الله بن عباس كان أسفل عينيه مثل الشراك البالي من الدموع .

    وقرأ تميم الداري ليلة سورة الجاثية فلما أتى على هذه الآية " أم حسب الذين اجترحوا السيئات أن نجعلهم كالذين آمنوا وعملوا الصالحات " جعل يرددها ويبكى حتى أصبح .

    قال البخاري في صحيحه : باب خوف المؤمن أن يحبط عمله وهو لا يشعر ، وقال إبراهيم التيمي : ما عرضتُ قولي على عملي إلا خشيتُ أن أكون مكذباً .

    وقال ابن أبي مليكة : أدركتُ ثلاثين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم يخاف النفاق على نفسه ما منهم أحد يقول إنه على إيمان جبريل وميكائيل ، ويُذكر عن الحسن أنه قال : ما خافه إلا مؤمن ولا أمنه إلا منافق .
    الجواب الكافي ص 25


    مواد آخرى من نفس القسم

    مكتبة الصوتيات

    شرح القواعد الأربع

    0:00

    دور الإنسان في تثبيت من حوله

    0:00

    تلاوة من سورة الواقعة 75-96

    0:00

    تلاوة خاشعة من سورة عبس

    0:00

    ولقد آتينا لقمان الحكمة

    0:00



    عدد الزوار

    4169100

    تواصل معنا


    إحصائيات

    مجموع الكتب : ( 21 ) كتاب
    مجموع الأقسام : ( 92 ) قسم
    مجموع المقالات : ( 1591 ) مقال
    مجموع الصوتيات : ( 996 ) مادة