حينما تتأمل في الآيات والأحاديث التي جاءت في بيان وصف الجنة سوف تجد تكرار ثلاثة ألفاظ " الذهب . الفضة . اللؤلؤ " .
واقتصرت هنا على بعض النصوص حتى لا أطيل في المقال .
تأمل معي :
أولاً : الذهب :
١- يقول تعالى " يطاف عليهم بصحاف من ذهب ".
أي يطوف عليهم الخدم بصحون من ذهب .
٢- يقول جل وعلا " يحلون فيها من أساور من ذهب ".
أي يلبسون أساور من ذهب .
٣- في الحديث " مامن شجرةٍ في الجنة إلا ساقها من ذهب ". حسنه الألباني .
ثانياً : الفضة :
١- قوارير الجنة . يقول تعالى " قوارير من فضة ".
وهذا شيء عجيب لأن القارورة تشف عما بداخلها فكيف تكون زجاجة ومن فضة ؟
٢- يقول تبارك وتعالى " وحُلَّوا أساور من فضة ".
أي يلبسون حلل من الفضة كما سبق في الذهب .
٣- يقول جل وعز " ويطاف عليهم بآنيةٍ من فضة ".
وهذا كما سبق في صحاف الذهب ، فهناك صحون من ذهب وأواني من فضة كلاهما يطوف بهما الخدم عليك في جنان الخلد .
ثالثاً : اللؤلؤ :
١- يقول تبارك وتعالى " يحلون فيها أساور من ذهب ولؤلؤاً ".
وبهذا تكون الأساور من ثلاثة أصناف : ذهب وفضة ولؤلؤ ، هذا حلية في أيدي أهل الجنة .
٢- يقول الله تعالى " ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثوراً ".
وهذا من تمام جمال الخدم أنهم يشبهون اللؤلؤ المنثور .
٣- يقول تبارك وتعالى " وحورٌ عين . كأمثال اللؤلؤ المكنون ".
وهذا جمال عجيب ، أن تكون زوجتك تشبه اللؤلؤ في اللمعان والضياء ، فكيف لو كانت بالقرب منك ؟
٤- في الحديث الصحيح " إن للمؤمن في الجنة خيمة من لؤلؤ مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً ". رواه مسلم . وفي رواية " عرضها ".
ولامنافاة بينهما فعرضها ستون ميل وطولها في السماء ستون ميل ..
وهذه الخيمة يسكنها أهلك من الحور العين .
فالخيمة من لؤلؤ ، وزوجتك كاللؤلؤ ، وأنت تلبس الحرير ، وفي يديك أساور الذهب والفضة ، إنه لوصف يقف العقل عن تصور جماله .
إن هذا النعيم يحتاج لمزيد من الجهد والعمل الصالح والتنافس الحقيقي .
" وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ".
والسعيد من عمل للآخرة وجعلها نصب عينيه ولم يغتر بزينة الدنيا الفانية .
ومضة : " قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى ".
مكتبة الصوتيات
الفقراء والشتاء
0:00
لذة النظر
0:00
باب السترة في الصلاة من كتاب عمدة الاحكام( 6 )
0:00
عجائب الاستغفار
0:00
المرأة وبر الوالدين
0:00
عدد الزوار
4970399
إحصائيات |
مجموع الكتب : ( 24 ) كتاب |
مجموع الأقسام : ( 93 ) قسم |
مجموع المقالات : ( 1596 ) مقال |
مجموع الصوتيات : ( 995 ) مادة |